الدولة التي حرمت على النساء الدخول إليها من غرائب وعجائب العالم

دائما هناك الغريب والعجيب في هذه الحياة وكلما قرأت وسافرت شاهدت وقرأت المزيد من الغرائب والاحداث التي تثير الدهشة والاستغراب ومن هذه الاشياء الغريبة التي نتعرف عليها.

اليوم هذه الدولة التي لا يعيش بها الا الرجال وهم من الرهبان الارثوذكس اليونانيين وتقع هذه الدولة على جبل ” اتوس ” في شبة جزيرة جبلية صخرية وتبلغ مساحتها حوالي 40 ميلا في اليونان وذلك قريبا من بحر ايجة.

وفقا لما اوردته وكالة (نادي المراسلين) العالمية للأنباء حرم الرهبان على اي انثى دخول هذه الدولة شبة المستقلة او مجرد التسلل اليها حتى لو كان من انثى الحيوانات حتى لا تدنس هذه الارض المقدسة كما يعتقدون.

ويعتقد هؤلاء الرهبان ان العذراء مريم قد وطئت هذه الارض في قديم الزمان ولذلك فأنهم يريدون المحافظة على قدسية الارض التي مشت عليها السيدة مريم العذراء.

وما زال حتى الان يحافظون على هذه المعتقدات داخل اديرتهم في دولة شبة مستقلة كما جاء في كتاب غرائب المعتقدات للمؤلف محمد كامل عبد الصمد.

ويعد جبل “آتوس” مكانا فريدا من نوعة من حيث تضاريسه وأسلوب الحياة الذى يسلكه سكانه الذين يبلغون حوالى 4000 من الرهبان وبضع آلاف من الأشخاص العاديين.

ويطلقون على هذه المنطقة فى اليونان اسم “جمهورية أثونيت المقدسة” وقد اسسها راهب يدعى “أثانا سيوس” عام 968 م.

يعيش رهبان هذا الحبل فى اديرة عتيقة بعضها يرجع عهده إلى أكثر من ألف عام، فى حين تعيش جماعات أخرى فى مدن صغيرة تضمها شبه الجزيرة الصخرية.

عشرات الآلاف داخل حديقة واحدة

مـ.ـعـ.ــ.ـركة عقرباء هي أشـ.ــ.ـرس مـ.ـعـ.ـركة قادها المسلمون ضـ.ــ.ـد المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين حتى انها لقبت بمعركة “حديقة الـ.ــ.ـمـ.ــ.ـوت” مقدمة حول معركة عقرباء وسميت أيضا معركة اليمامة

بعد وفـ.ــ.ـاة النبي “محمد صلي الله عليه وسلم” تولي أبو بكر الصديق الخلافة فكما نعرف فان ابا بكر هو أول الخلافاء الراشدين، في ذلك الوقت انتشرت في شبه الجزيرة العربية كثير من حركات الردة وكان من أشهر المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين هو مسيلمة الـ.ـكـ.ــ.ـذاب.

فاراد ابو بكر الصديق وضع حد أمام انتشار حركات الردة تلك وقـ.ــ.ـطـ.ــ.ـع رأ (س) الأفعي (مسيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب)، فقرر خوض ضد المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين، للقـ.ــ.ـضـ.ــ.ـاء عليهم في كل بقاع شبه الجزيرة العربية، فولدت أشـ.ــ.ـرس معـ.ــ.ـركة قادها المسلمون ضـ.ــ.ـد المرتـ.ــ.ـدين.

أطراف مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة عقرباء – مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة اليمامة

الطرف الأول المسلمين في عهد أبي بكر الصديق بقيادة أحدي عشر لواء من قادة المسلمين في ذلك الوقت، كان قائد المسلمين في مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة اليمامة هو ( خالد بن الوليد و عكرمة بن أبي جهل و شرحبيل بن حسنة ) رضي الله عنهم.

أما جيش المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين فكان بقيادة بنو حذيفة الذين قام بأنكار النبي صلي الله علي وسلم وأيضا بقيادة ” مسيلمة الـ.ـكـ.ــ.ـذاب ”.

أرسل ابو بكر الصديق جيشا من المسلمين وعلي رأسهم ” عكرمة بن أبي جهل “، كان في ذلك الوقت المسـ.ـلمون يـ.ـحـ.ــ.ـاربون ايضا “طليحة الأسدى”.

فأمره أبو بكر الصديق ان لا يشرع في بداية المـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة وينتظر باقي جيوش المسـ.ـلمين عندما  يفرغو من حر(ب) “طليحة الأسدى”.

ولكن أرتـ.ــ.ـكـ.ــ.ـب عكرمة بن أبي جهل خـ.ــ.ـطأ، وعلى عكس ما أمره به أبو بكر الصديق فلم ينتظر عكرمة جيوش المسلمين وشـ.ــ.ـن هجـ.ــ.ـوما علي جـ.ــ.ـيش المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين بقيادة مسـ.ــ.ـيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب وكانت النتيجة ان عكرمة بن أبي جـ.ــ.ـهل هـ.ــ.ـزم بجيشه.

فعـ.ــ.ـضـ.ــ.ـب أبو بكر الصديق جدا مما فعله عكرمة بن أبي جهل وقال له أبو بكر عندما رجع اليه عكرمة المقولة الشهيرة “لا أرينَّك ولا تراني، لا ترجعنَّ فتوهن الناس” ثم قام بارساله الي بلاد اليمن وحضرموت والمهرة لتولي أمر المسـ.ـلمين هناك.

أرسل ابو بكر الصديق جيشا من المسلمين تحت قيادة ” شرحبيل بن حسنة ” وأمرة بالأنتظار حتي يتلقي المدد من خالد بن الوليد لكن شرحبيل بن حسنة هو الأخر ارتكب نفس خـ.ــ.ـطأ عـ.ــ.ـكرمة وتلقي هو الأخر هـ.ــ.ـزيمة اخرى.

بداية أحداث معـ.ــ.ـركة عقـ.ــ.ـرباء بعد الهـ.ــ.ـزيـ.ـمة الأولي والثانية التي تلقاها عكرمة و شرحبيل قرر أبو بكر الصديق بالدخول باقوي قائد في جيوش المسلمين القائد خالد بن الوليد للقـ.ــ.ـضـ.ــ.ـاء علي جيوش الردة ومسيلمه الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب.

وبالفعل أعد القائد خالد بن الوليد العدة وانتظر المدد وتحرك نحو مسيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب وجيشه حتي وصل الي اليمامة.

عندما علم مسيلمة الـ.ــ.ـكـ.ـذاب بتحرك خالد بن الوليد دخل القلق الشديد الي قلبه وعسكر بمنطقة عقرباء، ثم دعا الناس في الناس من قبيلته وطلب منهم أن يأيدوه .

فقامو بتأيده ونصره رغم علمهم بأنه كـ.ــ.ـاذب وقال المقولة المعروفة والشهيرة ” كـ.ــ.ـذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر” أي “محمد عليه الصلاة والسلام”.

ثم أرسل بعد ذلك مسيلمة الكـ.ــ.ــ.ـذاب فرقة استطلاع الي جيش خالد بن الوليد فقام بأسرهم القائد خالد بن الوليد وقام بقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـلهم وترك منهم فقط أسيرا بدون قـ.ــ.ـتل مُجَّاعة بن مرارة لأنه كان من الشرفاء في بني حنيفة.

عدد جيش المسـ.ـلمين في مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة عقرباءكان 10 ألاف جندي في مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة اليمامة

جيش المرتدين : 40 الف جندي في مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة اليمامة
بدأ جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد……حامل لواء المهاجرين سالم مولى أبي حذيفة

حامل لواء الأنصار ثابت بن قيس
وجيش المرتدين بقيادة بنو حنيفة ومسيـ.ــ.ـلمة الكـ.ــ.ـذاب التحرك كلا منهم نحو الأخر في عقرباء

وبدأت معركة عقرباء حتي ان المعركة اشتدت وظهرت الشدة علي بنو حنيفة في الـ.ـقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـال لدرجة انه لم يشهد المسلمين حـ.ــ.ـربـ.ــ.ـا بتلك القـ.ــ.ـوة والشـ.ــ.ـراسـة من قبل.

حتي أن المسلمين في بداية الأمر بدا انهم سوف ينهزمون والدليل علي ذلك ان جيش المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين وصلو الي مُجَّاعة بن مرارة وقامو باطـ.ــ.ـلـ.ــ.ـاق سـ.ــ.ـراحـ.ــ.ـه من أسـ.ــ.ـر المسـ.ـلمين بعد انكشاف فسطاط سيدنا خالد بن الوليد.

صمد المسلـ.ــ.ـمون في تلك الحـ.ــ.ـرب وحولو هـ.ــ.ـزيتمتهم لنصر فقد خرج من وسطهم أناس يشجعوهم علي عدم الأستسلام وينادو فيهم بفضل الله ثم بروح النصر ويقولون بأعلي اصواتهم ( ” يا أصحاب سورة البقرة يا أهل القرآن زينوا القرآن بالفعال”).

حتى اشتدت حمية المسلمون ودخل في وسط المـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة بكل فـ.ــ.ـدائية حامل لواء الأنصار ثابت بن قيس وقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـل في المـ.ــ.ـعـ.ـركة برو (حه) ود (مه) حتي استـ.ــ.ـشـ.ــ.ـهد رحمة الله عليه.

فاشـ.ــ.ـتـ.ــ.ـد الـ.ــ.ـقـ.ــ.ـتال مرة أخرى بين جيـ.ـش المـ.ـسلمين وجـ.ـيش المرتـ.ـدين، فدخل خالد بن الوليد وسط المـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة ونادي في وسط المسلمين بالمقولة المشهورة امتازوا أيها الناس : لنعلم بلاء كل حي، ولنعلم من أين نُؤتى،… رد عليه كل حي: اليوم يُستحى من الفـ.ــ.ـرار.

فدخل المسـ.ـلمون القـ.ـتـ.ــ.ـال وقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـلو بكل روح وفـ.ـدائـ.ــ.ـية واشتـ.ـدت شوكة المسلمين بفضل الله ثم بكلمات قائدهم وشجاعة المـ.ــ.ـقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـلين.

حتي استطاعو زحزحة جيوش المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين وحول المسـ.ــ.ـلمين هـ.ــ.ـزيمـ.ــ.ـتهم لنصر، وبعد تلك المـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة الشرسة استـ.ــ.ـطاع المسـ.ــ.ـلمين هـ.ــ.ـزيمة بنو حنيفة و جـ.ـيش المرتـ.ــ.ـدين في معـ.ــ.ـركة عـ.ــ.ـقـ.ــ.ـرباء.

بعد هزيمة بنو حنيفة النكراء علي يد جيش المسلمين قرر المرتـ.ــ.ـدين الهـ.ــ.ـروب الي حديقة الـ.ــ.ـمـ.ــ.ـوت حيث أنها كانت حـ.ــ.ـديقة مـ.ــ.ـملـ.ــ.ـوكة لبنو حنيفة ذات أسوار عالية يذهبون اليها في وقت الأزمات ليحتمون بيها.

لاحـ.ــ.ـق المسلـ.ــ.ـمون بني حنيفة والمرتـ.ــ.ـديـ.ــ.ـن حتي وصل المسلمين الي الحديقة ونظرا الي ان حديقة بنو حنيفة محصنة جدا وأسوارها عالية لم يستطيع المسلمون دخولها.

وفي نفس الوقت يستنكر بنو حنيفة ما فعله مسيلـ.ــ.ـمة الكـ.ــ.ـذاب ويسألوه أهكذا كان وعدك لنا ؟ فرد عـ.ــ.ـليهم وحـ.ــ.ـشى الحبـ.ـشي مسيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب وقال قـ.ــ.ـاتِـ.ــ.ـلوا على أحسابكم يعني انه كـ.ــ.ـذب عليه في كلامه لهم وأنه ليس نبي.

الي أن قدم صحابي جليل يدعي” البراء بن مالك” وكان معروف بشدة الشجاعة لدرجة ان أبي بكر الصديق طلب ان لا يكون البراء بن مالك قائدهم لما عرف عنه من أقدام شديد.

فقرر البراء بن مالك ان يرمي نفسه علي المرتدين في حديقة الـ.ــ.ـمـ.ــ.ـوت وطلب من المسـ.ــ.ـلمين ان يـ.ــ.ـرمـ.ــ.ـوه فرفضو ذلك، حتى قال لهم البراء : والله لتطرحـ.ــ.ـونى عليهم.

فصعد البراء علي ترس وقام جماعة من المسلمون برع الترس علي أرماحهم حتي وصل البراء الي أعلى سور حديقة المـ.ــ.ـوت.

وكان المـ.ــ.ـرتدين في ذلك الوقت في الحديقة حوالي 30 الف مـ.ـقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـل، ثم القي نفسه وسط المـ.ــ.ـرتدين وأنقص علي المـ.ــ.ـرتدين أنقـ.ــ.ـضاض الأسد.

ونزل عليهم كالعاصفة التي تـ.ــ.ـضـ.ــ.ـرب الناس فـ.ــ.ـضـ.ــ.ـرب بسـ.ـيـ.ــ.ـفه يمينا ويسارا حتي فتح للمسلمين الباب واستطاع المسلمين ان يدخلو منه.

وانقـ.ــ.ـض علي جيـ.ــ.ـش المرتـ.ــ.ـدين أسود الأسـ.ــ.ـلام وأخذوا يقـ.ــ.ـاتـ.ــ.ـلون في المـ.ــ.ـرتدين ولا يستطيع المـ.ــ.ـرتـ.ــ.ـدين الصـ.ــ.ـمود أبدا حتي نزل علي المرتـ.ــ.ـدين هـ.ــ.ـزيـ.ــ.ـمة سـ.ــ.ـاحقة من قبل جيش المسلمين في مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة حـ.ــ.ـديقة المـ.ــ.ـوت.

استمر المسلمون في انزال اشد انواع الأذلال والهـ.ــ.ـزيمة في المرتـ.ــ.ـدين حتي وصل خالد بن الوليد الي مُجَّـ.ــ.ـاعة بن مرارة وأسره مرة اخري ثم سأله عن مسـ.ــ.ـيلمة الكـ.ــ.ـذاب فدله عليه فرد من المرتدين، حتي استطاعو ايجاد مكانه في وسط جيش المرتـ.ــ.ـدين.

رأي خالد بن الوليد أخيرا مسـ.ــ.ـيلمة الكـ.ــ.ـذاب فقام خالد بن الوليد بأمساك حـ.ــ.ـربته ورمـ.ــ.ـاها علي مسـ.ــ.ـيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب لدرجة انها أختـ.ــ.ـرفت جسـ.ــ.ـمه فدخلت جسده من الأمام وخرجت من ظـ.ــ.ـهره.

وفي نفس اللحظة أنقـ.ــ.ـص الصحابي البطل أبو دجـ.ــ.ـانة بسيـ.ــ.ـفـ.ــ.ـه علي رأس مسـ.ــ.ـيلمة الكـ.ــ.ـذاب، فاشترك خالد بن الوليد و الصحابي أبو دجـ.ــ.ـانة في مـ.ــ.ـقـ.ــ.ـتـ.ـل مسيلمة الـ.ــ.ـكـ.ــ.ـذاب.

استـ.ــ.ـشهـ.ــ.ـد حوالي 1200 صحابي فـ.ــ.ـي مـ.ــ.ـعـ.ــ.ـركة اليمامة من كبار الأمة والصحابة وحفظة كتاب الله، كما قـ.ــ.ـتـ.ــ.ـل ما يزيد عن 20 الف جـ.ــ.ـندي من جيش المرتـ.ــ.ـدين.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة