الحكومة تحصد ثمار جهودها.. «السيـاحة» نـجاح يتـحقـق

يُولي جلالة الملك عبدالله الثاني، القطاع السياحي اهتماماً خاصاً، ويؤكد حرصه على النهوض بالقطاع السياحي وتعزيز مكانته المتقدمة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وبرز هذا الاهتمام الملكي في الفيلم التلفزيوني «الأردن في عيون مليكه» الذي انتجته محطة ديسكفري الاميركية عام 2002 والذي أظهر جلالة الملك معرفا الرأي العام العالمي بالأردن وكنوزه التاريخية والحضارية وذلك من خلال المشاهد الخلابة أو المواقف الصعبة للمغرمين بالمغامرات.

وطالما رافقت توجيهات جلالة الملك السياحية، الجانب العملي حيث كان اساسا عملياً لدعم المنتج السياحي الأردني، من خلال حرص جلالته ان يكون المسوّق السياحي الاول للأردن بالخارج، ولم يترك مناسبة إلاّ وتحدث بها عن الاردن وسوّقها سياحيا، وبات بلدنا يُعرف في الكثير من دول العالم بشخص جلالة الملك.

كما ينعكس اهتمام جلالته بالقطاع السياحي من خلال الزيارات الملكية التي يقوم بها لمختلف المواقع السياحية والتي كان أحدثها الزيارة الملكية لعجلون وزيارة التلفريك، إضافة إلى تركيزه من خلال رؤية التحديث الاقتصادي على السياحة المتنوعة إذ كان يوجه اللجنة لوضع مجموعة من المشاريع التي ستنفذ للوصول إلى أرقام سياحية مطمئنة ومبشرة في السنوات المقبلة، ودعم سلسلة من الخطط لتنشيط القطاع السياحي لجذب الزوار من مختلف دول العالم، التي انعكست إيجابا على أرقام السياح والدخل السياحي.

ويعد الاهتمام الملكي بالقطاع السياحي مؤشرا على أهمية هذا القطاع الاقتصادية والتنموية فجلالة الملك دعم تأسيس قواعد لهذا القطاع، بحيث يكون مصدراً مهما من مصادر الدخل الوطني، وباباً كبيراً من أبواب التنمية بكل أشكالها، وموّلداً لفرص العمل المتاحة أمام الشباب.

الرسائل الملكية واضحة بأهمية الدور الحيوي للقطاع السياحي ومساهمته بتحقيق معدلات نمو مستدامة، وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن، حيث شدد جلالته على ضرورة البناء على ما يتميز به الأردن، كواحة للأمن والأمان، واستغلال الإمكانات المتاحة وتقويتها وبما يعزز من مكانة المملكة السياحية في المنطقة والعالم.

وزير السياحة والآثار

الى ذلك، تحدث وزير السياحة والآثار مكرم القيسي خلال مشاركته في ورشة خاصة عن السياحة كمحرك رئيس من محركات رؤية التحديث الاقتصادي خلال الملتقى الذي عقدته الحكومة في البحر الميت تحت عنوان « عام على التحديث « مؤخرا كاشفا عن وجود 15 فندقا جديدا خلال النصف الأول من عام 2023 ، فيما افتتح 65 مطعما سياحيا جديدا .

وقال إن الأردن يتمتع بأماكن سياحية عدة وهو موطن الأديان، مؤكدا أن الأردن يتمتع بالأمن والاستقرار.

ولفت القيسي إلى وجود 15 ألف موقع أثري في الأردن إضافة إلى تباين التضاريس الجغرافية وتعاقب الحضارات وتنوعها «فلم يكن بالأردن حضارة واحدة على غرار دول أخرى».

وأشار إلى أن تلفريك عجلون منتج سياحي «فريد وناجح».

وقال القيسي إن القطاع السياحي يشغل 57162 عاملا بشكل مباشر. ولفت إلى أن النجاح الأهم هو عودة السائح للأردن وليس زيارته لمرة واحدة فقط.

وبين أنه زار الأردن حتى نهاية تموز الماضي 3720260 زائرا، فيما وصل الدخل السياحي الى أكثر من 3 مليارات دينار.

وقال القيسي إن «التخطيط أن تبقى العمالة الأردنية في القطاع السياحي داخل البلد ولا تغادرها».

وبين أنه «يوجد 1400 دليل سياحي في الأردن، وجرى ترخيص 88 دليلا سياحيا خلال النصف الأول من العام الحالي»، موضحا أن «الترخيص يعتمد على الجودة وليس العدد».

وزارة السياحة والآثار

جاءت توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة لتسخير كافة الإمكانات السياحية بكافة أشكالها، سواء كانت علاجية أو مغامرة أو دينية أو تعليمية، التي تتمتع بها مختلف مناطق المملكة لدعم الاستثمارات القائمة، وجذب استثمارات جديدة وتوفير فرص العمل، حيث تعتبر صناعة السياحة من أكبر الصناعات في المملكة وأكثرها تطوراً وازدهاراً في الاقتصاد العالمي، ما يجعلها منافسة للصناعة النفطية لبعض الدول، وتعتبر صناعة السياحة في الأردن بمثابة جزء مهم من الاقتصاد الوطني ولم يعد يعتبر صناعة ثانوية بل وسيلة للمساهمة في التنمية الشاملة للبلاد.

ويعد القطاع السياحي المساهم الرئيس في الاقتصاد الأردني، ولديه القدرة على خلق تنمية شاملة في أرجاء الأردن كافة. ويحتل القطاع السياحي في الأردن مكانة بارزة من بين القطاعات الاقتصادية المختلفة، حيث يعد رافدا أساسيا للاقتصاد الوطني وإحدى ركائزه.

وتعمل وزارة السياحة دوماً ضمن نهج رسالة الوزارة لتنفيذ التوجيهات الملكية والاطلاع على المشاكل والتحديات التي يواجها القطاع السياحي على أرض الواقع، والعمل على تقديم الحلول الممكنة وطرح المشاريع ذات الأولوية لتعزيز التنمية السياحية بالمحافظات كافة.

وحقق الدخل السياحي في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 59.4 %؛ بتسجيله لما قيمته 2.4503 مليار دينار (3.456 مليار دولار)، مدفوعاً بزيادة عدد السياح الذي وصل إلى 3.0258 مليون سائح، وبنسبة نمو بلغت 60.2 %، بحسب بيانات البنك المركزي .

وأظهرت البيانات، أن ارتفاع عدد السياح يعود إلى «زيادة عدد سياح المبيت ليصل إلى 2.4917 مليون سائح، وبنسبة نمو بلغت 54.4 %، في حين وصل عدد سياح اليوم الواحد إلى 534.1 ألف سائح، وبنسبة نمو بلغت 94.0 %».

وتشهد الحركة السياحية في المملكة ازدهارا نسبياً مقارنة بالعام الماضي مع ارتفاع أعداد الزوار إلى المواقع الأثرية.

ووفق إحصائيات، فإنّ نصف المواقع المسجلة كمواقع أثرية تحت دراسة وزارة السياحة ارتفعت فيها أعداد الزوار بمقدار الضعف خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2022.

وتشير الأرقام إلى أن أبرز المواقع التي شهدت زيادة عددية بفترة المقارنة، هي مدينة البترا، والتي سجلت ارتفاعا بأعداد الزوار بلغت 338 ألف زائر إضافي عن العام الماضي.

هيئة تنشيط السياحة

قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات لـ»الدستور» إن الأردن يشهد نقلة نوعية في الحركة السياحية حيث يستعد لتحطيم الأرقام القياسية السياحية في عام 2023 بفضل الشراكات الجديدة مع شركات الطيران منخفضة التكاليف، وإستراتيجية التسويق القوية والبرامج المتنوعة والكاملة التي تقدم تجارب سياحية جديدة وتوسع جاذبية المملكة إلى عملاء أوسع .

وأضاف أن «عام 2023 واعد» ففي هذا العام، جنى الأردن ثمار حملات التسويق المكثفة في العام الماضي المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا، من إسبانيا عبر المجر ورومانيا وأوروبا الوسطى.

وأكد عربيات أن هيئة تنشيط السياحة قدمت المزيد من الحوافز للتخلص من موسمية موسم السياحة في الأردن، ونجحت في العمل مع منظمي الرحلات الأوروبية للترويج للأردن كوجهة قائمة بذاتها، وزاد أيضًا عدد الزائرين بين عشية وضحاها.

وأشار إلى التعاون مع وزارة السياحة من خلال سياحة الفعاليات كما تقوم الهيئة برعاية مجموعة من التجارب المحلية للسياح تتراوح هذه المواقع من المواقع التاريخية في أم قيس في الشمال إلى المواقع الشهيرة في البترا ووادي رم والبحر الميت في الجنوب منوها إلى أن الهيئة تركز أيضًا على التجارب المحلية في جميع أنحاء البلاد.

وقال : تعمل الهيئة أيضًا مع شركات السفر مثل Expedia و KAYAK و Tripadviso وغيرها للترويج للمحتوى الذي يركز على التجارب المحلية كما تبذل الهيئة جهودًا متضافرة لعرض هذه التجارب الأصيلة للعالم وزيادة مشاركة السياح مع المجتمعات المحلية، وتسليط الضوء على المشاريع التي تديرها النساء وتعزيز السياحة المسؤولة. وقال عربيات إن أحد هذه الجهود هو «الخريطة ذات المعنى».

وقال : «نحن نعمل مع وزارة السياحة لتحديد 800 تجربة محلية في جميع أنحاء الأردن. ويوجد حاليًا ما بين 50 إلى 60 برنامج خبرة محليا راسخا، وقد بدأنا الترويج».

وأضاف نحن نعمل أيضًا على السياحة التعليمية، ونعمل مع الجامعات للترويج للجامعات الأردنية ونشارك بنشاط في الجولات الترويجية في الخليج وأماكن أخرى موضحًا أن الهيئة تروج أيضًا للأردن كمحور لغير الناطقين باللغة العربية لدراسة اللغة.

وبين عربيات أن استراتيجية التسويق لهيئة تنشيط السياحة تمتد حاليًا إلى ما وراء أوروبا، مع التركيز الآن على اسواق آسيا.

وقال عربيات اما عندما يتعلق الأمر بالسياحة الدينية، فإن لدى الهيئة «خطة شاملة» ومن إحدى هذه التجارب هي مبادرة «Umra Plus» التي تستهدف ماليزيا وإندونيسيا حيث تقدم هذه الحزمة رحلة دينية فريدة من نوعها، تبدأ بأداء العمرة، ثم زيارة الأردن إلى أضرحة الصحابة في المملكة، وتختتم بالصلاة في المسجد الأقصى».

واشار الى أن حدثا كبيرا آخر من المتوقع أن يعزز السياحة الدينية هو مؤتمر لرؤساء كيانات الحج المسيحي من فرنسا، والمقرر عقده في الأردن لأول مرة في تشرين الثاني المقبل.

وبين عربيات في حديثه لـ»الدستور» ان التحسن في المؤشرات السياحية للمملكة وتعافيها لم يكن ليتأتى لولا توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد ومتابعة الحكومة لهذا القطاع الاقتصادي الهام .

وحول إنجازات الهيئة قال عربيات حقق الطيران المنخفض التكاليف مؤشرات إيجابية خلال العام الماضي حيث بلغ عدد من جاء الى المملكة من السياح من خلال هذا النوع من الطيران ما مجموعه 311 الف سائح بنسبة زيادة 220 بالمئة كما شكل الأردنيون من مجموع الركاب ما مجموعه 18 بالمئة و 82 بالمئة من السياح أجانب ، حيث قام قسم الطيران في هيئة تنشيط السياحة بتوقيع اتفاقيه مع شركة وز اير الهنغارية لمدة 3 سنوات والتي تعتبر من أهم وانجح شركات الطيران في اوروبا.

يذكر انه قد بلغ عدد الركاب القادمين الى عمان (مطار الملكة علياء الدولي) منذ بداية العام 2022 ولغاية شهر أيلول 2022 نحو 146,762 راكبا.

وبلغ عدد الركاب القادمين الى العقبة (مطار الملك الحسين الدولي) منذ بداية الموسم الشتوي (1 تشرين الثاني 2021 (ولغاية (31 اذار 2022) نحو 16,300 راكب .

إضافة الى إطلاق بضع حملات تسويقية بالتعاون مع بضع شركات سياحية خلال الفترة 01 / 03 – 30/ 08 من العام الحالي واستقبال 6 مكاتب سياحية المانية في رحلة تعريفية للأردن بالتعاون مع الملكية الأردنية خلال شهر حزيران واستقبال 7 مدونين بمواقع التواصل الاجتماعي المشهورين في المانيا في رحلة تعريفية للأردن خلال شهر تموز كما نظمت هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع الملكية الأردنية 3 ورش عمل لعدد كبير من شركات السياحة الألمانية في 3 مدن رئيسة وهي فرانكفورت، كولون، وميونخ.

أبـرز الإنجازات :

Benelux :

– إطلاق بضع حملات تسويقية في بلجيكا وهولندا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة 01 / 03 – 30/ 08.

– إطلاق حملة إعلانية الكترونية مشتركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في كافة دول البنلوكس .

– إطلاق حملة إعلانية الكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشتركة خلال شهري حزيران وتموز.

أوروبا الشرقية :

– إطلاق بضع حملات تسويقية الكترونية في التشيك هنغاريا ورومانيا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة 01/ 03 – 30/ 05.

– استقبال 9 مكاتب سياحية رومانية في رحلة تعريفية للأردن وعقد ورشة عمل مع قطاع السياحة الاردني خلال شهر أيار.

– استقبال 7 مكاتب سياحية هنغارية في رحلة تعريفية للأردن وعقد ورشة عمل مع قطاع السياحة الاردني خلال شهر أيار.

السوق الفرنسي :

– تم استضافة عدد من أهم التلفزيونات الفرنسية .

– تمت المشاركة في المعرض السياحي الدولي IFTMTopResa بمشاركة 18 شركة سياحية أردنية بالإضافة إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والملكية الأردنية .

– قامت الهيئة ببضع حملات تسويقية عبر القنوات الإلكترونية وغيرها مع مجموعة من الشركات السياحية الفرنسية لزيادة عدد السياح.

السوقان الدنماركي والسويدي :

– عقد ورشتي عمل لما مجموعه 50 مكتبا سياحيا في مدينة كوبنهاغن و ستوكهولم بالتعاون مع الملكية الأردنية خلال شهر حزيران لتعريفهم بالمنتج السياحي الأردني.

السوق الإيطالي :

– حملة تسويقية الكترونية خلال الفترة من 1/ 3/ 2022 ولغاية 15/ 4/ 2022 تهدف الترويج للهوية الجديدة وبهدف التحضير للعودة الى السفر للأردن كون الحكومة الإيطالية سمحت بعودة السفر للأردن في نهاية شهر آذار وكانت نتائج الحملة كالتالي : 5450414 مشاهدة و130199 زائرا لموقع الهيئة الإيطالي.

– حملة تسويقية مشتركة خلال الفترة من نهاية شهر أذار ولغاية أيار وكانت نتائج الحملة 1905 حجوزات للأردن خلال فترة الحملة وعدد المشاهدات 5254050.

– – استضافة مجموعة من المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي من إيطاليا بجموع متابعين مليون و500 ألف متابع.

– المشاركة بمعرض WTE Unesco expo 2022 في مدينة فيرونا خلال الفترة 15-17/ 9/ 2022 .

– حملة تسويقية مشتركة خلال الفترة من شهر تموز ولغاية كانون الأول.

– حملة إعلانات خارجية خلال معرض TTG 2022 في مدينة ريمني إيطاليا خلال 12-14/ 10/ 2022.

– الاشتراك في معرض 2022 في مدينة ريمني إيطاليا خلال 12-14/ 10 / 2022. وتم عقد أكثر من 40 اجتماعا وأكثر من 10 مقابلات مع الصحافة الايطالية وبمشاركة 28 مكتبا وفندقا من القطاع السياحي الأردني.

لؤي العساف / الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة