اعتبارات الخدمات والتنمية والعدالة تحكم مناقلات مخصصات مجلس عجلون

=

حسابات واعتبارات عديدة، تفرضها طبيعة توزيع مخصصات مجلس محافظة عجلون، فيما تتداخل أضلاع مثلث معادلة التوزيع بين مراعاة الحاجات الخدمية الأساسية، ودعم الأبعاد التنموية، وتحقيق العدالة المناطقية.
في عملية توزيع مخصصات موازنة المحافظة 2023، ما يزال أعضاء المجلس في خضم نقاشات مطولة للوصول إلى تفاهمات وقرارات نهائية تحدد توجيه تلك المخصصات إلى خدمات أساسية لا غنى عنها، وحاجات تنموية تتداخل في معظم القطاعات.
ويقول أعضاء في المجلس إنه لا يمكن إغفال قطاعات هامة أو تقليل مخصصاتها، كالأشغال والبلديات والصحة والتربية والتعليم والزراعة، لما لها من ارتباط وثيق بالجانب التنموي الشمولي والذي يتركز في مجالي السياحة والزراعة، إضافة إلى ضرورة عدم تهميش مناطق على حساب أخرى.
ويؤكدون أنهم حريصون أن تذهب المخصصات إلى مشاريع حقيقية وواقعية يمكن تنفيذها، لا أن يخصص لمشاريع ويبقى كثير منها حبرا على ورق، من دون طرح عطاءاتها أو تنفيذها كما حدث في تجارب سابقة.
وحتى الآن، تم التوافق على زيادة مخصصات الطرق الزراعية بواقع 200 ألف دينار يتم مناقلتها من بعض بنود قطاع الأشغال، إضافة الى تخصيص مبلغ 100 ألف دينار للإدارة المحلية على أن تأخذ من بعض بنود قطاع الأشغال وشريطة أن توزع بعدالة بين كافة بلديات المحافظة، حيث يوجد توجه من مجلس المحافظة لزيادة مخصصات الإدارة المحلية من خلال تحويل بعض المبالغ لهذا القطاع من قطاعات أخرى.
كما ناقش المجلس موازنة قطاعي التربية والصحة وذلك بحضور مدير صحة عجلون الدكتور تيسير عناب وضابط ارتباط مشاريع موازنة مجلس المحافظة في الصحة الدكتور الصيدلاني علي الزغول ومدير تربية عجلون أحمد ملكاوي ورئيس قسم التخطيط في التربية خالد القضاة.
ويعتبر رئيس مجلس المحافظة عمر المومني أن قطاعي الصحة والتربية من القطاعات الهامة جدا في المحافظة، لافتا الى أن القطاعين يحظيان باهتمام كافة أعضاء المجلس ومن الضروري تنفيذ كافة المشاريع الواردة في هذين القطاعين بكل دقة لخدمة جميع أهالي محافظة عجلون.
في مقابل ذلك، عرض مدير الصحة الدكتور تيسير عناب ومدير التربية أحمد ملكاوي شروحات عن واقع المشاريع الواردة في موازنة مجلس المحافظة للعام 2023، مشيرين الى أنه تم دراستها بكل عناية وحسب الأولويات وحاجات المناطق المختلفة.
وأوضح الدكتور تيسير عناب أن موازنة مجلس المحافظة لقطاع الصحة التي تبلغ 582 ألف دينار تتضمن عددا من المشاريع من أهمها تخصيص مبلغ 250 ألف دينار لبناء مركز صحي عجلون الشامل وبناء طابق ثان لمركز صحي عين جنا بتكلفة تصل الى 150 الف دينار وشراء معدات وتنفيذ أعمال صيانة للمراكز الصحية بقيمة 200 ألف دينار.
وزاد أن وزارة الصحة حصلت على منحة إسبانية لإجراء أعمال صيانة للمراكز الصحية في المملكة، مشيرا الى أن تم تخصيص مبلغ مليون دينار لمحافظة عجلون لإجراء أعمال صيانة وشراء معدات طبية للمراكز الصحية المختلفة في المحافظة.
وأكد مدير تربية عجلون أحمد الملكاوي أن موازنة قطاع التربية تبلغ 2 مليون و245 ألف دينار وتتضمن إقامة 13 مشروعا في المحافظة، ما بين بناء مدارس جديدة وإضافات غرف صفية وأعمال صيانة مختلفة في كافة مناطق المحافظة .
وأشار الملكاوي الى ان مديرية تربية عجلون قطعت أشواطا كبيرة في مجال الحصول على منح لبناء مدارس جديدة في بعض مناطق المحافظة كرأس منيف والعامرية ومدرسة صقر قريش وثغرة زبيد ومدرسة صخرة الأساسية ومدرسة حي سكرين المختلطة، مؤكدا أن المدرسة التي ستحصل على منحة سيتم تحويل المبلغ المخصص لها في الموازنة الى مدارس أخرى.
وخلال الجلسة، دار حوار ونقاش معمق بين أعضاء المجلس، حيث عرض الأعضاء رؤيتهم ومطالب مناطقهم المختلفة التي تتلخص بتوزيع موازنة المجلس بكل عدالة وإنصاف بين كافة مناطق المحافظة المختلفة، كما قدموا ملخصا عن مطالب مناطقهم في القطاعات المختلفة.
وقرر المجلس إجراء مناقلات داخل القطاعين، حيث تقرر تخصيص مبلغ 75 ألف دينار لبناء مركز صحي حلاوة و 75 ألف دينار لبناء مركز صحي راجب و100 ألف دينار لمركز صحي عجلون وتخصيص 7 آلاف دينار لإجراء دراسات لمركز صحي الوهادنة .
وفي مجال قطاع التربية، تم إجراء مناقلات من بند تركيب الطاقة الشمسية لمديرية تربية عجلون بقيمة 90 ألف دينار كما تم اقتطاع مبلغ 155 الف دينار من بند الصيانة حيث كان مخصصا للصيانة مبلغ يقدر بـ 400 ألف دينار، كما تم إقتطاع مبلغ يقدر بحوالي 300 ألف دينار من المبالغ المخصصة لبناء بعض المدارس في المحافظة، حيث سيتم توجيه كافة هذه المبالغ المقتطعة من الصيانة والطاقة الشمسية وبناء بعض المدارس لصالح إضافات غرف صفية في مدارس الصفصافة للبنات بواقع 70 ألف دينار و70 ألف دينار لمدرسة عرجان و70 ألفا لمدرسة الوهادنة الثانوية للبنين و70 ألفا لمدرسة حلاوة و70 ألف دينار لمدرسة ذات النطاقين في صخرة و70 الف دينار لمدرسة محنا و20 الف دينار لفرش ملعب مدرسة الجبل الأخضر الثانوية للبنين و20 ألفا لفرش ملعب مدرسة رأس منيف وتخصيص مبلغ 10 آلاف دينار لإجراء دراسات لمدرسة حي الزيزفونة الأساسية المختلطة.
ويؤكد عضو المجلس وناطقه الإعلامي منذر الزغول، أن المناقشات في مخصصات قطاع الثقافة والبالغة 960 ألف دينار، بقيت كما هي عليه بهدف سداد الديون المترتبة من العام الماضي واستكمال الأعمال الجارية بالمركز الثقافي، فيما جرى توزيع مخصصات مديرية التنمية البالغة 150 ألف دينار مناصفة لجهتين، هما استكمال مبنى اتحاد الجمعيات الخيرية، وإجراء أعمال الصيانة للعديد من مساكن الأسر العفيفة، فيما تم اقتطاع مبلغ 50 ألف دينار من مخصصات مشاريع الطاقة التابعة للأوقاف ليصار دعم قطاعات أخرى تنموية.
وبين أن قطاع السياحة والآثار والمتوقع مناقشة مخصصاته، سيحظى بدعم جيد وزيادة مخصصاته، نظرا لحجم الأعمال المنتظرة في قطاع الآثار في المحافظة التي تضم أكثر من 300 موقع أثري يحتاج غالبيتها لإبرازها واستثمارها تنمويا وسياحيا.
يذكر أن موازنة مجلس محافظة عجلون للعام 2023 تبلغ 8 ملايين و 687 ألف دينار وتشتمل على تنفيذ زهاء 80 مشروعا في مختلف القطاعات .

عامر خطاطبة/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة