غضب أردني ومسيرات ووقفات دعما لفلسطين ونصرة لغزة في جميع المحافظات

شارك عشرات آلاف الأردنيين، في محافظات المملكة كافة اليوم الجمعة، في مسيرات ووقفات دعما لفلسطين ونصرة لغزة، وتنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت من أمام المسجد الحسيني في العاصمة عمان، مسيرة حاشدة ضمت آلاف الأردنيين، الذين نددوا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وعبروا عن دعمهم للشعب الفلسطيني في وجه آلة الحرب الإسرائيلية.

وكما انطلقت مسيرات غاضبة ومنددة بجرائم الاحتلال في محافظات الطفيلة والكرك وإربد والعقبة والبلقاء اربد ومادبا وعجلون والرمثا ومعان والزرقاء.

وردد المشاركون هتافات عبرت عن تضامنهم مع المرابطين في المسجد الأقصى، والمدافعين عن مقدساته، مؤكدين أن تلك الجرائم محاولات متكررة ويائسة أمام صمود الفلسطينيين.

وطالبوا المجتمع الدولي بالتحرك السريع والعاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، والضغط على الاحتلال للالتزام بالقرارات الدولية.

اربد

انطلقت ثلاثة مسيرات في اربد عقب صلاة الجمعة من امام مساجد الهاشمي ومسجد نوح القضاة”الجامعة” ومسجد اربد الكبير دعما للمقاومة والمرابطين والصامدين في غزة وللتنديد بالانتهاكات والممارسات الاسرائيلية والاعتداءات الوحشية التي تنفذ من قبل قوات الاحتلال والمستوطين ضد مواطني غزة والقدس وكافة الاراضي المحتلة في فلسطين.

وشارك في المسيرات الالاف من المواطنين واحزاب مختلفة وقوى شعبية حيث بدأت المسيرة الاولى التي دعت لها بلدية اربد الكبرى بمشاركة القوى الشعبية من امام مسجد الهاشمي وصولا الى دوار الشهيد وصفي التل وسط البلد باربد فيما الثانية انطلقت من امام مسجد اربد الكبير والتي التقى فيها المشاركون مع المسيرة الاولى وصولا الى ميدان الشهيد وصفي التل والثالثة من امام مسجد نوح القضاة في شارع الجامعة باربد حيث عبر الالاف عن غضبهم تجاه ما يحصل من قتل ودمار وحشي لاهلنا في قطاع غزة.

واكد المشاركون في المسيرات على اهمية دعم صمود اهلنا في غزة وان الوضع خطير للغاية وان القضية الفلسطينية الان على المحك وهنالك مخططات تحاك من اجل تصفية القضية وطرد كل الفلسطنيين من اراضيهم وبناء مستوطنات جديدة عليها مطالبين الدول الاسلامية والعربية والعالم بالتحرك سريعا لانقاذ الاطفال والنساء والشيوخ الامنين الذين يقصفون بوابل من الاسلحة المحرمة دوليا وتؤدي للقتل واصابات بالغة.

واشاروا الى ان الحصار على غزة هو اعتداء بربري على الانسانية وان ازدواجية المعايير التي يتبعها لغرب في دعم الاحتلال ستقود الى مزيد من التصعيد والقتل للابرياء.

ووصف مشاركون بالمسيرات أن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال يرقى الى مستوى جرائم الحرب التي يمارسها الاحتلال ضد أصحاب الأرض الأصليين وهو ما يخالف القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الشأن.

وحيوا صمود أهل غزة والمقدسيين وكل الفلسطنيين المرابطين على اراضيهم المحتلة بمواجهة الهجمة الممنهجة والرامية الى تفريغ فلسطين وغزة من سكانها الأصليين والعمل على تهويدها مؤكدين وقوف الأردن بكل مستوياته مع الأهل في فلسطين عامة وغزة خاصة.

ورفع المشاركون يافطات تندد بجرائم الاحتلال وتحيي صمود الفلسطينيين الذين يواجهون أبشع جرائم الحرب التي تمارس بحقهم من قوات الاحتلال.

وطالبوا بتحرك عربي واسلامي ودولي اقوى يوقف الاعتداءات على الارض والانسان والممتلكات دعما للموقف الاردني الثابت والقوي في الدفاع عن ثرى القدس ومقدساتها واحيائها وسكانها الاصليين من منطلق مركزية القضية الفلسطينية وذورتها القدس الشريف والمقدسات الاسلامية والمسيحية.

واكدوا ان آلة البطش والقوة العسكرية وممارسات المستوطنين مهما بلغت قوتها لن تستطيع ان تقتلع الحق من أصحابه الشرعيين.

وأدى مصلون في اربد مساء الخميس في مجمع عمان الجديد صلاة الغائب على ارواح شهداء غزة الذين استشهدوا نتيجة العدوان الاسرائيلي الهمجي والبربري كما ادى المصلون في كافة مساجد اربد عقب صلاة الجمعة صلاة الغائب على ارواح شهداء قطاع غزة وفلسطين المحتلة.

وشارك في الصلاة المئات من المواطنين الذين توافدو الى مجمع عمان الجديد في اربد.

وطالب المصلون بوقف العدوان على المدنيين العزل ودور العبادة والمستشفيات والمنازل وتوفير ممرات آمنة لايصال جميع انواع المساعدات للقطاع الذي يعيش اوضاع انسانية خطيرة، مؤكدين ان ما تتعرض له غزة هو حرب ابادة بشرية تجاوزت الاعراف والمواثيق والقوانين الدولية، حيث طالبوا المجتمع الدولي باتخاذ موقف واضح وصريح ازاء ذلك.

معان

وانطلقت في مدينة مع معان مسيرة حاشده ”  اليوم بعد صلاة  الجمعة  من امام مسجد معان الكبير ، تضامنا ونصرة للشعب الفلسطيني وقطاع غزة ومقاومته الباسلة في وجه افظع جرائم  الحرب والابادة البشرية التي ترتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والابرياء  والنساء والشيوخ والاطفال ودور العبادة والمستشفيات وطواقم الاسعاف والاغاثة على مرأى ومسمع  العالم وقوى الشر والطغيان التي تدعم الصهاينة المجرمين .

وشارك في المسيرة التي نظمتها فعاليات شعبية وشبابية ، الآلاف من المواطنين ومن مختلف القوى السياسية في المدينة، الذين نددوا خلالها بالمجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال  ضد الانسانية في قطاع غزة دون مراعاة لابسط المواثيق والقوانين الدولية التي تمنع قصف المدنيين ودور ايواء والمستشفيات وطواقم الدفاع المدني والاسعاف وتحرم منع امدادات الغذاء والدواء والكهرباء والمياه.

وعبر المشاركون ، عن رفضهم وادانتهم للجريمة البشعة والوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني، والتي تمثلت في مجزره مستشفى المعمداني في غزه، والتي راح ضحيتها مئات الشهداء غالبيتهم  من الأطفال والنساء .

كما رددوا هتافات تحيي كافة فصائل المقاومة الفلسطينية الباسلة في غزة وإنجازاتها على الأرض من خلال عملية “طوفان الأقصى”.

ورفع المشاركون في المسيرة ، يافطات حملت عبارات نصرة للأقصى الشريف، واستنكارا للعدوان الصهيوني على غزة، كما عبروا بهتافاتهم عن دعمهم لأشقائهم الفلسطينيين، مرددين هتافات “نموت وتحيا فلسطين ، القدس عربية ” ، داعين الله عز وجل أن يمد المقاومة وأهل فلسطين والمرابطين في أراضيها بالنصر والقوة والثبات في وجه قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وحيا المشاركون استمرار وصمود أبطال المقاومة وعلى ما فعلوه في معركة “طوفان الأقصى” ، والتي جاءت ردا على اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وفي نهاية المسيره ، نضم المشاركون وقفه تضامنية ، مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسله بغزة  في مواجهة جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم .

واعتبر المشاركون في الوقفة ،ان دعوات التهجير التي تطلقها إسرائيل والولايات المتحده الامريكية والغرب إنما تهدف إلى تفريغ قطاع غزه والضفه الغربية من الشعب الفلسطيني لا يمكن القبول به تحت اي ظرف او مبرر كان.

وحذر المشاركون،  من ترك غزه وحيدة في مواجهة جيش الاحتلال وحليفه الأمريكي المنحاز وكل القوى الغربية  المساندة للاحتلال .

واشاروا إلى أن الأردن هو أرض الحشد والرباط والظهير والسند للشعب الفلسطيني في كل ما يتعرض له من قتل وتدمير على أيدي قوات الاحتلال، وهو المدافع عن حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على أرضه.

ودعوا  المجتمع الدولي بإحترام حقوق الإنسان ووقف الاعتداءات والمجازر الجماعية التي يتعرض لها المدنيين الأبرياء في قطاع غزه على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي واحترام المواثيق الدولية .

واعتبروا ان الملحمة البطولية التي جسدها إخواننا في غزه  وفلسطين المحتلة ما هي الا عز وفخار رفعت رؤوس جميع الشعوب العربية وحطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر ، لافتبن أن الاعتداءات الصهيونية التي لا تتوقف سواء في غزة أو القدس والمسجد الأقصى وبقية مدن فلسطين ما هي إلا اعتداءات من قبل محتل غاشم .

السلط

ونظمت الفعاليات الشعبية في مدينة السلط وقفة تضامنية ومسيرة شعبية بعد صلاة الجمعة اليوم انطلقت من ساحة العين وسط المدينة، للتنديد بالعدوان الصهيوني على غزة وللتعبير عن تضامنهم مع الاهل في القطاع الذين يتعرضون لحرب إبادة تهدف الى تهجيرهم من أرضهم .

وهتف المشاركون ضد الكيان الصهيوني الغاصب وما يقوم به من اعتداءات متعمدة ضد الأطفال والنساء والابرياء ، ومنددين بالصمت العالمي والدعم الغربي لإسرائيل التي استباحت كل المحرمات وتستخدم ترسانتها العسكرية ضد الشعب الفلسطيني الاعزل ، ومؤكدين دعهم للمقاومة الباسلة التي حققت ما عجزت عنه الجيوش في كسر شوكة المحتل وجبروته.

العقبة

وانطلقت مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة  من أمام مسجد عمر بن الخطاب في حي المحدود بالعقبة منددة بالعدوان الصيهوني على قطاع غزة.

وجالت المسيرة والتي شارك فيها عدد من القوى الأسلامية والشعبية شوارع العقبة مطالبة بكسر الحصار عن قطاع غزة .

وردد المشاركون في المسيرة هتافات حيت المقاومة الفلسطينية ونددت بالصمت الرسمي العربي تجاه مايجري من مجازر للأهل في فلسطين .

ودان المشاركون بالمسيرة المجزرة الصهيونية بحق الأهل في المستشفى المعمداني مطالبين بمحاسبة الصهاينة بمختلف المحافل الدولية .

ودعا المشاركون في المسيرة  إلى قطع كافة العلاقات مع الكيان الصهيوني ووقف كافة أشكال التطبيع وطرد السفير الصهيوني من الدول العربية .

وابتهل المشاركون في المسيرة بالدعاء بأن يحفظ الأهل في فلسطين مستبشرين بالوقت ذاته بقرب تحرير بيت المقدس.

الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة