“التعليم العالي” تسحب الاعتراف بـ9 جامعات أجنبية

– قررت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية أول من أمس سحب الاعتراف بـ9 جامعات غير أردنية.
وتأكيدا لما انفردت “الغد” بنشره في أيار (مايو) الماضي عن توجه لإعادة النظر في الاعتراف ببعض الجامعات غير الأردنية، قررت اللجنة سحب الاعتراف من 8 جامعات، 7 منها ضمن دول آسيوية وواحدة في دولة أفريقية مع مخاطبتها بإعادة تقديم طلب اعتراف أصولي، فيما سحبت الاعتراف من جامعة في إحدى دول شرق آسيا من دون مخاطبتها بإعادة تقديم طلب اعتراف أصولي.
وجاء قرار سحب الاعتراف بعد أن تبين للجنة بأن خريجي هذه الجامعات دون المستوى المطلوب، وبعد وصول العديد من الشكاوى والملاحظات عليها، خصوصا خلال فترة جائحة كورونا، وفق ما أكده لـ”الغد “مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ويمكن للطلبة الدارسين حاليا على مقاعد الدراسة في هذه الجامعات معادلة شهاداتهم، فيما لن تعادل شهادات الطلبة الذين يلتحقون بهذه الجامعات اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار.
ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس اول من أمس كتبا إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي لمخاطبة الدول ذات العلاقة بهذا الخصوص.
وجاء في قرارات لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية أنه “استنادا لأحكام المادة (5/6) من تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية رقم 2 لسنة 2018، وفي ضوء عدم وضوح و/ أو عدم كفاية المعلومات الضرورية لغايات الاستمرار بالاعتراف بالجامعة المعنية الواردة في المادة 3 من التعليمات، وحيث إن الجامعة لم تقم بتعبئة المعلومات المطلوبة منها على النموذج المعتمد من قبل اللجنة كما تشترط المادة 4 من التعليمات سحب الاعتراف بجامعة (…) ومخاطبتها بأن تقوم بإعادة تقديم طلب اعتراف أصولي على الرابط الخاص بالاعتراف بالجامعات”.
وطلبت لجنة الاعتراف أن يتضمن الطلب المعلومات الآتية: عدد أعضاء الهيئة التدريسية ورتبهم الأكاديمية، وعدد حملة الدكتوراه منهم في كل كلية، وعدد المتفرغين للعمل فيها، ونسبة اعداد الطلبة الى اعضاء هيئة التدريس.
وكما طلبت أن يتضمن الطلب قائمة بأعداد الطلبة الأردنيين الملتحقين بالدراسة فيها في جميع الكليات والدرجات العلمية وسنواتهم الدراسية حتى تاريخ 22/ 8 / 2022، وعدد البحوث العلمية المنشورة لاعضاء هيئة التدريس على محرك سكوبس.
كما اشترطت ان يشتمل على معلومات اساسية عن البنية التحتية للجامعة من حيث المباني والمرافق العامة والمختبرات والتجهيزات والاجهزة والمكتبة وقاعات التدريس وقواعد البيانات المتاحة للطلبة واعضاء هيئة التدريس وأماكن الأنشطة الطلابية، وان يوضح الطلب عدد السنوات التي يقضيها طلبة كلية الطب في الدراسة في الجامعة وما اذا كانوا ينتقلون للدراسة الى جامعات اخرى في مراحل مختلفة من سنوات دراستهم والاتفاقيات المبرمة مع الجامعات الاخرى لغايات دراسة طلبة الطب فيها ان وجدت.
واشترطت ان يتضمن صورة عن الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والمستشفيات والمراكز الطبية لتدريب طلبة الطب والهيئات المحلية والدولية التي تعتمد هذه الجامعة وتصنيف الجامعة ضمن التصنيفات العالمية المعترف بها وهي “الأرويو” و”التاميز” و”الكيو اس”.
واستثنت الجامعات التي لا تدرس الطب من بعض الملاحظات الواردة ضمن المعلومات التي يجب تقديمها في طلب اعادة الاعتراف وعددها جامعتان.
الى ذلك قررت اللجنة، واستنادا لأحكام المادة 7 من التعليمات، وبناء على رد السفير الأردني لدى إحدى دول شرق آسيا على مخاطبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوصيات لجنة التحقيق بالشكاوى الواردة بخصوص الجامعة، سحب الاعتراف بالجامعة لجميع التخصصات الاكاديمية والدرجات العلمية دون الطلب منها بإعادة تقديم طلب اعتراف أصولي.
وتنص المادة 3 من تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية وتعديلاتها رقم 2 لسنة 2018 فضلا عن المعلومات والشروط التي أكدت أن يتضمنها طلب إعادة الاعتراف: “بهدف ضمان جودة مخرجات التعليم العالي، ولتوجيه الطلبة للدراسة في مؤسسات تعليمية معترف بها عالميا، فإن اللجنة تعتمد الأسس والمعايير أدناه مجتمعة للاعتراف بالمؤسسة التعليمية وفروعها، التي تمنح درجات علمية لا تقل عن الدرجة الجامعية الأولى”.
وتتضمن الأسس: “1- اعتراف الجهة الرسمية المختصة في الدولة بالمؤسسة التعليمية وبالدرجات العلمية التي تمنحها، 2- أن تكون المؤسسة التعليمية معتمدة من قبل هيئات الاعتماد ان وجدت في الدولة التي تقع فيها، أو أن تكون معتمدة من قبل إحدى هيئات الاعتماد الاقليمية أو الدولية المعترف بها في حال عدم وجود هيئة اعتماد محلية”.
ومن الأسس أيضا “أن يكون قد مضى على تأسيس المؤسسة التعليمية ما لا يقل عن 5 سنوات، وأن تكون قد خرجت فوجا على الأقل”.

تيسير النعيمات/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة