البلقاء: مركز شباب يرقا يترقب نقلة نوعية بعد التخلص من مبناه المستأجر

البلقاء – يترقب مركز شباب يرقا في محافظة البلقاء، نقلة نوعية بعد الإعلان عن توفير مخصصات مالية من موازنة مجلس المحافظة، لمشروع إنشاء مبنى جديد له بدلا من المستأجر، بحيث يكون مركزا نموذجيا يشهد توسيعا لنشاطاته، علما أن مكانه الحالي يشكل عائقا أمام العديد من الفعاليات كونه محاطا بمنازل سكنية، فيما سيكون المبنى الجديد في مكان بعيد إلى حد ما عن التجمعات السكانية.
ذلك الخبر السار بالنسبة للمركز وروداه، يأتي بعد أشهر على افتتاح رئيس الديوان الملكي يوسف حسن العيسوي، ملعب مركز شباب يرقا في تموز (يوليو) الماضي، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.
ووفق ما ذكر لـ”الغد” عضو مجلس محافظة البلقاء عن قضاء عيرا ويرقا، إبراهيم الرحامنة، فإنه تم استملاك 5 دونمات وطرح عطاءات لإنشاء المبنى الجديد للمركز بعد أن تم إجراء جميع الدراسات اللازمة للمشروع من قبل مكتب هندسي، مشيرا إلى أن مجلس المحافظة خصص ما يقارب 400 ألف دينار لذلك الهدف.
وأضاف، أن ذلك المبلغ مقسم على 3 سنوات ضمن موازنات المجلس للأعوام 2022 و2023 و2024، مؤكدا في الوقت ذاته أن بدء التقديم للعطاءات سيكون خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي، على أن يبدأ تنفيذ المشروع مطلع العام الجديد 2023.
وقال الرحامنة، إن مجلس المحافظة نجح قبل أيام، بتثبيت المبلغ المرصود لدعم المركز ضمن موازنة العام الحالي وقدره 170 ألف دينار، في صندوق أمانات وزارة الأشغال قبل انتهاء السنة المالية، بما يضمن عدم انتقال ذلك المبلغ إلى سنة مالية جديدة وبالتالي خسارته.
وأكد، أن المبنى الجديد للمركز سيدعم وجود ناد رياضي في المنطقة، بما يعزز دعم القطاع الشبابي ذكورا وإناثا في منطقة يرقا وكذلك وادي شعيب، مشيرا إلى أهمية افتتاح ملعب تابع للمركز قبل أشهر تنفيذا لتوجيهات ملكية سامية.
وفي رده على استفسارات “الغد”، قال رئيس مركز شباب يرقا، حاتم زيادات، إن المركز تأسس العام 2017 في مبنى مستأجر، وفي مكان لا يعد مناسبا للعديد من الأنشطة، كونه بين الأحياء السكنية.
وأضاف أن المركز يضم حاليا نحو 350 عضوا، ويخدم الفئة العمرية بين 10 و24 سنة، إلا أن عدد الأعضاء مرشح للارتفاع مع إنجاز المبنى الجديد للمركز ليصل إلى 800 عضو، بينهم نحو 200 فتاة يستفدن من أنشطة خاصة بهن.
وتطرق زيادات، إلى عدم وجود مركز خاص بشابات يرقا، إلا أن مركز الشباب يتيح لهن العديد من الأنشطة، من أبرزها برنامج “مهاراتي” الذي خدم 200 فتاة من عمر 10 إلى 15 سنة، بالتعاون مع وزارة الشباب، وهيئة أجيال السلام ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، بهدف إكساب الفتيات المشاركات العديد من المهارات الحياتية المختلفة التي تنعكس إيجابا عليهن.
واعتبر أن المضي بإنجاز المبنى الجديد ليكون المركز نموذجيا، سينعكس بشكل ملموس على مستوى أداء المركز ونشاطاته وفعالياته لأبناء منطقتي يرقا ووادي شعيب، بما يحقق الأهداف المنشودة والمنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للشباب، مشيرا إلى أن المركز يسعى دوما لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية، وصقل مواهب الشباب وتنمية شخصياتهم، وإعدادهم للمشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة، وترسيخ قيم العمل الجماعي والتطوعي وإكسابهم مهارات مختلفة.
وأثنى زيادات على جهود مجلس محافظة البلقاء لإيمانه بأهمية دعم القطاعات الشبابية، مشيرا إلى أن الدعم الذي خصصه المجلس لمركز شباب يرقا يستحق الشكر والتقدير ويحقق مصلحة فئات عمرية تحتاج من الجميع الاهتمام والإسناد.
يشار إلى أن موازنة مجلس محافظة البلقاء للعام 2023، بلغت 9 ملايين دينار و457 ألفا، تم تخصيص 855 ألف دينار منها لدعم قطاع الشباب.

محمد سمور/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة