الأهلي بطلا للدوري والسوبر.. والسلط يحلق بـ”الكأس”.. وحرثا فارس “السيدات”

نجح اتحاد كرة اليد في اقامة كافة بطولاته المحلية لعام 2021، متحديا الظروف الاستثنائية والناجمة عن جائحة كورونا، في الوقت الذي نشط فيه في تجميع المنتخبات الوطنية (الرجال والسيدات والناشئين والشاطئية)، وهي المنتخبات التي نفذت البرامج التدريبية الخاصة بها، تحضيرا للمشاركة في البطولات العربية والآسيوية، والتي أعلن الاتحاد عن المشاركة فيها وتقام العام 2022، باستثناء المنتخب الوطني للسيدات، الذي تواجد في البطولة الآسيوية الـ18، التي جرت في عمان، وتحصل فيها الفريق على المركز السابع.
وتوزعت القاب البطولات المحلية بين العديد من الفرق التي تنافست بكل قوة للظفر بالقاب البطولات.
ألقاب الكبار
نجح فريق الأهلي من استرداد لقب دوري أندية الدرجة الأولى بعد أن سجل العلامة الكاملة من خلال تحقيقه للانتصارات المتتالية على كافة الفرق، وجاء بعده بالمركز الثاني فريق القوقازي، وحل فريق العربي بالمركز الثالث، ثم جاء فريق كفرنجة بالمركز الرابع.
وشهد الدوري هبوط فريقي كفرسوم وعمان إلى دوري أندية الدرجة الثانية، بعد حلولهما بالمركزين السابع والثامن، كما شهد الدوري فوز لاعب فريق كفرنجة صدام فريحات بجائزة هداف الدوري برصيد 141 هدفا.
كما نجح فريق الأهلي من الفوز بلقب كأس السوبر بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق العربي.
فريق السلط ورغم هبوطه إلى مصاف دوري أندية الدرجة الثانية، فقد تمكن من الفوز بلقب بطولة كأس الأردن، حيث تغلب على فريق الأهلي في المباراة الثانية، وقبل ذلك كان فريق السلط يظفر بلقب دوري أندية الدرجة الثانية، وعاد إلى دوري الدرجة الأولى وبرفقته فريق الكتة، الذي حل بالمركز الثاني.
واقيمت لقاءات دروي الدرجة الثانية وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، وتأهل إلى المربع الذهبي فرق السلط والكتة ويرموك الشونة ويرموك البقعة، قبل أن يحسم السلط والكتة المنافسة والتأهل إلى الدرجة الأولى.
دوري أندية السيدات شهد فوز فريق حرثا باللقب، وحل بعده بالمركز الثاني فريق عمان، ثم جاء فريق وادي السير بالمركز الثالث، تلاه فريق كفرسوم بالمركز الرابع.
ونال فريق حرثا لقب بطولة كأس الأميرة سمية، بعد فوزه بالمباراة النهائية على فريق عمان، حيث أقيمت البطولة وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة.
ألقاب الفئات العمرية
بطولات الفئات العمرية، شهدت فوز فريق أم جوزة بلقب بطولة الشباب، وجاء بعده بالمركز الثاني فريق عمان، كما فاز فريق أم جوزة بلقب بطولة الناشئين، وحل بالمركز الثاني فريق كفرسوم، فيما نال فريق كفرنجة لقب بطولة الواعدين وحل بالمركز الثاني فريق وادي السير.
بطولة الشابات جاءت من نصيب فريق وادي السير، فيما حل فريق كفرسوم بالمركز الثاني، في الوقت الذي تمكن فيه فريق عمان من الفوز بلقب بطولة الناشئات، وجاء بعده بالمركز الثاني فريق الفجر، وشهدت بطولة الواعدات فوز فريق حرثا بالمركز الأول، وحل بعده بالمركز الثاني فريق كفرسوم.
المنتخبات الوطنية
ركز اتحاد اللعبة في العام 2021 على المنتخبات الوطنية، ووضع لها البرامج التدريبية الطويلة، لتجهيزها بالصورة الفنية المثالية حتى تكون جاهزة للمشاركة في الاستحقاقات الرسمية التي تقام في العام 2022، في الوقت الذي كان فيه المنتخب الوطني للسيدات يشارك في البطولة الآسيوية التي جرت في العاصمة عمان خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، بمشاركة 11 منتخبا، حيث جاء المنتخب الوطني بالمركز السابع على لائحة ترتيب المنتخبات المشاركة.
وشهدت البطولة تأهل منتخبات كوريا الجنوبية واليابان وأوزبكستان وتركمانستان وإيران إلى بطولة العالم، والتي أقيمت في إسبانيا.
وابقى الاتحاد على جاهزية منتخبات (الرجال والناشئين واليد الشاطئية)، والتي ستشارك في الاستحقاقات الرسمية التي تقام العام المقبل، حيث يشارك المنتخب الوطني في البطولة الآسيوية الـ20، والتي تقام في مدينة الدمام السعودية منتصف شهر كانون الثاني (يناير) المقبل (تصفيات بطولة العالم)، التي تقام في السويد وإيرلندا في العام 2023.
ويشارك المنتخب الوطني للناشئين في البطولة العربية، التي تقرر اقامتها في العاصمة عمان مطلع شهر شباط (فبراير) المقبل، إضافة إلى مشاركته في البطولة الآسيوية التي تقام خلال شهر حزيران( يونيو) المقبل، بينما يشارك المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية في البطولة الآسيوية التي تستضيفها تايلاند خلال شهر آذار(مارس) المقبل.
اتفاقية رعاية البراعم
وأبرم الاتحاد اتفاقية تعاون وشراكة مع المنظمة الدولية الألمانية (giz)، والتي تعنى باللاعبين البراعم من خلال انشاء 29 مركزا في مختلف محافظات ومدن المملكة، حيث تقدم المنظمة الدعم الكامل لهذا المشروع، فيما تقدم وزارة التربية والتعليم الصالات الرياضية والمواصلات للاعبين، في الوقت الذي يقوم فيه الاتحاد بالإشراف على المراكز من خلال المدربين العاملين، والذين تم تسميتهم من قبل الأندية والاتحاد.
ويتوافق اقامة هذا المشروع، مع البرامج الفنية الأخرى، التي يعتمد عليها الاتحاد في تطوير اللعبة، حيث يواصل الاتحاد رعايته ودعمه لمشروع مراكز الواعدين والذي بدأ العمل به مطلع العام 2018، بمشاركة كافة الأندية المنتسبة للاتحاد.

بلال الغلاييني/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة