أعمال ترميم غير مسبوقة تجري في قلعة عجلون ومواقع أثرية أخرى في المحافظة

=

عجلون الإخبارية: تواصل كوادر مديرية آثار محافظة عجلون بإشراف مباشر من مديرها  الدكتور إسماعيل ملحم عملها في مشاريع الصيانة و الترميم الممولة من مخصصات مجلس محافظة عجلون للعام الحالي ٢٠٢٣ م و البالغة حوالي  ١٣٥ ألف دينار.

وخلال زيارة قام فيها  اليوم الإثنين  مدير ثقافة عجلون سامر الفريحات ورئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة عجلون منذر الزغول لقلعة عجلون  قدم مدير آثار عجلون الدكتور إسماعيل ملحم  شرحا عن أعمال الترميم الشاملة التي تجري الآن في القلعة لافتا الى أنه  بدأت باكورة هذه المشاريع في قلعة عجلون، حيث يتابع فريق العمل أعمال صيانة و ترميم عدد من القاعات و تقوية الأسقف الداخلية و الجدران و تبليط أرضيات ، و إضافة مزيد من عناصر السلامة العامة كالدرابزينات و اللوحات الإرشادية و معالجة عوامل التلف و التآكل، و تطوير وسائل العرض المتحفي في متحف آثار عجلون. 

من جانبه أعرب مدير ثقافة عجلون سامر الفريحات  عن سعادته وإعتزازه  بهذه الجهود الكبيرة التي تبذل في هذه الأوقات في قلعة عجلون ، لافتا الى أن الزائر للقلعة أصبح يلاحظ تطور كبير في مرافق القلعة المختلفة وفتح قاعات كانت مليئة بالأتربة والحجارة  إضافة الى إعادة تأهيل قاعات أخرى وفتحها أمام الزوار .

كما أكد رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة عجلون أن ما يبعث على الفخر  والإعتزاز بهذه الجهود أنها تنفذ بكوادر وخبرات  دائرة الآثار العامة ومديرية آثار عجلون  الذين يواصلون جهودهم على مدار الساعة لإعادة الألق والجمال لأهم معلم تاريخي في محافظة عجلون والوطن . 

وأضاف  الزغول أن  لجنة السياحة والآثار   في مجلس المحافظة ومجلس المحافظة ككل يهدف من وراء دعم  أعمال الترميم في بعض المواقع الأثرية في المحافظة   بالإضافة الى  الحفاظ عليها  و ديمومتها  الى توسيع  نطاق حركة الزوار لتشمل غالبية الأماكن السياحية والأثرية  في المحافظة  بدل إقتصارها على عدد محدود  من المواقع  التي أصبحت معروفة للجميع ،.

ويذكر أن أعمال الترميم  التي تجري حاليا في  قلعة عجلون ستشمل أيضا  عدد من المواقع  الأثرية الأخرى في محافظة عجلون  كخربة المقاطع و وادي زقيق و خربة دير مسمار في راجب  ومارالياس .

 

التعليقات

  1. غير معروف يقول

    او يتم تعبئة الخندق الي حولين القلعة بالماء

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة