الحكومة توافق على رفع أسعار الحليب

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إنه في إطار المتابعة لارتفاع مستلزمات إنتاج الحليب تم الاتفاق على رفع بيع سعر كيلو الحليب “باب المزرعة” إلى (53) قرشا بدلا من (43) قرشا،  وفقا للأسعار الحالية لمستلزمات الإنتاج.

وبين الحنيفات في كتاب موجه لوزير الصناعة والتجاره والتموين    أنه “إشاره لتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة تكاليف وبعد تنسيق مع مربي الأبقار تم الاتفاق على سعر كيلو الحليب بـ(٥٣) قرشا راجيا الإيعاز وإجراء الازم”.

كما تم الاتفاق على تشديد الرقابة على المستوردات من منتوجات حليب البودرة واللتي لها منتج محلي منافس، وتشديد الرقابة على المصانع التي تستخدم حليب البودرة في صناعة الألبان والأجبان للحفاظ على سلامة الغذاء للمواطن.

هذا وكانت أوصت لجنة إعداد دراسة تكاليف إنتاج الحليب الطازج المشكلة في الثامن والعشرين من شهر آذار (مارس) الماضي باعتماد تكلفة إنتاج الكيلو الغرام الواحد من الحليب الطازج في مزارع الأبقار في الفترة الحالية بمقدار 53 قرشا على أرض المزرعة بدلاً من نحو 42 قرشًا، وهو ما يعني ارتفاعًا مرجحًا لسعر كيلوغرام الحليب في الأسواق يتراوح من 15 إلى 20 قرشا.

كما أوصت اللجنة، بحسب تقرير فني حصلت “الغد” على نسخة منه حينها بإعادة النظر بتكلفة إنتاج الحليب بشكل دوري كل أربعة الى ستة شهور.

وبينت أنه في حال حدوث تغيرات كبيرة في أسعار مدخلات الإنتاج (الاعلاف) سواء كان ارتفاعا أو انخفاضا كبيرين، فيتم عقد اجتماع عاجل لإعادة النظر بسعر التكلفة دون الاعتماد على الفترة السابقة.

كما بينت اللجنة في توصياتها أنه ستتم مخاطبة الجهات المعنية للعمل على إعفاء الأعلاف ومنتجاتها المستخدمة في تغذية الأبقار من الرسوم الضريبية خلال الفترة الحالية، وكذلك إعفاء الحليب الطازج من رسوم ضريبة المبيعات البالغة 4 بالمائة.

وأوصت بمخاطبة وزارة الصناعة والتجارة والتموين لإعداد دراسة لتقدير تكلفة انتاج الكيلو الغرام الواحد من اللبن الرائب واللبنة ومنتجات الألبان في معامل ومصانع الألبان، وكذلك زيادة التشديد والرقابة لمنع استخدام حليب البودرة من قبل المصانع في إنتاج اللبن الرائب واللبنة والحليب المبستر.

واعتمدت اللجنة في دراسة تكاليف كيلو غرام الحليب الطازج عن طريق حساب التكاليف الثابتة والمتغيرة، إضافة إلى النفقات التشغيلية التي تشمل الاعلاف والعلاجات البيطرية والعمالة والنفقات الإدارية المختلفة.

واتضح حسب تقرير الفني، ان هناك ارتفاعا واضحا في أسعار الأعلاف في السوق خلال الفترة الماضية، فضلاً عن “الاستهلاك الكبير من قبل الأبقار للأعلاف”، وهو ما أدى الى رفع نسبة تكاليف الأعلاف الى اكثر من 70 بالمائة من التكلفة الكلية لكيلو غرام الحبيب الطازج. وخلصت اللجنة الى ان تكلفة انتاج الكيلو غرام الواحد من الحليب الطازج في مزارع الأبقار في الفترة الحالية هو 53 قرشا على أرض المزرعة.

عبدالله الربيحات/ الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة