البازارات الجرشية على الأبواب.. والنساء المنتجات يستعدن نشاطهن

أكدت المسؤولة في مبادرة “انتماء” نور البرغوثي، أن فريق المبادرة، المعني بتمكين النساء في جرش، يهتم ويعنى بتسويق مشاريع الجرشيات الإنتاجية، وتطوير مهاراتهن في تأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتسهم بتوفير مصادر دخل ثابتة لاسرهن.
وقالت ان هذه المبادرة، التي أسهمت بتأسيسها نساء من محافظة جرش، تسعى لدعم هذه الشريحة، وتمكينها في نطاق تعزيز روح العمل في حرف ومهن متنوعة، برغم ما تعرضت له مشاريع بعضهن من تراجع وانتكاسات خلال جائحة كورونا، وإغلاق بعض مشاريعهن، وبالتالي تعرضهن لخسائر فادحة.
وأوضحت البرغوثي ان “انتماء”، تتحرك في نطاق يعيد للنساء العاملات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة جرش حيويته، لذا فإنها وضعت برامج عمل حاليا، لإقامة بازارات لمنتجاتهن، ومهرجانات لتسويقها.
وبينت ان عشرات النساء العاملات، وصاحبات المشاريع في المحافظة، يعملن على نحو مميز، بحيث يجري تسويق منتجاتهن في سياق أنه منتج جرشي، ويسوق وفق هذه الرؤية، عبر زوار البازارات وفي الاعلان عن المنتجات وترويجها، ما يمنح عملهن مزايا عديدة، بخاصة وان المنتجات التي تخرج من جرش، تميزت منذ سنوات طويلة بجودتها والاقبال عليها.
ودعت البرغوثي النساء صاحبات المشاريع والمنتجات المتميزات، للمشاركة بمنتجاتهن في مختلف فعاليات المبادرة، بخاصة بازارها ومعرضها الشامل الذي يقام في أحد المواقع السياحية بمحافظة جرش.
ولفتت الى أن عشرات النساء سيشاركن في هذه الفعاليات، لافتة الى انها تركز في عملها على تشجيع صاحبات المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة، وفق خطة عمل فاعلة، لتعزيز مصادر دخلهن، وتنمية أسرهن وإعالتها.
وأشارت الى أنه يجري التركيز في عرض منتجات النساء، على منتجات المطابخ والحرف والمهن اليدوية، والتي يطلبها عادة السياح وزوار هذه الفعاليات محليا وعالميا، موضحة أن عودة نشاط النساء المنتجات في جرش، سيخفف من وطأة تبعات جائحة كورونا عليهن وعلى أسرهن تدريجيا.
المشاركة نور العلاونة أكدت أن مبادرة “انتماء”، تركز على المشاريع الإنتاجية للنساء، لأنها تسهم بتمكينهن وتعزز من روح المبادرة لديهن، وتساعد بتأمين مصادر دخل لأسرهن، بخاصة في هذه المرحلة الصعبة على الجميع.
وأضافت العلاونة، أن هذه المبادرة توفر فرصا تسويقية وعروضا للمنتجات في مواقع سياحية، تبرز المنتج الجرشي، وهي تضمن عبر برامجها وفعالياتها إعادة هذا النشاط الى ما كان عليه سابقا، بل وتطويره.
وأكدت ان الاقبال على المنتج الجرشي، كبير، لتميزه بالجودة ولنوعيته الفريدة، ولطريقة صنعه المتقنة، ولاعتماده على مواد طبيعية، تنتج في المحافظة.
وأشارت إلى أن زوار الفعاليات التي تقيمها المبادرة، والسياح بعد أن فتحت الاجواء لدخولهم للمملكة، يتجهون الى المنتج الجرشي، لخصوصيته، ولقوة الاعلان عنه وترويجه على اكثر من مستوى.
وأضافت المنتجة أم معاذ زريقات، أن الجائحة تسببت بخسائر فادحة للنساء الجرشيات المنتجات، وأدت لإغلاق مئات المشاريع جراء توقف برامج المبادرة وفعالياتها والسياحة خلال الجائحة.
وأكدت أن مبادرة “انتماء”، تسهم بتسويق المنتج الجرشي وتطويره، وقد بدأت تعود للعمل بقوة، بعد فتح القطاعات الاقتصادية مجددا، عبر ترويجها وتسويقها، لافتة الى أن هذه العودة، ستفتح الآفاق لتوسع انتاجنا، وبالتالي جذب نساء منتجات الى فعالياتنا، وهو ما يسهم عمليا بالتخفيف من أعباء كثير من الاسر التي تعمل، او ستعمل في هذه المجال بمحافظة جرش.
بدورها، قالت إحدى منسقات المبادرة تمارا العزة، إن المبادرة نشأت قبل نحو عام في المحافظة، بسبب سوء الظروف الاقتصادية التي تمر بها المطابخ الإنتاجية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتديرها نساء منتجات، لكن الجائحة عرقلت عمل المبادرة، لكن اصرارنا على العودة لعملنا وتفعيله، سيجعلنا نتجاوز هذه الظروف، وسيعزز من الجانب الثقافي في عملنا، للحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي والاجتماعي لهذه الحرف والمهن المتنوعة التي ترتبط بالقيمة التاريخية لجرش وعراقتها وآثارها.
وبينت أن المبادرة، تركز على تمكين المرآة وتطوير قدراتها ومشاريعها، وتحسين دخلها وتدريبها وتأهيلها وتسويق منتجاتها، وتوفير مصادر دخل تدعم هذه المشاريع وتنتج مشاريع أخرى للسيدات بشكل خاص، لاسيما وأن محافظة جرش تتميز بمنتجها وزوارها وسياحتها التي بدأت بالانتعاش مجددا، ومن المفروض أن تنتعش معها الأعمال والمهن والحرف والمشاريع السياحية.
وأضافت العزة أن المبادرة، نفذت كذلك نشاطا تسويقيا آخر في السوق الحرفي وبيت خيرات سوف، وكان من البرامج التسويقية الناجحة على مستوى المملكة، اذ وفر مصادر تسويقية وترويجية للنساء، وفي حال نجاح هذه الأنشطة، سيجري تطويرها وتنميتها بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية كوزارتي السياحة والداخلية والبلديات والجمعيات التعاونية والخيرية، وغيرها من الجهات التي تدعم المرأة وعملها، وتوفر فرص عمل لها.
مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة قال إن مديرية السياحة تدعم هذه المبادرات والمشاريع التي تنفذها نساء المحافظة، وتهدف لتشجيع وتسويق المنتج الجرشي ودعم قطاع السياحة، وإنعاش المشاريع السياحية والآثارية في المحافظة.
وأوضح أن المشاريع الإنتاجية لا تقل أهمية عن المواقع السياحية والآثارية في جرش، وهي ترتبط بالسياحة الداخلية ارتباطا تاريخيا، وتمكينها وتسويقها والترويج لها يساهم في دعم البرامج السياحية التي تنفذها وزارة السياحة حاليا.

صابرين الطعيمات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة