أنشطة وبرامج هادفة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة عجلون

=

120 طالبا يشاركون في المؤتمر الوطني بعنوان “معركة الكرامه تاريخنا المشرف” بتنظيم من مركزي شباب وشابات عجلون النموذجيين ومركز شباب عبين عبلين

نظم مركزي شباب وشابات عجلون النموذجيين ومركز شباب عبين عبلين مؤتمرات وطنيا بعنوان “معركة الكرامه تاريخنا المشرف” برعاية عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور وائل الربضي، ومندوب مدير شباب عجلون صلاح القضاة والهيئة التدريسية في كلية عجلون الجامعية.

بيَّن عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور وائل الربضي أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المحاضرات والندوات التي احتوتها خطة المراكز الشبابية الثلاث لفئة الشباب فهم فرسان التغيير والقادرون على إحداث نقلة نوعية في مستقبل الوطن ، وتهدف الندوة إلى تعميق دور الشباب الإيجابي في الحياة العامة سياسيا واقتصاديا وعرض تجربة الاهتمام الملكي في الشباب التي تكمن في المشاركة الفاعلة للشباب في مختلف أنشطة اللجان الشبابية والطلابية ودورها في تطوير وتنمية الشباب واكسابهم المهارات الحياتية المختلفة .

فيما أوضح الدكتور ايمن فريحات انه تم ايلاء التعليم اهمية قصوى منذ عهد عبدالله الاول، حيث شهد الاردن نهضة تعليمية كبرى كما ساهم الاردنيون في التأسيس للتعليم في عدد من الدول الشقيقة ، وان النهضة التعليمية في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني استمرت حيث تم ادخال التكنولوجيا في التعليم مع التركيز على المبادرات الريادية، مستعرضا اهم المشروعات التي عنيت بتطوير التعليم في الاردن منها جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية وبرنامج التغذية المدرسية والمكرمة الملكية بالغاء التبرعات المدرسية.

بدوره الدكتور عمر القضاة قدم عرضا تقديميا لتعريف الشباب بالاوراق النقاشية الملكية والتركيز على الورقة السابعة والخاصة ببناء القدرات البشرية وتطوير العملية التعليمية فهي جوهر نهضة الأمة ، إذ أن الأردن يقدم افضل تعليم يؤهل الشباب لمواجهة تحديات الحياة ، ولإقامة أعمال ناجحة،وممارسة حِرفا قيمة لتأسيس أُسر متآلفة وبالتالي بناء مجتمعات متماسكة .

وقدمت الدكتورة فاطمة الربيدي ورقة نقاشية حول الدروس والعبر المستفادة من معركة الكرامة من أبرزها إثبات وجود المقاتل الاردني الذي واجه العدو بكل قوة وعزيمة،واعادة ثقة الأردنيين بأنفسهم وبقُواتهم المسلحة حيث تمكن الجيش العربي الاردني من حسم المعركة بالانتصار على العدو الاسرائيلي ، لافته إلى دور جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم القوات المسلحة بمختلف الامكانات لتبقى الدرع الحصين للوطن.

وتخلل المؤتمر مسابقة وطنية احتوت 20 سؤال قدمتها المتطوعتان شيماء الفواز وعلا الصمادي ، واختتم المؤتمر بتقديم الهدايا للمتابعين، وشكر القائمين على تنظيم فعاليات المؤتمر من المراكز الشبابية .

 

ونظم مركز شباب كفرنجة ورشة عمل بعنوان ” تصميم المبادرات الشبابية” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما.

وقال الدكتور علي المومني إن الورشة تهدف الى تعزيز روح العمل التطوعي لدى الشباب ليساهموا في بناء المجتمع المحلي ، كما تهدف الي تنمية المجتمع، وتقوم المبادرة على مبدأ التعلم بالممارسة، حيث ينخرط الشباب في نشاطات يستخدمون خلالها عمليات وأدوات من أجل تحقيق مهام معينة، توصلهم لغايات وأهداف تتجسد على شكل إنجازات ومنتجات أو خدمات، ويكون عملهم قائمًا على فريق العمل، والقيادة، والتطوع، ضمن خطة وهدف محدد وواضح خلال فترة زمنية معينة

واشتملت فعاليات الورشة على عدة محاور منها مهارات تصميم وتنفيذ المبادرات الشبابية، معرفة كيفية إخراج الأفكار الإبداعية للمبادرات، عناصر بناء المبادرات، كتابة المبادرات بدقه، وآليات تمويل المبادرات واشهار المبادرة للعمل على تنفيذها.

 

كما نفذ مركز شباب صخرة التابع لمديرية شباب عجلون ورشة عمل بعنوان “حماية الطفل من العمالة ” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 12_17 عاما

وضح المحاضِر حمزة بني نصر للمشاركين قانون العمل من حيث حقوق وواجبات العمال، وتم التطرق للحديث عن عماله الأطفال وأسباب عماله الأطفال وآثار عماله الأطفال بالإضافة للحديث عن الحمايه الاجتماعية والصحه والسلامة المهنية داخل بيئه العمل وأنها من حق اي عامل دون تميز و تم عرض بعض حالات عماله الأطفال وآثارها على الطفل وبعض صور الانتهاكات التي يتعرض لها العامل في بيئه العمل.

واستعرض المحاضر بني نصير أنواع العنف المبني على النوع الاجتماعي التي يتعرض لها الأطفال في المجتمع، وخاصة داخل الأسرة، إضافة إلى العنف وأسبابه، وسبل توجيه الأسرة ووسائل الحد من عمالة الأطفال، ودور المنظمات الدولية والمراكز الشبابية في تقديم الدعم النفسي والإرشاد للأطفال وأسرهم.
وتخلل الورشة نقاش حول ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي وطرق الحد منه، ووسائل محاربة ظاهرتي التنمر والتعصب في المجتمع.

 

و بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك نفذ الفريق الارشادي التابع لمركز شابات صخره ضمن حملة أسبوع العناية بالمساجد ” تنظيف مسجد ابو بكر الصديق في بلدة صخره” بالشراكة مع منصة نحن و وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية ومشاركة 10 شابات ضمن الفئة العمرية 18_24 عاما.

و تهدف الحملة إلى تنظيف وتأهيل المساجد استعداداً لشهر رمضان المبارك حيث تركز دور الفريق المتطوع في تنفيذ الحملة في مجموعة من المساجد ، بالإضافة إلى المساعدة في تنظيف وترتيب المساجد.

وأكدت الشابة المتطوعة بلقيس المومني بإسم الفريق الارشادي على أهمية العمل التطوعي والذي يعد من أهم العوامل المؤثرة في إعداد الاجيال القادمة، ويحفز المشاركون على الانخراط في الاعمال الانسانية التي من شأنها أن تساهم في نشر التماسك الاجتماعي بين المشاركين ويعزز من الثقافة الايجابية والانتماء الوطني لديهم.

 

ورشة عمل بيئية بعنوان “طرق العنايه بأشتال الزينه” في مركز شابات كفرنجة النموذجي

بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما، نفذ مركز شابات كفرنجة النموذجي ورشة عمل بيئية بعنوان “طرق العناية بأشتال الزينه”

تحدث رئيس قسم الانتاج النباتي في مديرية زراعة عجلون المهندس معاويه ابو عناب عن أنواع اشتال الزينة المنزلية دائمة الخضرة ، وطريقة الاهتمام فيها ، وطريقة زراعتها ، مشيرا الى أنواع الأسمدة والظروف المناسبة لمحافظة على قوامها.

هذا وقامت المشاركات بتزيين بعض من الاشتال داخل قاعات المركز ، و زراعة البعض الاخر في حديقة المركز .

 

كما نفذ مركز شباب عجلون النموذجي ورشة عمل بعنوان “دور الشباب في العمل التطوعي ” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما.

أشار القائد الكشفي نصري الصمادي إلى مفهوم العمل التطوعي وانواعة ومجالاته، فإن الشباب تستغل طاقاتها في عمل الخير لخدمة أنفسهم وخدمة المجتمع كاملاً، ويقوم به الفرد بدافع شخصي لتحمّل المسؤولية الاجتماعية والوطنية، وهو خدمة سامية يقدمها الفرد لبلده للمساعدة في نهضته وإعماره.

موضحا بأن العمل التطوعي ينمي مهارات المشاركين في كيفيّة التعامل والتعاون مع المجتمع المحيط به، ويرفع من الوعي الذاتي لديه، فيشعر بإنّه مسؤول عن نهضة ونموّ مجتمعه، فيولّد لديه حسّ المسؤولية وتغليب المصلحة العامة على مصلحته الشخصية، بالاضافة الى أنّه يزيد من ثقة المشارك بنفسه ويعزّز لديه الأخلاق الحميدة مثل حبّ الآخرين، ومساعدة الآخرين، ويعود على الفرد بالأجر والثواب عند الله تعالى.

 

ونفذ مركز شابات الهاشمية ورشة عمل بعنوان ” بناء قدرات الشباب في مجال المهارات الحياتية ” بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 12_14 عاما.

أشارت المدربة إيناس ربابعة الى الهدف العام للورشة لتدريب عدد من الشابات على المهارات الحياتية لاكسابهن المهارات المتعددة في صناعة القرار ، ورفع قدراتهن في مجال ‏تنظيم أمور حياتهن العملية، وتدريبهن على تنمية المهارات الحياتية المختلفة ، كإدارة الوقت والوعي الذاتي ، وحل المشكلات المختلفة التي تواجههن في حياتهن اليومية .

 

مريم  العبود / مديرية شباب عجلون

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة