اختتام معسكر سواعد الإنقاذ/للإناث في مديرية شباب عجلون وورشات تدريبية مختلفة في المراكز الشبابية

نفذ مركز شابات كفرنجه النموذجي في القاعة الرقمية دورة بعنوان” مهارات التوظيف” بالتعاون مع شركة اورانج، بحضور ضابط ارتباط شركة اورانج فارس الملكاوي، وحضور ٢٠ شابة ضمن الفئة العمرية 18_30 عاما.

وأشارت المدربة إسراء بني نصر إلى أن الدورة تهدف إلى بناء قدرات الشابات وصقل شخصياتهم من خلال تعزيز مهارات ادارة الذات والمهارات الادراكية والمهارات الاجتماعية ومهارات اعداد السيرة الذاتية، ومهارات العمل المشترك ضمن محورين اساسين اعتماد نمط حياة والمشاركة المدنية.

وفي سايق متصل نفذ المركز دورة تدريبية بعنوان “المشاركه السياسيه للشباب” بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني و بالشراكة مع وزارة الشباب، بمشاركة 24 شابا وشابة، ضمن الفئة العمرية 18_30 عاما

وأشار المدرب محمد الكيلاني إلى عدة مفاهيم في الدورة منها مفهوم الديمقراطية ودور الاعلام في الديمقراطية ، حقوق الإنسان، الحكم المحلي ،الأحزاب السياسية ،النزاهة والشفافية ،التسامح والسلم الاجتماعي

وتحدث المدرب محمد البصول عن عن مفهوم ومقومات المواطنة الصالحة وقيمها، وكيف نعزز قيم المواطنة من خلال القيام بالواجبات والمسؤوليات تجاه الوطن والمجتمع،وتعزيز شعور الانتماء وأن الفرد جزء مهم مو المجتمع ،واستثمار أوقات الفراغ بأعمال مفيدة .

الى ذلك بحضور مدير شباب عجلون محمد طبيشات، ورئيس قسم شؤون المراكز مصطفى القضاة، وهيئة الاشراف على المعسكر، اختتمت في حاضنة الابداع والابتكار الشبابي التابعة لمركز شابات عجلون معسكر سواعد الإنقاذ للإناث والذي ينفذ بالشراكة مع المديرية العامة للدفاع المدني، بمشاركة 30 شابة، ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما .

واشتملت فعاليات المعسكر والذي استمر لمدة ثلاثة أيام على توضيح أبرز أهم واجبات ومهام الدفاع المدني ، وتمكين الشباب في مجال الإنقاذ والاطفاء وإدارة الأزمات،الإسعافات الاولية (الإسعاف، المسعف)، الجروح، نزيف الأنف، الإغماء من زيادة درجات الحرارة، الحروق، الكسور، بلع اللسان (ارتخاء عضلة اللسان)، إزالة العائق.
وذلك بتدريب من الملازم احمد الغزو، والملازم مصعب المومني، والملازم نسيبة الجبالي
.
وتهدف معسكرات سواعد الانقاذ إلى زيادة مساحة التاثير الاجتماعي لدى الشباب من خلال التمكين المعرفي والمهاري،كما تقوم بتطوير مهارات الشباب التطبيقية والعملية بمجال السلامة العامة ، والإنقاذ والاطفاء، والإسعافات الأولية.

 

كما نفذ مركز شابات عبين عبلين ورشة عمل توعوية تثقيفية بعنوان” سرطان الثدي وعنق الرحم” بالتعاون مع البرنامج الاردني لسرطان الثدي_مركز الحسين للسرطان، بحضور الدكتورة الاء المومني ،ومشاركة 15 من سيدات المجتمع المحلي

أشارت المدربة ريما بعيرات أهمية الكشف المبكر عن مرض بسرطاني الثدي والرحم وتشخيصه ومعرفة أسبابه، كما تضمنت الورشة تقديم معلومات نظرية وتطبيقات تعليمية على الطرق التي تستطيع بواسطتها أي امرأة ان تجرب عملية الفحص الذاتي للثدي، اضافة الى اهمية إجراء فحص لعنق الرحم

في نهاية المحاضرة وزعت العديد من النشرات والملصقات التوعوية التي تتحدث عن مرض سرطان الثدي ، كما أجابت المدربة عن أسئلة واستفسارات الحضور حول قضايا الصحة الانجابية وغيرها من الأسئلة التي تخص صحة وحياة المرأة.

 

و نظم مركز شباب عبين عبلين ورشة عمل بعنوان”آفة المخدرات والجرائم الإلكترونية”  بالتعاون مع مديرية شرطة محافظة عجلون ومديرية التنمية الاجتماعية ، بمشاركة 40 شابا ضمن الفئة العمرية  12 – 18عاما

تحدث النقيب معاذ المومني من قسم البحث الجنائي  عن طُرق التعاطي وأنواع المخدرات، والاثآر النفسية والصحية والاقتصادية لهذه الآفة.
وتناولت الورشة دور الأسرة في منع انتشار هذه الآفة في المجتمع، وطرق الوقاية منها عن طريق مراقبة الأبناء والاهتمام بهم ورعايتهم بإستمرار .

وتمحور الحديث في موضوع الجرائم الالكترونية عن كيفية التعامل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع المجهول وضرورة أن يأخذ الفرد ما هو نافع من خدمة الانترنت وما تقدمه من آفاق وخدمات وترك كل ما هو ضار .
بالإضافة إلى التشديد على دور الأهالي في مراقبة أبنائهم وتوجيه الإرشاد اللازم لهم حيال ذلك وإبلاغ شرطة المحافظة عن أي اختراقات أو تهديدات وما شابه من جراء استخدام هذه الوسائل للكشف عن مرسليها ومحاسبتهم بحسب القانون.

وفي نهاية الورشة، جرى طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات من قبل الحضور، والتي تمحورت حول آفة المخدرات والجرائم الإلكترونية.

 

مريم  العبود/ مديرية شباب عجلون

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة