أنشطة وبرامج هادفة تنفذها مديرية شباب عجلون و المراكز الشبابية التابعة لها

جلسة توعوية للوقاية من السرطان والتوعية بمخاطر التدخين في عجلون

– نظم مركز شباب صخرة بعجلون وبالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان، اليوم السبت، جلسة توعية عن استراتيجيات الوقاية من مرض السرطان، وذلك ضمن حملة “ما تنخدع كله واحد”، بمشاركة ٢٢ شابًا.
– ‎وقالت المثقفة الصحية خديجة العبود خلال الجلسة، إلى أن الحملة تركز على قضية التدخين السلبي، ونشر الوعي حول عوامل الإصابة بسرطان الرئة، وأعراضه، وكيفية الوقاية منه.

‎وأشارت العبود إلى أن توفر الإرادة والعزيمة واتباع نظام صحي جيد والبعد عن رفقاء السوء وتقرب الأهل من الأبناء والتحاور معهم، من أهم العوامل التي تجنب الكثيرين الوقوع في التدخين والتوقف عن ممارسة هذه العادة السيئة.

‎‏‎بدوره أكد رئيس المركز الأستاذ هاني خرابشة، بأن التدخين ليس له جانب إيجابي، وأن مكافحة التدخين مسؤولية جماعية على مختلف المستويات ،مشيرًا إلى أهمية العمل الوقائي الدائم، والتدخل المبكر لمنع انتشار التدخين

 

ونفذ مركز شباب عنجرة النموذجي ورشة عمل حول ” قانون الانتخاب ” ، بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب ،بمشاركة ٣٠ شاب من المجتمع المحلي.

أشار رئيس قسم الشباب والتطوع في الهيئة المستقلة علي الجنيدي الي قانون الانتخاب والانظمة الانتخابية، وأهم مزايا القانون وآلية الاقتراع والاحتساب.

كما بين الجنيدي الاطار القانوني للعملية الانتخابية والعقوبات التي شملها القانون لمحاربة المال السياسي، اضافة الى تعريف المواطن بأهمية المشاركة في الانتخابات واختيار من يمثله في مجلس النواب، مشيرا إلى ضرورة زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات ليكون أقرب إلى نبض الشارع .

 

كما اختتم مركز شابات عجلون النموذجي دورة تدريبية بعنوان “إعادة تدوير مخلفات البيئة الصلبة” بمشاركة 20 شابة.

وهدفت الدورة إلى تمكين المشاركات من تعلم بعض الحرف اليدوية ومعرفة أهمية تدوير مخلفات البيئة والإستفادة منها، إضافة إلى صقل مواهبهن من خلال هذه البرامج التدريبية والتي تعود بالنفع على الجميع.

وقدمت المدربة دنيا بلاونة شرحًا نظريًا حول كيفية استخدام خامات البيئة ومخلفات المنازل من أقمشة وعبوات فارغة مختلفة الأشكال والأحجام والاستفادة منها بتشكيل مناظر طبيعية، وتحف فنية.
بالإضافة إلى أنه تم إعادة تدوير اطارات عجلات السيارات وتحويلها إلى مقاعد في الحديقة التابعة للمركز.

 

ونفذ مركز شباب عبين عبلين ونادي عبين عبلين الرياضي بعجلون، جلسة حوارية بعنوان ” قانون الأحزاب والانتخابات البرلمانية ” بحضور مدير شباب المحافظة محمد طبيشات ورئيس نادي عبين عبلين مازن المومني، وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، ومشاركة 65 شابا وشابة ومجتمع محلي .

واستعرض جهاد المومني، التعديلات الدستورية الأخيرة وأبرز المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، والتي ساهمت بشكل كبير في فتح المجال أمام المرأة والشباب للمشاركة في العمل الحزبي والانتخابات، مما يسهم في رفع مستوى المشاركة الشعبية بالعملية السياسية، وتنفيذ رؤية الدولة الأردنية.

ودعا المومني المشاركين باعتبارهم محور العملية الإصلاحية إلى التأني في اختيار الأحزاب الوطنية والانتساب لها، والتفكير العميق واختيار الانتماء للأحزاب وفقا للبرامج الحزبية.

وتخللت الجلسة التي أدارها رئيس مركز شباب عبين عبلين حوارًا مع المشاركين حول العديد من الشؤون السياسية والشبابية .

 

مريم  العبود/ مديرية شباب عجلون

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة