الخارطة الإنتخابية في عجلون ، عشائر تتجه لإجراء إنتخابات داخلية وعشائر أخرى حسمت أمرها

=

عجلون الإخبارية: يبدو أن المنافسة بدأت تشتد لخوض  انتخابات مجلس المحافظة    والإنتخابات البلدية في بلديات  المحافظة الخمسة وهي بلديات عجلون الكبرى وكفرنجة والجنيد والعيون والشفا ،حيث بدأت عشائر المحافظة المختلفة تعد العدة لإجراء إنتخابات داخلية لفرز مرشحي إجماع لتمثيل العشائر في الإنتخابات البلدية لمنصب رئاسة البلدية التي ستجري في 22/03/ 2022م.

بداية عشيرة الزغول في مدينة عنجرة أجرت إنتخاباتها الداخلية في أواخر الشهر الماضي حيث تنافس أربعة مرشحين في هذه الإنتخابات وهم كل من حمزة الزغول وزياد الزغول وحسن الزغول وممدوح الزغول حيث فاز في هذه الإنتخابات الأستاذ حمزة الزغول .

الى ذلك من المنتظر أن تجري عشيرتي الصمادي والقضاه إنتخاباتهم الداخلية أواخر الأسبوع القادم  لإختيار ممثليهم في الإنتخابات البلدية لموقع رئيس بلدية عجلون الكبرى ،حيث حددت عشيرة القضاه يوم الجمعة الموافق 21/01/2022م موعدا لإجراء الإنتخابات التي سيتنافس فيها ستة مرشحين وهم كل من عاطف القضاه ونبيل القضاه وعلي القضاه أبو إسكندر ومحمد القضاه أبومشعل والمحامي عمر محمد طرادالقضاة   وسليمان جميل القضاه ، واللافت للنظر في إنتخابات عشيرة القضاه  أنه تم  تحديد رسم  مقداره  ثلاثة آلاف دينار على كل من يرغب بالترشح للإنتخابات الداخلية  .

الى ذلك أعلنت لجنة إنتخابات عشيرة الصمادي يوم السبت الموافق 22/1/2022م موعدا لإجراء إنتخاباتهم الداخلية التي سيتنافس فيها مرشحين إثنين فقط وهم كل من مالك الصمادي ومحمد نضال الصمادي ، كما أن اللافت في عجلون المدينة أن هناك محاولات تبذل لتقليص عدد المرشحين لعضوية المجلس ومجلس المحافظة ، حيث نجحت هذه الجهود بتقليص عدد الأعضاء المترشحين لعضوية البلدية من 12 عضوا الى 3 أعضاء .

على صعيد أخر وفيما يتعلق ببلدية كفرنجة فقد قررت عشيرة الفريحات إجراء إنتخاباتها الداخلية يوم السبت الموافق 15/01/2022م  في صالة عين البستان ، وسيتنافس في هذه الإنتخابات كل من رئيس بلدية كفرنجة الأسبق فوزات الفريحات ورئيس جمعية وادي كفرنجة للتربية الخاصة مصطفى الفريحات ، كما أن اللافت للنظر في إنتخابات عشيرة الفريحات أن عدد المصوتين سيكون 400 شخص فقط ، حيث تم تحديد هذا العدد  بتوافق بين جميع أفخاد وفروع العشيرة ، كما أن اللافت للنظر أن عشيرة الفريحات ستختار أيضا في هذه الإنتخابات ممثليها لعضوية مجلس المحافظة والبلدية ، حيث سيتم إنتخاب عضو واحد لمجلس المحافظة وعضو واحد أخر للبلدية .

الى ذلك أيضا لم تتضح الصورة بشكل نهائي لتجمع عشيرة الخطاطبة الكبرى لكن حسب المعلومات التي وردت  لعجلون الإخبارية فقد أعلن مؤاب سعيد عناب عن رغبتهم بترشيح نفسه ، كما أن عشيرة بني سلمان ستجري  في الأيام القليلة القادمة إنتخابات داخلية لفرز مرشح إجماع  لها من بين مرشحين إثنين أعلنا عن رغبتهم بالترشح ، فيما لم تعلن عشيرة الخطاطبة وبني نصر  عن ترشح أي أحد من  أبنائها .

أما تجمع عشائر العنانزة والشويات والغريزات  التي سيكون في هذه الدورة الدور لعشيرة العنانزة التي وحسب مصادر فإن مرشحين إثنين لغاية الآن أعلنا ترشحهم وهم كل من العميد المتقاعد عبدالرؤوف العنانزة والمحامي حاتم العنانزة ،حيث تبحث العشيرة عن آلية مناسبة لإتفاق على مرشح واحد من بينهم .

من جانب أخر  لم يتضح موقف  عشائر كفرنجة  الأخرى لغاية  الأن من طرح مرشح يمثلها في الإنتخابات البلدية القادمة أو مساندة أي من المرشحين المطروحين على الساحة ، لكن بالطبع هناك بعض الأسماء أعلنت عن رغبتها بالترشح لعضوية مجلس المحافظة وبلدية كفرنجة .

وعلى  صعيد الخارطة الإنتخابية في مناطق الجنيد والعيون والشفا ، وخاصة فيما يتعلق بتحركات  عشائر هذه المناطق لحسم موقفها من إنتخابات رئاسة بلديات المناطق الثلاثة ،  فيبدو أن منطقة الجنيد سيكون فيها  أربعة مرشحين وهم  كل من رئيس بلدية الجنيد السابق  فخري المومني والدكتور مهدي  المومني والمهندس عاكف  المومني والمهندس حمزه المومني .

 

أما في منطقة الشفا فالمؤشرات الأولية تشير الى أن عدد المرشحين لغاية الأن الذين أعلنوا عن رغبتهم  بالترشح  هم  اربعة مرشحين وهم كل من راكان الزعارير وزهر الدين العرود ومصطفى الغزو  وحمد عبدالرحيم الربابعة . وهناك اسماء اخرى تتردد لكن لم تحسم امرها .

أما في منطقة العيون فقد وصل لعجلون الإخبارية عدد من الأسماء الراغبة في الترشح لرئاسة بلدية العيون وهم كل من رئيس بلدية العيون السابق عزت دقناس العنيزات و محمد تركي السوالمه واحمد زيتون وفيصل المحاوره ومحمد  المرتضى ورفاعي العنيزات  ورائد عبابنه وحمدان القرشي ، لكن قد يتقلص عدد المرشحين في الأيام القادمة الى ثلاثة أو أربعة مرشحين .

أخيرا هذه قراءة أولية للخارطة الإنتخابية في بلديات المحافظة الخمسة ، وسيتم خلال الأيام القادمة نشر أخبار تفصيلية  أخرى بكل جديد  يحدث على الخارطة الإنتخابية في جميع مناطق المحافظة .

ملاحظة/ نتقدم بشديد الأسف والإعتذار لكل مرشح أعلن عن رغبته بالترشح لرئاسة أي من بلديات المحافظة الخمسة ولم يتم ذكره إسمه في التقرير ، وسيتم إضافة أي إسم جديد بحال تزويدنا بإسمه

 

تقرير/  منذر الزغول/  وكالة عجلون الإخبارية

التعليقات

  1. كامل العرود يقول

    الله يعطيك العافيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة