الأحد 23 تشرين الثاني 2014   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
الجمعية الأردنية للثقافة المجتمعية تدعو لحضور محاضرة للعلامة الدكتور محمد راتب النابلسي نيويورك: ارتفاع حصيلة الوفيات الى 13 نتيجة العاصفة الثلجية بلدية عجلون الكبرى تعمل على فتح وتوسعة بعض الشوارع الصريح يسبق شباب الأردن والجزيرة يتغلب على ذات راس في دوري المحترفين هجوم واسع لتنظيم "الدولة الاسلامية" على مدينة الرمادي «التنمية» تحذر من الحصول على تمويلات أجنبية تخالف قانون الجمعيات مجلس الوزراء إلغاء الامتيازات التأمينية للاجـئيــن السـوريـيـن بحضور محافظ عجلون - وزير الأوقاف يلتقي الأئمة والوعاظ في محافظة عجلون الوحدات يتفوق على الفيصلي ويواصل الصدارة و رباعية رمثاوية في الشباك البقعاوية التونسيون يختارون أول رئيس منتخب لبلادهم 9 ملايين نسمة عدد سكان المملكة 70 قضية فساد تحول للادعاء العام شهري «صحة عجلون» تتهم البلديات بمخالفة قرار حكومي بشأن ترخيص نتافات الدواجن الحاج عقيل حامد سليم القضاة (ابو محمد‏ ) في ذمة الله وزارة العمل تقيم معرض وظيفي في محافظة عجلون مناظره بعنوان ( استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ) في مركز الاميرة بسمة النائب الخطاطبة من مقر الأمم المتحدة: هل هنالك اعمال اكثر وحشية مما ارتكبته اسرائيل في غزة 60 % من الأردنيين يموتون بأمراض مزمنة مصدر: إسرائيل ترفض التعاون مع اللجنة الأردنية بشأن زعيتر مركز شباب عجلون النموذجي يكرم فعاليات أكاديمية وتربوية ونقابية وتطوعية محاضرة تعريفية بامتحان الكفاءة في كلية عجلون الجامعية وفاة مساعد مفتي معان وزوجته واصابة فتاة في حادث تصادم نص خطاب مشروع قانون الموازنة 2015 فاتورة الأردن من الطاقة ترتفع إلى 3.5 مليار دينار الملك يحضر سباق جائزة الاتحاد للطيران في أبوظبي مجلس الوزراء يستمع الى رؤية وزارة التعليم العالي واستراتيجيتها الوطنية رئيس الوزراء - سيكون في كل محافظة مجلسان مجلس تنفيذي ومجلس محافظة محلي ( اللامركزية ) فرنسا : انشاء قاعدة عسكرية في الأردن لمحاربة داعش
البحث عن
في
عين على عجلون
ما أخشى على وطني إلا من الظلم و الفساد !

المعلومات التي رشحت عن تقرير ديوان المحاسبة حول تقاضي بعض المسؤولين مبالغ ضخمة جداً تؤكد أن البلاد ما زالت ترتع في فساد كبير جداً لا يوجد له أي مثيل في العالم كله  فما تسرب عن تقاضي أحدهم لمبالغ خيالية من المؤسسة التي يديرها

التفاصيل
كتًاب عجلون

دعوا المواطن يموت ببطء

بقلم موسى الصبيحي

الأربعينية هنا تختلف كلّياً عما قد يخطر ببالكم:

بقلم أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي)

هنـــــــــــــــــــاااااك ؟؟؟!!!؟؟؟

بقلم إبراهيم ريحان الصمادي

مستقبل الطاقة في الاردن و التجربة الاماراتية

بقلم السفير الدكتور موفق العجلوني

ولادة الحسين،،، ولادة أمة

بقلم الأستاذة دينا تحبسم

علم النفس البيئي

بقلم المهندس خالد العنانزة

وقفة مع فن الاقناع

بقلم جاسر المحاشي

{الصدّيق ثاني اثنين}

بقلم رقية القضاة

ايا رجل مهي قصيدة!

بقلم معتصم مفلح القضاة

كلنا الأردن .. وداعش خارج السياق!

بقلم د. عبدالله محمد القضاة

الوقت كنز ثمين

بقلم أ.د. حسين الخزاعي

تهان ومباركات
نقابة المعلمين بعد عامها الأول
بقلم أمجد فاضل فريحات
26-03-2013

=

يصادف السادس والعشرين من شهر آذار من هذا العام مرور سنة كاملة على تأسيس نقابة المعلمين الأردنيين , حيث إستطاع المعلمون إنتزاع تأسيس النقابة ولقد مر معشر المعلمين بمرحلة مخاض قاسية حاولت خلالها أكثر من حكومة وأدها , لا بل وحاولت إستخدام سلطتها من خلال وزارة التربية والتعليم من أجل إجهاض فكرة تأسيس النقابة وكان يتم ذلك عن طريق الوزير شخصياً وذلك بممارسة الضغط على المعلمين المعتصمين من خلال مديريات التربية والتعليم , سواءً بالتلويح لهم باستخدام العقوبات ضدهم أو من خلال ما كانت تقوم به الوزارة من إجراءات تصعيديه مختلفة وصلت إلى حد الإستيداع من الوظيفة كما حصل مع نقيب المعلمين الحالي المعلم مصطفى الرواشده وغيرهم الكثير الكثير , أو من خلال إبلاغهم ومن على شاشات التلفاز بإستبدالهم بقوات من الجيش , الدرك ورجال الأمن .

 

إن ما حصل وما يحصل من تصرفات لوزارة التربية والتعليم ولمديرياتها عن طريق التهديد المستمرة تجاه مجتمع المعلمين ما هو إلا صورة حية لذهنية الأحكام العرفية والفوقية التي يمارسها الجاني الإداري البيروقراطي في هذا الجهاز تجاه مجتمع المعلمين , ومن الأمثلة على ذلك إستمرار إيداع المعلم مخفوراً من مدرسته إلى المركز الأمني , وبالتالي إستمر المعلم في وظيفته فاقداً الأمن الوظيفي ومكشوفاً بدون غطاء يحميه من جمود وبرد وزارته ولم تدفئه حرارة البيانات الإنتخابيه السابقة لمرشحي نقابته التي دغدغت بها عواطف ناخبيه , وبقيت مجرد بيانات شبيهة بالبيانات الإنتخابيه لبعض النواب الأردنيين .

 

وعلى هذا الأساس كان لا بد من وجود جهة حاضنة للمعلم لكي تحميه من هذا التغول , وتعيد له كرامته المهدورة , إذ تم مصادرة الكثير من حقوقه المالية والإدارية عبر سنوات طويلة من خلال هضم حقه سواءً بالبعثات أو من خلال الصناديق المالية التي لم يكن يجني ثمارها إلا في آخر العمر وبعد ذهاب سنوات العمر الجميل .

 

وبعد أن أصبح الحلم حقيقة , وظهرت النقابة إلى حيز الوجود عندها راود المعلمين العديد من الآمال المنشودة والتي كانت في السابق ضرباً من الخيال أو منومة من أحلام اليقظة , نظراً للقطيعة التي كانت قائمة بين المعلم ووزارته والتي كانت تنص على أن الوزارة في واد والمعلم في واد آخر , ومن الأمثلة على إستخفاف الوزارة بالمعلم أنها كانت تحتفل بيوم المعلم من كل عام وكان المعلم آخر من يعلم عن يومه إلا من خلال وسائل الإعلام ليشاهد من يحتفلون بالنيابة عنهم .

 

على العموم كثيرة هي مهنة المتاعب والآمها وقد علق مجتمع المعلمين آمالاً كبيرة على ممثليهم في نقابتهم لإخراجهم من تلك المتاعب لا بل أن تكون النقابة كأن لم تكن وذلك من خلال السعي خلف مصالحهم الشخصية سواءً بالإنتقال إلى مديريات التربية وترك مهنة التدريس أو غيرها من المغانم التي حصل عليها عدد من أعضاء النقابة في العديد من الفروع المختلفة , وبذلك لم يحققوا الهدف الذي أُنتخبوا من أجله , لا بل خالفوه جملة وتفصيلا , حيث وصلت الأمور إلى حد أن نسي الكثير من المعلمين أن نقابة تمثلهم , وكأن أحوال بعض أعضاء النقابة لا يختلف عن أحوال بعض نواب الأردن وهم يهرولون خلف الفتات الحكومي مقابل الإبتعاد عن القاعدة الشعبية ومطالبهم الشرعية المهضومة .

 

يتبع الجزء الثاني لاحقاً


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
أمجد فاضل فريحلت     |     01-04-2013 17:43:29
الجواب الكامل
أخي الأستاذ ابراهيم ريحان الصمادي أسعد الله جميع أوقاتكم وأعادكم الله سالمين غانمين في الصيف القادم إن شاءالله إلى الوطن الغالي .
أخي ماعليك زود بما ذكرت واتمنى أن تعيد ماذكرت وتنشره كمقال على هذه الوكالة العزيزة على قلوبنا ، وما أجمل كلماتك لأنها صادره من فكر وقلب أردني حريص على بلده وأبناء بلده الكرام .
أخي العزيز وكما هو حالكم في الجرأة وقول الحق ، وهذا عهد على عاتقنا وضعناه نصب أنفسنا ، وليس لنا والله لا ناقة ولا جمل وسنقول الحق حتى لو تم شرم كل الطواقي فللبيت رب يحميه.
تأكد يا أخي أن المعلم الملتزم هو المعلم المؤثر في الطالب أكثر مما يؤثر به الوالدين ، وكلنا يتذكر مقولة : أن العلم في الصغر كالنقش في الحجر ، وكم هي الحسرة في القلوب ونحن نرى التقدم العلمي لدى دولة العدو الصهيوني واهتمامها بالعلم والعلماء ، وكل هذا ما كان يتم لديهم لولا التركيز ووضع الأهداف الحقيقية القابلة للتطبيق ، ومقابل ذلك ماذا ينقصنا أخي ابراهيم فالمعلمون ملتزمون وصادقون في العطاء ولكن في النهاية أين الحاضنة لكل هذه الجهود .
دمتم وسلمتم ودام قلمكم الحر النافع .


أمجد فاضل فريحات     |     01-04-2013 17:15:49
الذاكرة لا ترحم
أخي وزميلي الأستاذ حازم شاهر المومني تحية صادقة إلى شخصكم النبيل وما على كلامكم من أي زود وكل الإحترام لمن يسعى إلى مصلحة المعلمين وينفذ برنامجه الإنتخابي كما وعد الزملاء ، وتأكد يا زميلي أن القلوب تتجه لتحقيق الإنجازات نحو إسترجاع صناديق إدخار المعلمين وبأي شكل فبالأمس كان لنا موقف واضح من تعنت الوزارة بعدم إعطاء المعلمين حقوقهم ، وتأنتم تذكرون يازميلي أنه لولا إرادة المعلمين على الدوار الرابع لما تححقق أي إنجاز ولبقيت مطالب المعلمين تراوح مكانها .
كلامك طيب وصادق ونابع من معلم يحترم ويقدر مهنة التعليم ، وفقك الله زميلي الكريم وما عليك زود بما ذكرت .
أخي الشيخ يوسف المومني نتمنى مزيداً من التقدم لطلابنا الكرام وكان الله في عون المعلم على وزارته العنيدة والتي لا تزال تصادر حقوقه في صناديقه الماليه والعائدة بملكيتها له .
مشاركه طيبة أخي يوسف .
أخي وزميلي محمد عثمان فريحات أبو بهاء حفظكم الله ، والله إنني أعرف غيرتكم على مجتمع المعلمين والطلاب منذ بداية الحراك وقبل ذلك بكثير وكم كانت لكم صولات وجولات لإحقاق حقوق النقابة وقد عرفتكم صادقاً تسعى لتحقيق المصلحة العامة على الخاصة ، وفوق كل هذا لم أعلم عن شخصكم النبيل ذات يوم بأنكم قد سعيتم إلى مجد شخصي أو أي أجندة غير أجندة المعلم والطالب والتي هي لديكم خط أحمر .
وفقكم اله أخي أبو بهاء وسدد على طريق الخير خطاكم .

حازم شاهر المومني     |     31-03-2013 11:36:25

نكران الإنجاز
أشكر الزميل الفاضل امجد فريحات المحترم على حرصه وخوفه على نقابة المعلمين وانا من خلال موقعي في النقابة واطلاعي على انجازاتها فقد تحقق الشئ الكثير للمعلم لغاية الآن ولكن تبقى طموحاتنا وآمالنا وتطلعاتنا كثيرة في المستقبل القريب ان شاء الله
زميلي المحترم كلنا نعرف انّ الفساد الإداري والمالي من خلال صندوق ضمان التربية بحاجة الى وقت لتغييره واريد منك أن تتيقن انت وباقي الزملاء بأنّ مجلس النقابة قوي وحريص كل الحرص على مصلحة المعلمين ولا اريد منك ومن الزملاء أن تنضروا الى بعض الصغائر التي تحدث من بعض الزملاء
30-03-2013 22:48:08

نتمنى ان يتحقق للمعلمين مرامهك

ولك الشكر على غيرتك

(يوسف المومني)
نزيه بني مرتضى     |     30-03-2013 16:55:02
الى محمد عثمان فريحات
الحقيقة التي تحاةل ان تخفيهاعن الجميع انك تحاول افشال فرع عجلون بشتى الوسائل لاهداف حزبيه ولم تقم بواجباتك في اللجنة الموكوله اليك وبالاثباتات اضافة الى انك في اجتماعات الهيئة المركزبة صوت دائما ضدالمهنية ومصلحة المحافظة التي انتخبتك واعلنت علنا ان مصلحة الحزب هي اولويتك الاولى وللحديث بقية.....
محمد عثمان فريحات     |     29-03-2013 23:41:59

اصبت كبد الحقيقة وجزاك الله خيرا ، مقال معبر عن واقع معاش ،يعيشه المعلمون كل يوم ، والامل يتجدد بان الله تعالى ، وسيظهر العفن وبسرعه ، وسيتعامل المعلمون معه بكل دقة لازالته وبشكل نهائي، اكرر شكري لك
مطلع     |     29-03-2013 22:03:47
نزيه بني مرتضى
لا ازيد على رد الكاتب امجد الا ان اقول ان الإعتذار فضيلة وليست رذيله كما صنفتها من خلال ردك ولماذا هذا التحامل الغير مبرر هداك وهدانا الله جميعا الى قول الحق دائما ولو على أنفسنا والي بده يخدم المعلمين بضل بينهم ليعرف معاناتهم وأكيد الموجودين بالتربية جميعهم كانو مربين أفاضل ولهم افضال كبيرةلا تعد ولا تحصى وهم غير مقصودين بمقال الكاتب امجد كمافهمته انا
ابراهيم ريحان الصمادي/ أبو ظبي     |     29-03-2013 21:53:37
نقابة المعلمين........في الميزان
مقالة نشرت لي على صفحات هذه الوكالة منذ تأسيس نقابة المعلمين قد تحاكي بعضا مما ورد في مقالتكم أخي الكريم الأستاذ أمجد فريحات وهي تحت عنوان “نقابة المعلمين......في الميزان“.....

كان لا بد لها أن ترى النور حتى ولو كان ذلك بعد مخاض عسير وبعد عمليات من الشد والجذب وجولات من المماطلة انتهجتها الحكومات المتعاقبة ومقاومة شديدة وعنيفة من قوى مختلفة أرادت أن تبقي عليها حبيسة مكلومة دونما وجه حق ودون وجود قانون صريح في الدستور يمنع تأسيسها ولكنها ما لبثت أن رأت النور بعد عزيمة واصرار من القائمين على لجانها المختلفة والمنادين بالسماح بتأسيسها ...إنها نقابة المعلمين صاحبة السلاح ذو الحدين وأخطر النقابات المهنية على الأطلاق.......

ومنذ المطالبة بتأسيس هذه النقابة والأصرار على إنشائها كان لي رأي شخصي حول هذا الموضوع وأقول شخصي لأنه يعبر عن رأيي فقط وتمحور هذا الرأي في كلمتين هما“ مع و ضد“ أي مع السماح بتأسيس نقابة المعلمين وفي نفس الوقت ضد تأسيسها ولي أسبابي التي تدعوني لأن يكون رأيي على هذا النحو....

لماذا مع...فهذا لأيماني الشديد بأحقية المعلمين بهذه النقابة حتى تكون الجهة المسؤولة عن تنظيم شؤونهم وتحسين أوضاعهم والمطالبة بحقوقهم ....مع نقابة للمعلمين ترقى بمهنة التعليم وتعلي شأنها...مع نقابة للمعلمين يكون من أهدافها الأساسية العملية التعليمية وتطويرها...مع نقابة للمعلمين تضع وصفا وظيفيا دقيقاً لمنهنة المعلم وتوضح ما له وما عليه أو ما هو مطلوب منه وما هي الحقوق التي يستحقها...مع نقابة للمعلمين تكون هي الجهة المخولة للحوار مع الحكومات بغية تحقيق المطالب والنهوض بهذه المهنة....مع نقابة للمعلمين تضع الأسس الصحيحة لأخلاقيات مهنة التعليم وتضع في حسابانها مبدأ المكافأة والعقاب...مع نقابة للمعلمين نجد أنفسنا ومن خلالها وخلال فترة من الزمن وقد استغنى أبناؤنا عن الدروس الخصوصية بعد أن نتيقن أن المعلم في المدرسة قد أصبح يعطي كل ما لديه بذمة وضمير...مع نقابة للمعلمين تكون مطالبها منطقية وفي حدود الوضع الأقتصادي للبلد ....مع نقابة للمعلمين لا يكون همها الأول والأخير هو تحقيق المكاسب المادية ورفع الرواتب...مع نقابة للمعلمين تؤمن الحماية للمعلم وأبناءه من حيث حقوقهم في متابعة الدراسة وعلى نفقة الحكومة...مع نقابة للمعلمين تعمل على تطوير قانون الضمان الأجتماعي وتوجيهه لمصلحة المعلم ومهنة التعليم...مع نقابة للمعلمين تعل على تأمين المعلمين وعائلاتهم تأمينا صحيا لائقا...مع نقابة للمعلمين تخفف الأعباء عن المعلمين وتراجع مع الجهات المختصة نصاب الحصص لكل معلم....مع نقابة للمعلمين تراعي جميع منتسبيها في القطاعين الحكومي والخاص...مع نقابة للمعلمين تعمل على تغذية دور الأسرة وأولياء الأمور في العملية التعليمية...مع نقابة للمعلمين تحفظ للمعلم كرامته وتعمل على تغيير القوانين التي من شأنها الأساءة إليه وزجه في السجون دونما احترام....مع نقابة للمعلمين يكون لها دور رقابي فعال على كل من يمتهن هذه المهنة واعتماد مبدأ الحساب والعقاب والمكافأة لمن يستحق نقابة تضع من الشروط على منتسبيها ما يجعلهم قدوة دائما وما يمكنها من اختيار الذي يستحق ليكون أحد المنخرطين في سلك التعليم.....وبكل تأكيد مع نقابة للمعلمين تنصف أصحاب هذه المهنة من حيث حقهم في متابعة دراساتهم العليا وبرنامج الدبلوم العالي وتدرجهم الوظيفي وصولا إلى المراكز الأدارية سواء إدارة المدارس أو إشغال الوظائف الأدارية في مديريات التربية وصولا إلى وظيفة مدير تربية دون تدخل الواسطات وأن تتم معاملة الجميع ضمن أسس ومعايير محددة.......

ولماذا ضد....بكل تأكيد يتساءل الكثيرين عن سبب معارضة الحكومات المتعاقبة لتأسيس نقابة المعلمين رغم أنهم يشكلون الشريحة الأكبر من حيث التمثيل الوظيفي وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي وراء تلك المعارضة ...ضد نقابة للمعلمين وذلك خوفا من تسيسها فما طرقت السياسة بابا إلا وعاثت فيه فسادا...ضد نقابة للمعلمين قد يصل إلى سدة نقابتها وعضويتها بعض الأشخاص من أصحاب الأجندة التخريبية والذين لا يهمهم سوى الوصول إلى أهدافهم ولو كانت على حساب الوطن.....ضد نقابة للمعلمين تكون خنجراً في خاصرة الوطن لا تراعي ظروفه ولا حساسية الواقع الذي يعيشه هذا الوطن في الوقت الراهن....ضد نقابة للمعلمين يوما بعد يوم تدعو للأضراب بغية تحقيق المكاسب المادية دون التفكير في عواقب هذه الأضراباتوتأثيرها على العملية التعليمية وعلى أبناءنا الطلبة....ضد نقابة للمعلمين يديرها ولو من خارجها بعض الذين استنفذوا السبل الأخرى لأيقاع الوطن بما لا يحمد عقباه ....ضد نقابة للمعلمين يكون هَمُ أعضاءها الوصول والظهور والبروز والتسلق على ظهور زملائهم وعلى ظهر العملية التعليمية....ضد نقابة للمعلمين لا تحاكي الواقع وتتمرد على كل ما هو منطقي وشعارها أنا ومن بعدي الطوفان...ضد نقابة للمعلمين تلعب دورا في بث الفساد والخراب وتعمل على تعزيز الحزبية الممنهجة للذهاب بالوطن إلى ما وراء السحاب.....ضد نقابة للمعلمين تسيء لمهنة التعليم برمتها وتدوس على كل الأخلاقيات والأعراف.....ضد نقابة للمعلمين تزيد من النعرات بين منتسبيها وتجر العملية التعليمية والعلاقات بين الزملاء إلى ما لا يحمد عقباه........

وبما أن هذه النقابة قد رأت النور شاء من شاء وأبى من أبى ولأن إنتخابات أعضاءها ونقيبها وهيئتها الأدارية أصبحت على الأبواب فأننا لا ننكرعلى أعضاء اللجنة الوطنية لأحياء نقابة المعلمين حقهم في الترشح لعضوية مجلس النقابة وفي نفس الوقت نرى أن من حق كل من يرى بنفسه الكفاءة لهذه العضوية الترشح أيضا ولأننا نتحدث هنا عن تلك الفئة المثقفة وصانعة الأجيال فأننا نتمنى عليهم الأبتعاد عن المهاترات وجلد الذات والأساءة لبعضهم بعضا بغية تحقيق مكاسب إنتخابية فهم القدوة وهم من يجب أن يحافظوا على قدسية هذه المهنة وعدم الزج بها في متاهات ومهاترات نحن وهم في غنى عنها لأنهم في نهاية المطاف زملاء في نفس المهنة وهم وحدهم القادرين على رفع شأنها أو الحط منه ولتكن هذه الأنتخابات نزيهة وديموقراطية وبعيدة عن التوجهات السياسية وإن كنت أرى أن الكتل الأنتخابية تضم مختلف الأتجاهات الحزبية والسياسية في الأردن وكلنا أمل أن تكون الجهود موجهة لرفع شأن هذه المهنة والحفاظ على حقوق أصحابها وأن الذراع الأيمن في الحفاظ على هذا الوطن ومقدراتها وأن تنصب جهودها على إنتاج أجيال قادرين على تحمل المسؤولية وقادرين على حمل الرسالة التعليمية ليبقى هذا الوطن وكما كان سابقا في الصدارة من حيث مستوى التعليم والمتعلمين...فلنكن على قدر المسؤولية ولنترك لصناديق الأقتراع تحديد من هو كفوء لهذه النقابة ولتكن الروح الطيبة هي سيدة الموقف بين الجميع...كل التوفيق لجميع المرشحين دون إستثناء والله من وراء القصد.............

أخي الكريم لقد كان لقانون الإنتخاب الذي أفرز هذه النقابة الدور الأكبر في افراز الأعضاء الذين يسيطرون عليها حاليا ولن يتغير فيها الحال كثيرا ما لم يتغير هذا القانون الإنتخابي الفاشل شأنها بذلك شأن القانون الإنتخابي لمجلسنا النيابي .......

الأخ العزيز الأستاذ أمجد فريحات الأكرم في زمننا هذا من يقول الحق بتنشرم طاقيته على رأيهم ولكن وأنت أحد أعضاء هذه النقابة فلا بد أنّك على اطلاع عمّا يدور في أروقتها .....ولك أن تتقبل مني أخي الكريم فيض من أطيب وأجمل التحيات والأمنيات..........
فخري الفلاح     |     29-03-2013 21:49:11
انجاز
انجاز كبير تحقق مع النقابة واكبر اتجاز وصول الرواشدة الى قبة البر لمان وعقبال ما يصل المعلم الى درجة وزير ويشكل الحكوم احدى المعلمين
أمجد فاضل فريحات     |     29-03-2013 21:18:09
الأمانة ثقيلة
الدكتور يوسف محمد القضاة أسعد الله جميع أوقاتك ووفقك الله أينما ذهبت وحيثما إرتحلت ، وما عليك زود ياشيخنا الدكتور ، فكم استفدنا من مواقفك الرجولية الصادقة في هذه المهنة التي نذرنا لها أنفسنا بأن نضحي ونتحمل أي نوع من المعانة في سبيل توصيل المعلومة الصحيحة الصادقة ، وتعليم الطلاب معنى الرجولة والصدق والإباء . ولقد كنا ولانزال نحن وأنتم لا نبغي إلا مرضاة الله .
حفظكم الله أخي الكتور يوسف وننتظر رؤيا أنواركم البهية في الصيف القادم إن شاءالله .
د. يوسف محمد القضاة - السعودية     |     29-03-2013 20:52:29
ابداع الى ابداع
تحية طيبة الى المبدع دائما الاستاذ امجد فريحات
وقد زاملتك في مدرسة بلاص سنة كاملة ما عرفت عنك الا الامانة في الدخول الى الحصة الصفية والامانة باعطاء الحصة وبشهادة طلابك
ما عرفت منك الا ادب التعامل مع زملاءك من المعلمين وغيرتك على المهنة
فتحية طيبة ايها الاخ والصديق العزيز وبارك الله في قلمك
29-03-2013 20:34:33

أمجد فاضل فريحات | 29-03-2013 19:54:38
الأنشغال بالمهم عن الأهم
أخي الكاتب الرائع محمد بدر أشكر مرورك الجميل ، وعلى طرح رأيك بكل حيادية لأن هذا هو قدرك الذي تسير عليه والقائم على قول الحق وعدم المجاملة وأهم من ذلك الأعتدال بما تقول أو تتبنى من طرح الفكرة أو الرأي .
المشكلة أخي محمد أن بعض أعضاء النقابة إنشغلوا بجمع المغانم على حساب مصالح المعلمين الذين إنتخبوهم وحملوهم الأمانة ولكن للأسف خانوها .
أشكر مروركم الطيب أخي الكبير محمد بدر المكرم
أمجد فاضل فريحات     |     29-03-2013 19:54:38
الأنشغال بالمهم عن الأهم
أخي الكاتب الرائع أشكر مرورك الجميل ، وعلى طرح رأيك بكل حيادية لأن هذا هو قدرك الذي تسير عليه والقائم على قول الحق وعدم المجاملة وأهم من ذلك الأعتدال بما تقول أو تتبنى من طرح الفكرة أو الرأي .
المشكلة أخي محمد أن بعض أعضاء النقابة إنشغلوا بجمع المغانم على حساب مصالح المعلمين الذين إنتخبوهم وحملوهم الأمانة ولكن للأسف خانوها .
أشكر مروركم الطيب أخي الكبير .
أمجد فاضل فريحات     |     29-03-2013 19:37:02
يوم المعلم الفقود
أخي الشاعر المهذب ماهر حنا حداد لقد أبدعت بقولك لكلام الحق الذي يكشف الكثير من العيوب والخديعة التي تمارس بأسم المعلم ، وكم من المغانم أخي قد جنيت بأسم هذا المعلم .
ما ذكرته أخي ماهو الا صورة حية للكذب والخديعة التي تمارس أمام الرأي العام من فئة جندت نفسها للإستفاده وجمع المغانم بأسم المعلم والمعلم آخر من يعلم ، وأذكر أنه بأحد السنوات كنت قد ذهبت إلى مكتب الوزير لأنني كنت أعرف مدير مكتبه وفجأة شاهدت أطباق الجاتوه وعلب البيبسي وهي توزع في جناح الوزير وقد طالني من الحب جانب وقبل أن أتناول الحلوى سألت صديقي عن المناسبة فقال لي اليوام نحتفل بيوم المعلم . فقلت له يا رجل طيب أين المعلمين على الأقل أحضروا كم معلم كعينات لكي تكتمل الفرحة ، فأبتسم وقال لي : خليك بحالك لا تدقش كثير
هذا غيض من فيض . ولا تعليق على ذلك .
الشاعر ـ ماهر حنّا حدّاد ـ عرجان     |     29-03-2013 18:21:29
يا ريت بقيت بالأحلام
الأخ الفاضل أمجد فاضل فريحات المحترم
منذ زمن كنا نتمنى وجود نقابة لأكبر شريحة في المجتمع وهي شريحة المعلمين
والتي هي للأسف في آخر الهرم للسلم الوظيفي عكس بلدان العالم المتحضرة كاليابان
وضعت التدريس في قمة الهرم وجعلت المعلم أفضل من الطبيب والمهندس لأن على
يديه تتخرج الأجيال ...لذلك كانت اليابان رائدة في كل المجالات ونتمنى في بلادنا العربية أن
تحذو حذو اليابان ....أما يوم المعلم ...الذي بات في بلادنا العربية مهزلة تحمل اسم المعلم
ويتم تكريم 95 بالمية من الإداريين والعاملين في المديرية أو الوزارة وربما لا يتكن المعلم من حضور الحفل وأغلب المعلمين لا يعلمون متى يوم المعلم ...لم تعد هذه المهنة مهنة الرسل والأنبياء
بل باتت مهنة من لا مهنة له ...
وتقبل مني أخي الكريم خالص
الاحتراااام
والتقدير
أمجد فاضل فريحات     |     29-03-2013 18:20:50
التفنن في =====

من يشاهد العنوان يقرأ المكتوب ، لا بل ويتيقن مدى حالة الأنهيار التي وصلت إليها يعض فروع نقابات المعلمين نتيجة العنجهية والمزاجية والممزوجة بعدم النزاهة لا بل والقائمة على الكذب والخديعة وكل هذا ما كان ليكون لو لم يكن سلوك يمارس وهواية تقوم على الردح واللطم وامتهان للكذب وتحريه حتى يكتب عند الله كذابا . وبعدها لن يكون نزيه في أي شيء لأنه لا شيء يذكر .
بنفس المقام لن أنسى أن أذكر بقية أعضاء نقابة فرع عجلون والذين أكن لهم كل الإحترام لأن علاقتي بهم قائمة على الزمالة والأخوة وكما هو حال الأسرة التربوية في تربية عجلون ، ولكن للأسف أصر من يدعي أنه نزيه إلى الإفتراء والكذب وتضليل الآخرين حتى وصلت به الأمور أنه أحرج نفسه حتى مع المجلس المركزي بسبب العنجهية وكانت النتيجة القطيعة مع فرع عجلون بسبب التصرفات الفردية غير المسؤولة والبعيدة عن المؤسسية .أما ما يخص الكذب فسأذهب إلى مدير التربية وسأحضر ملفي لكي أتعرف ومن مدير التربية إذا كان لي ذات يوم أي طلب نقل إلى المديرية ومن هو الذي قمت بتوسيطه لا لشيء ولكن لأثبات أنك كنت سبباً في تأخير العلاقة مابين فرع عجلون والمجلس المركزي وكل هذا بسبب أطماعك الضيقة والتي كانت على حساب من حملك الأمانة ، ولكن وكما ترى فالإفراز عن طريق الصناديق لا يكون عادلاً في كثير من الأحيان .
وللتوضيح يوجد هناك مطالبات للإنتقال الى المدارس وكنت قد أجريت مقابلة لمدرسة التميز وكانت نتيجتي الأول ولكن تم إرسال معلم آخر وبناء عليه تقدمت بشكوى لديوان المظالم وأستاذتك في تربية عجلون يعلمون ذلك ولم أجامل أحد في الحصول على حقي ولا تزال القضية منظورة ، ومن هنا فأنا أدعوك أن تتقي الله عندما تقوم بالإخبار عن أي معلم عن أي شيء فعلى الأقل أن تكون معلومتك صادقة ، لأنه لن يدخل الجنة قتات ، ولا أعلم لماذا تعتبر أن النقل إلى المديرية شيء عظيم ، لربما أتك تعتبر أن هذا الأمر شيء كثير عليك .
تأكد أنني لن أحتاج لصوتك ذات يوم لأن الجلوس على حصيرة تعود لك مصيبة .
أما ما يخص النجاح السابق للزملاء فلقد تلقيته بكل روح رياضيه وعلى الفور قمت بتهنئة إبن العم الأستاذ باسل فريحات وقمت بالإتصال ببقية زملائي ومن أجل المحبة إتصلت معك لأن ليس من أصلي ولا طبعي أن أقابل الإساءة بالإساءة ولكن تكلمت اليوم من أجل نشر الحقيقة الغائبة والمظللة .
أما ما يخص الحزبية فأنا لست حزبياً كما إدعيت ولكن لا أعرف ما هو سبب العقد النفسية لديك تجاه جبهة العمل الإسلامي ولا أقول لك إلا شافاك الله وعافاك.
ومدرسة بلاص الثانوية لو كانت مقتنعه بصدق أفعالك لكانت صوتت لك في عضوية النقابة ، وبالمقابل فلقد كان هناك دور وموقف للأستاذ راتب عنانزة بشكل مشرف ،وكما هو حال بقية الزملاء في كتلة اللجنة الوطنيه ولكن بدونك أنت .
من على هذا المنبر ومرة أخرى سأذكرك بالقطيعة مع المجلس المركزي حيث أوصلت فرع عجلون إلى الدرك الأسفل من عدم التعاون والتضليل مع أن هناك العديد من المشاريع المهمة والصناديق المنتظرة التي تعود للمعلمين لا أن تبقى بيد الوزارة بسبب تفرق الكلمة والمزاجية والعنجهية في عمليات التصويت على العديد من المشاريع المهمة للمعلم والتي بقيت كما هي وعبر سنة كاملة كان سبباً في هذا الأخفاق ، وبالمقابل ستنتهي سنتك الثانيه دون أي شيء يذكر والسبب هو تعاملك الفظ مع المعلمين فكيف سيستجيب لك بالمقابل مجلس النقابة المركزي وسيقدروك .
سأكتفي بذلك لأنني أعلم أن ما تقوم به حالياً هوممارسة ======في إغتيال شخصيات الآ خرين ، ولن أقول إلا كان الله في عوننا بما تبقى من أوقات وجودك داخل هذا الفرع الذي لم يجني أحد من ثمارة سوى الفائدة التي حصلت عليها بنقلك والتي تعدها غنيمة بالنسبة لك .
أسأل الله لك الهداية .

محمد بدر     |     29-03-2013 06:54:44

الأخ والصديق الكاتب أمجد فاضل خليفات

ككل الأشياء التي تولد حديثاً تمر نقابة المعلمين بفترة حضانة

ربما أصابها الأرتباك والضّبابيّة في بداياتها وربما استمرت حتى الآن

صحيخ أن الأنجازات قليلة حتى الآن
وشُغلوا بالمهم عن الأهم بدون ترتيب أولويّات

انّ ترتيب الأولويّات والعمل بالفعل وليس بردود الفعل وسيلو يجب مراعاتها

سلمت أخي الكريم على مقالك الهادف
نزيه بني مرتضى     |     28-03-2013 23:44:08
دعايات انتخابية وهرطقات اعلامية فقط لا غير
الى الاخ (مطلع) يبدو انك مطلع لدرجة انك لاتستطيع ذكر اسمك أما الكاتب العظيم الذي تطبل وتزمر له فاعلم انه لا عظيم الا الله واما الاعتذار فمن يدين به فهو انت وهذا الكاتب العظيم بنظرك ومن هم على شاكلتكم فانتم اعداء النجاح واصحاب النقد الذي لايستهدف الا اغتيال الشخصيات والتسلق على ظهورها واما الزميل امجد الذي يدعي ويزعم المصداقية ويستشهد بايات من القران الكريم كقناع سئمناه وسئمنا كل من يتقنع بالدين لاغراض لايعلمها الا الله فاقول لك :1-ان من لايعرف روح المنافسة وان صناديق الاقتراع هي ممارسة ديمقراطية وليست كل الديمقراطية هم امثالك فما تزال مرارة الخسارة في الانتخابات الماضية حقدا يؤشش في قلبك وسما تنفثه لتخدع الاخرين به 2-انت كما تدعي لم تقدم طلبا للنقل للمديرية وتعتبر كما هو مفهوم من كلامك كل موظف في المديرية فاشل او عاجز او انه جزء غريب عن مهنة التعليم ونقابة المعلمين مع انك لم تترك واسطة الا وراجعت مديرية التربية بشان نقلك اليها ولكن المديرية اجابت بان هناك اسس يجب ان تنطبق عليك وعلى غيرك كما ان مديرية التربية يا استاذنا الفاضل تضم نخبة من التربويين معظمهم اساتذتك واصحاب الفضل عليك وهم جزء لا يتجزا من نقابة المعلمين كما ان انتقال بعض اعضاء النقابة في الفروعالى المديريات خدم العمل النقابي ومكننا من متابعة قضايا المعلمين في المديريات ويشهد بذلك كل معلم ومعلمة من اصحاب الضمير والذين خدمناهم وما نزال نخدمهم 3-اما مطالبتك لفرع عجلون بزيارةالمدارس فانت تعلم ان جميع اعضاء الفرع غير مفرغين ويداومون دواما كاملا في اماكن عملهم فهذا خداع للراي العام تحاول فيه الاصطياد في الماء العكر .4-اما من تامر على النقابة فهو امثالك انت وذلك الحزب الذي يسيطر على مجلس النقابة ويحاول تجييرها لمصالح الحزب الضيقة وتجييش المعلمين للخروج للشارع لحصد مكاسب حزبية واتحداك لمناظراة امام من شئت لمناقشة :1-الموازنة والميزانية في النقابة والتي وضعها المجلس ولا يعلم بما فيها من اخطاء قانونية ومالية الا الله 2-النظام الانتخابي للنقابة والقائمة النسبية المفتوحة المطروحة من قبلنا والقائمة المغلقة التي يصر عليها مجلسك.3-النظام الداخلي المقترح من مجلسك وما يعنيه.4- التعديلات على القانون المقترحة من قبلناوما هو مقترح من مجلسك .5-ما شئت ان تناقشه. استاذي الفاضل علي العبدي المحترم كنت ارجو منك ان تتبع المؤسسية في نقابة المعلمين وتقدم شكوى بخصوص ما ذكرت الى فرع النقابة في عجلون وتنظر بعدها هل سيقصر الفرع ام لا بدلا من عرض هذه المواضيع على الاعلام دون ان يعرف الفرع بها واكثرمن يشهد لنا في متابعة قضايا المعلمين هو الاستاذ امجد فاضا فريحات ومعلمي مدرسة بلاص الثانوية للبنين وان كان هو قد تناسى او تنكر فليسأل زملاءه لعلهم يذكروه وليتاكد انني في الانتخابات القادمة سأصوت له ليس لانه يستحق لكن حتى انظر الى المعجزات التي سيحققها وتاكد يا امجد ان المعلمين الذين يصنعون الاجيال لن يكونوا يوما مطايا لك او لاصحاب الاجندات المشبوهة وان غدا لناظره قريب.
مطلع     |     28-03-2013 21:25:19
نزيه بني مرتضى
الكاتب امجد يعرف ما له وما عليه يا نزيه وهو اكثر المعلمين اطلاعا على القوانين والانظمة

لا اعلم لما انت غاضب هكذا لعل السهم اصابك والكاتب العظيم امجد انت مدين له بإعتذار

مع تمنياتي للجميع بتقديم المصلحة العامة على الخاصة اذا رغبتم بالتقدم للامام والإزهار
أمجد فاضل فريحات     |     28-03-2013 20:03:23
يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة . صدق الله العظيم .
أستاذنا الكبير علي العبدي كنا نتأمل أن تكون لنا نقابة قوية بحجم طموح الناخبين ، ولكن كما ترى يا أستاذ أبو علاء فلقد نسي الكثير ممن تم أختيارهم ممثلين عن المعلمين أنفسهم وأصبحوا يلهثوا خلف مطامعهم الشخصية وذلك بأستغلال علاقاتهم ومن ثم تغيير موا قعهم ،وأصبح المعلم لا بواكي له ، وكما أشرت يا أستاذ بموضوع المركز الريادي فهل كلف خاطره فرع نقابة عجلون وقام بعمل جولة على مدارس عجلون وتقصى الحقائق لا أن يجلس قابعاً في نقابته منصباً نفسه وكأنه جهة يجب أن تأتى ولا تأتي .
وكما ترى وكون الجهة الرقابية مغيبة فأصبحت مديرية تربية عجلون ووزارتها تسرح وتمرح ، فكان شيء طبيعي أن تتغول وتقوم بنقل معلم الكيمياء وترك المركز شاغراً لا بواكي له لا بل وتقوم بنقل الآذنه وتترك الهيئة التدريسية تخدم نفسها بنفسها ، وكل هذا ما كان ليتم لو كان هناك نقابة قوية جريئة .
دمتم أستاذنا الكبير أبو علاء نبراساً لقول الحق .

الأستاذ المعتدل الطيب كرم سلامه حداد كم هو طرحك واقعي وهو كذلك إستحقاق فكم علقنا من آمال كبيرة ولكنها ذهبت مع أدراج الرياح وكم تمنينا كما تمنيت أن تتدخل النقابة بالمنهاج ، وإعادة الهيبة للمعلم لا أن يتم أخذه من أمام طلابه مخفوراً ، كثيرة هي هموم المعلم والمدارس والطلاب أخي العزيز كرم ولكن كما ترى لا حياة لمن تنادي .
أما ما يخص أخي الصادق كرم بأن النقابة حديثة وفي عامها الأول فتأكد يا صديقي أن الفصيح من البيضة يصيح .
دمتم أخي الأستاذ كرم وسلمتم .

بني مرتضى
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين : صدق الله العظيم .
ياحبذا لو تكون المصداقية هي العنوان الذي يتكلم به لمن يكون الهم الوحيد له هو أن يتكلم لا بل ويكون كمن سكت دهراً ونطق كفراً .
على العموم ومن أجل توضيح الحقيقة وكشف الكذب للقراء الكرام لا من أجل الرد على كل من يريد أن يشطح بخياله بعيداً عن أرض الواقع فلا بد من كشف الأشياء حتى نصل إلى مرحلة التمييز بين الغث من السمين .
من هنا فكما ورد في الكلام السابق والذي هو عار عن الصحة والمصداقية فلم يحصل أنني تقدمت بأي طلب نقل الى مديرية تربية عجلون ، وكذلك سجلات التربية وملفي يشهد لي بأنني لم أتقدم لأي مكان في المديريه ، ولكن ماذا نعمل لمن يسعى للمارسة التضليل وتشويه الصور وقلب الحقائق . وللعلم فلقد أحببت مهنة التدريس ولست عاجزاً أو فاشلاً لكي أتهرب من هذه المهنة مع أن هذا حق لي وبشكل شرعي مع أن ذلك ليس شيء عظيم ولو كنت نقابياً فلن أسمح لنفسي بأستغلال عملي النقابي وأقوم بترك مهنة التدريس والذهاب إلى مكان آخر كان الأولى أن أكون خادماً أميناً لمن قام بأنتخابي على أساس أنني معلماً .
أما ما يخص سيطرة طيف سياسي على مركزية النقابة فهذا حق أفرزته الصناديق الإنتخابية التي أرتضيتها لنفسك ذات يوم وأتوقع أن الكثير من المعلمين يتفقون معي أنه ليس بالضرورة أن تكون الأفرازات صحيحة أو عادلة ولكن للأسف أننا نكتشف أن من تم أختيارهم لا يمثلون إلا أنفسهم ، فلا يعني إذا أنك فشلت في تشكيل المجلس المركزي في النقابة فهذا يعني أن تضع عجزك ولومك على الآخرين وتبقى تلعن وتشتم وتعلن القطيعة لا بل وتذهب لتتآمر على نقابتك وتسعى لتشكيل كتلة من أجل إجهاض عمل النقابة والتي لا تزال في عامها الأول كما أشار السيد كرم حداد في معرض رده المؤدب الصادق . وأود أن أفيدك بأن عدم قبول الخسارة بكل روح رياضية هو الفشل بأم عينه .أتمنى أن لا تكون كمن إذا خاصم فجر لأنك ستجد نفسك وحيداً ذات يوم .