الأمم المتحده الإنمائي يعقد الورشه الوطنيه للمؤتمر ستوكهولم + 50 في محمية غابات عجلون

عقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة البيئة اليوم في قاعة مبنى الاكاديميه التابعة لمحمية غابات عجلون الورشة الوطنية التي تأتي في إطارالتحضير لمؤتمر ستوكهولم +50 .
واكد مدير برنامج البيئة والتغير المناخي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالأردن الدكتور نضال العوران ان هذه الورشة تاتي ضمن سلسة الورشات الوطنية بالتشاركية مع كافة القطاعات من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصه ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تقديم توصيات واضحه عن الأولويات الوطنية والقطاعية والتي تعزز مفاهيم التغير المناخي والحلول المستدامة المبنية على حلول بيئية في المؤتمر الذي سيعقد في ستوكهولم بداية حزيران هذا العام احتفالأً بمرور 50 عاماً على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية والذي يتضمن عدة محاور متمثلة في بناء رؤية عالمية مشتركة تهدف الى جعل كوكب الأرض صحي ومزدهر والتعافي بعد جانحة كوفيد 19 وسبل تسريع تنفيذ اهداف التنمية المستدامة
وبين ان هذه الورشة تعتبرفرصة للاردن لعمل تقييم لما يتم انجازه من اجندة وطنية بيئية خلال السنوات القادمة وهناك دروس مستفادة خلال المرحلة المقبلة التي تم تجاوزها خلال جائحة كروونا .
وأشار الى أن هناك العديد من الورش التي عقدت منها الورشة الاقتصادية بالديوان الملكي لاعطاء اهمية كبيرة للقطاع البيئي ورسم خارطة طريق للقادم مبينا ان الورش التي عقدت ركزت على اشراك ممثلي مختلف القطاعات الحكومي وا لخاص و الجمعيات وذوي الاعاقة والاعلاميين مثمنا جهود كافة الجهات المشاركين في هذ ه الورش التي يعقدها ومنها الاعلاميين الذين لهم دور كبير في ابراز رسائل واهداف المؤتمر ومحاور عقد الورشات .
وأشارت مديرة السياسات والتعاون الدولي في وزارة البيئة المهندسة مها المعايطة الى اهمية التوجه بالمشاريع لتحقيق النمو والاقتصاد الاخضر مبينة دور كافة القطاعات من اجل مساندة وزارة البيئة لتحقيق اهداف وغايات المؤتمر والخروج بتوصيات ومخرجات من المشاركين ليتم عرضها في مؤتمر ستوكهولم .
واضافت ان هذا اللقاء يشكل أحد مراحل إعداد تقرير ستوكهولم + 50 وهو تقرير مهم على المستوى الوطني والدولي والذي سيعرض في شهر حزيران في ستوكهولم يوفر معطيات على تدهور بيئي حاصل على مستوى العالم وهناك حاجة لاتخاذ خطوات وإجراءات بشكل سريع.
وبين المستشار في قطاع التنمية المستدامــة بسام الحايك اهمية مناقشة محاور هذه الورشة والتي تتعلق ببناء رؤية عالمية مشتركة تهدف الى جعل كوكب الأرض صحي ومزدهر وتقديم توصيات واضحة للحكومات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص عن الأولويات الوطنية والقطاعية التي تعزز مفاهيم التغير المناخي والحلول المستدامة المبنية على حلول بيئية والتعافي بعد جائحة كوفيد وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتم خلال الورشة التي حضرها عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والخاصة والمجتمع المحلي والمؤسسات والجمعيات والاعلاميين تقديم عرض حول خلفية المؤتمر وإضاءات حول وضع الأردن ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر وتقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لمناقشة النتائج الخاصة بالمجموعات.

الدستور / علي القضاه

التعليقات

  1. حسين عبد الله ايوالعدس / رئيس اتحاد مزارعين محافظة جرش يقول

    أشكر الدكتور نضال العوران على إدارته الناجحة لهذه الورشة الوطنية القيمة التي تاتي في اطار التحضير لمؤتمر ستوكهولم +٥٠ وبالتشاركيه مع كافة القطاعات من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة