أراضي عجلون تتعامل مع 11833 معاملة مختلفة العام الماضي .

قال مدير أراضي عجلون نبيل بنات ان المديرية تعاملت خلال العام الماضي مع 11833 معاملة مختلفة من خلال اقسامها .
وأضاف بنات  أن المعاملات توزعت على 2007 معاملة انتقال و8431 معاملة بيع و903 معاملة إفراز رضائي بين الشركاء و274 معاملة تأمين و218 معاملة وكالات .
وأشار بنات إلى أن الجهود التي تبذل من قبل الدائرة وموظفيها لانجاز المعاملات والتعامل معها بمهنية وحرفية مؤكدا أن هذا الكم من المعاملات يحتاج إلى وقت وعمل دؤوب لانجازها ، مبينا أن الدائرة تعمل بشراكة وتعاون مع مختلف الدوائر والمؤسسات في المحافظة وفق القوانين والتعليمات والأنظمة .
الى ذلك قال بنات في تصريح سابق ان لجنة ازالة الشيوع في مديرية الاراضي والمساحة بالمحافظة فصلت 65 طلبا لازالة الشيوع خلال الفترة الماضية في الوقت الذي يوجد حاليا 265 طلبا فعالا.
ولفت الى ان انجاز هذا الكم من معاملات ازالة الشيوع خلال هذه الفترة، يعد انجازا كبيرا بعد ان كانت هذه المعاملات تمكث سنوات عديدة في المحاكم المختصة.
واضاف بنات ان قانون الملكية العقارية رقم 13 لعام 2019 اناط بدائرة الاراضي والمساحة ومديرياتها ومكاتبها المنتشرة في المحافظات النظر بطلبات ازالة الشيوع ، موضحا انه وفق ذلك القانون تم تشكيل لجنة في دائرة أراضي عجلون للنظر بطلبات ازالة الشيوع حبث فصلت 65 طلبا وهناك 265 طلبا فعالا .
وبين ان سرعة الاستجابة مع طلبات ازالة الشيوع المستوفية للشروط ساهم في ازالة الخلافات بين الشركاء ومنحهم حرية التصرف بالعقار المفرز وإدارته على النحو الامثل ما انعكس على قيمته السوقية ، لافتا الى ان انجاز معاملات ازالة الشيوع على مستوى مديرية تسجيل عجلون يعد انجازا كبيرا حيث أن الطلب الواحد بحاجة إلى فترة لإنجازه فنيا وعمليا وميدانيا مؤكدا أن ذلك أدى الى التخفيف من وطأة مشاكل الملكية الشائعة اجتماعيا واقتصاديا وتعطيل العقارات ومصالح الشركاء.
وقال بنات ان سرعة البت والفصل في قضايا الشيوع يحكمها عدد الشركاء والأملاك من عقارات وغيرها والورثة، مؤكدا ان اطول مدة لفصل اي قضية شيوع من خلال اللجنة المعتمدة قد لا تتجاوز ثمانية اشهر بعد ان كانت سابقا تمتد لسنوات .

الدستور/ علي القضاه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة