الفحيص يقهر عناد الثورة.. وبيروت يعمق جراح الأرثوذكسي

عاد فريق نادي شباب الفحيص إلى سكة الانتصارات بفوزه المثير على فريق الثورة السوري بنتيجة 82-80 (النصف الأول 39-36)، فيما تعرض فريق النادي الأرثوذكسي إلى خسارة كبيرة أمام بيروت اللبناني بنتيجة 80-102 (النصف الأول 35-51)، في لقاءين أقيما أمس على الصالة الرياضية لنادي شباب الفحيص، ضمن الدور التمهيدي لبطولة الأندية العربية للسيدات لكرة السلة في نسختها رقم 22.
وواصل الثورة السوري صدارته لجدول ترتيب فرق البطولة برصيد (7 نقاط)، يليه بيروت اللبناني وشباب الفحيص في المركزين الثاني والثالث برصيد (5 نقاط)، ثم الأرثوذكسي رابعا برصيد (4 نقاط)، ورياضة المرأة القطرية في المركز الخامس برصيد (3 نقاط).
وتختتم مباريات الدور التمهيدي للبطولة التي تقام فعالياتها على صالة نادي شباب الفحيص اليوم، حيث يلعب نادي بيروت اللبناني مع رياضة المرأة القطرية عند الساعة الخامسة مساء، تليها مواجهة نادي شباب الفحيص والنادي الأرثوذكسي الساعة السابعة مساء.
شباب الفحيص 82 الثورة 80
أسند مدرب شباب الفحيص فيصل النسور مهمة صناعة الألعاب إلى المحترفة الأميركية تشيلسي هوبكينز بإسناد من ليليانا
أبو جبارة وروبي حبش على الأطراف، مع تواجد دانا فضة إلى جانب الأميركية كاي جيمس تحت السلتين، فيما تولت الأميركية تشلسي شامبرت مهمة ضبط الإيقاع في تشكيلة مدرب الثورة السوري عبدالله كمونة بدعم من اليسيا ماكاريان وجيسيكا حكيمة حول القوس، مع تولي نورا بشارة مهمة تأمين منطقة العمق إلى جانب الأميركية سانيتا جوردان.
شهدت الفترة الأولى سرعة كبيرة من جانب لاعبات الفريقين في التحرك الهجومي والتنوع بخيارات التصويب من المسافات المتوسطة والبعيدة، والتي أشعلت المباراة مع السيطرة المتبادلة في مراقبة مفاتيح لعب الفريقين، فضلا عن الأداء القتالي المشترك، قبل أن يترهل شكل الأداء الهجومي للفحيص مع افتقاد التركيز، وهو الأمر الذي استثمرته المحترفة سانيتا جوردان لتسجل من كافة المساحات، مانحة الثورة أفضلية التقدم في نتيجة الربع الأول (23-16).
استمر الثورة السوري في كسب الأفضلية مع بداية الفترة الثانية، خاصة عبر نقل الكرة بشكل سريع من جانب ماكاريان وشامبرت وسيدرا، فيما واصل الفحيص إصراره على استعمال سلاح الثلاثيات “غير الفعال” مع غياب التوفيق عن عديد اللاعبات، قبل أن تتولى يارا حمادة مهمة مراقبة الأميركية سانيتا جوردان، ومعها تحولت فرح أبو عابد لصناعة اللعب وتحررت تشلسي هوبكينز من الرقابة، لتسجل اللاعبتين من داخل وخارج القوس، ما منح الفحيص الأفضلية للتقدم في نتيجة النصف الأول على إيقاع ثلاثية تالا شحاتيت (39-36)، بعدما حسم نتيجة الربع الثاني لصالحه (23-13).
وجاءت بداية الفترة الثالثة قوية من جانب الفحيص، خاصة مع تفوق كاي جيمس في اللم والتسجيل تحت السلتين مع براعة رشا عبده وجيمس وأبو جبارة في التصويب من خارج القوس، فيما تميزت لاعبات الثورة السوري بالقوة البدنية التي أعادتهم إلى اللقاء من خلال تدوير الكرة وتنوع الخيارات الهجومية، ومع تبادل الفريقين عملية التسجيل، واصل الفحيص تقدمه في النتيجة الإجمالية (62-60) رغم حسم الثورة السوري لنتيجة الفترة الثالثة (24-23).
وارتفع منسوب الإثارة في الفترة الأخيرة مع تقارب المستوى الفني، خاصة مع تفوق محترفات الفريقين بضرب السلتين من مختلف المحاور، قبل أن تحمل دانا فضة على عاتقها وزميلاتها، قيادة طموحات الفحيص للفوز في نقاط المباراة بعدما ضربت سلة الثورة في الأوقات الحاسمة، ليفوز “البلوز” في النتيجة النهائية للمباراة (82-80).
بيروت 102 الأرثوذكسي 80
بدأت الدكتورة سيرسا نغوي اللقاء معتمدة على المحترفة الأميركية كيري جايلز في صناعة الألعاب بإسناد من جانسيت يالتشين وماريا الحن على الأطراف، مع تواجد زارا النجار إلى جانب المحترفة شارون هيوستن للم والتسجيل تحت السلتين، فيما اعتمد مدرب بيروت اللبناني عزت إسماعيل على المحترفة الأميركية مونيك ريد لضبط تحركات ميرامار المقداد وليال فارس حول القوس، مع تولي عايدة باخوس مهمة الدفاع تحت السلتين إلى جانب براندي هارفي.
جاءت بداية المباراة قوية من جانب الأرثوذكسي باعتماده على دفاع المنطقة مع تحول الفريق اللبناني إلى أسلوب دفاع “مان تو مان”، لتنجح جانسيت وجايلز في اختراق سلة بيروت، الذي عانى من قوة الأرثوذكسي في الدفاع تحت سلته بوجود زارا النجار وذكرى شحادة وشارون هيوستن، لكن كثرة ارتكاب لاعبات الأرثوذكسي للأخطاء أجبر نغوي على المداورة، ما منح بيروت الفرصة لكسب الأخطاء والتقدم حتى نهاية الربع الأول (24-20).
فقد الأرثوذكسي البوصلة دفاعيا وهجوميا مع بداية الفترة الثانية، فبدت الأميركية كيري جايلز متسرعة في التسجيل، في الوقت الذي لم تطلب فيه المدربة سيرسا نغوي أي وقت مستقطع بعد مرور 7 دقائق، ليتقدم بيروت بفارق 11 نقطة مع تفوق محترفته الأميركية مونيك ريد في ضرب سلة الأرثوذكسي من مختلف المحاور، ورغم محاولات يالتشين والحن لتقليص النتيجة، إلا أن بيروت اللبناني تمكن من التقدم في نتيجة النصف الأول (51-35)، بعدما حسم الربع الثاني بفارق 12 نقطة (27-15).
دخل الأرثوذكسي الفترة الثالثة بتشكيلته الأساسية وتحول من دفاع المنطقة إلى “المان تو مان”، ليبدأ مهمة تقليص الفارق معتمدا على جايلز ويالتشين وجوانا حداد، لكن السرعة الهجومية الكبيرة للاعبات بيروت بوجود باخوس ومونيك ريد بدعم من هارفي على “الفاست بريك”، منحتهم أفضلية مواصلة التقدم في النتيجة الإجمالية (75-53).
واصل بيروت اللبناني أداءه المتصاعد بعدما عمد المدرب عزت اسماعيل إلى استخدام أوراقه البديلة من خلال الدفع باللاعبات ساندرا نجم وشيرين الشريف وأمية عثمان وجويس صليبا وبانيل اسدوريان، بعد اتساع الفارق النقطي مع الأرثوذكسي، الذي ظهر بشكل متواضع وافتقد للأداء الجماعي، ليفوز بيروت في المباراة بنتيجة (102-80)، بعد تعادل الفريقين في نتيجة الفترة الأخيرة (27-27).
وفرضت الأميركية مونيك ريد نفسها نجمة للقاء من جانب بيروت اللبناني بفاعلية 55، محققة “التريبل دبل” بتسجيلها 49 نقطة و11 متابعة و10 تمريرات وسرقتين للكرة، تليها مواطنتها براندي هارفي بفاعلية 20 مع تسجيلها 22 نقطة و7 متابعات و3 تمريرات، فيما برزت شارون هيوستن من جانب الأرثوذكسي بفاعلية 35 محققة “الدبل دبل” بتسجيلها 28 نقطة و20 متابعة وبلوك شوت، تليها ماريا الحن بفاعلية 19 محققة “الدبل دبل” بتسجيلها 11 نقطة و10 متابعات وتمريرة وسرقة للكرة.

خالد العميري/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة