الفنان الأردني نايف الزايد يفتح النار على منظمين الحفلات الفنية .

الفنان الاردني نايف الزايد هو ضابط امن متقاعد وكان اول مطرب للامن العام وقد بدأ رحلته الفنيه ايام حرب الخليج باغنيته الشهيره الجيوش نزلت عالميدان ، ثم اطلق اغنيته الوطنيه صقر العرب سيد العرب اثناء عودة جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه من رحلته العلاجيه الاولى ثم اتبعها باغنية ياسامع الصوت صلي وانتشرت هذه الاغاني وكانت سببا في شهرته وقد قام بعدها بتسجيل عدد من الاغاني الوطنيه الى ان تقاعد وشارك في العديد من المهرجانات ومنها مهرجان جرش ولكن مشاركاته اقتصرت على المهرجانات فقط ولوحظ غيابه كفنان اردني مصنف بالاذاعه والتلفزيون منذ سنين ونسلط الضوء اليوم على سبب غيابه من خلال الاسئله التاليه ..
نايف الزايد: س . استاذ نايف انت مغيب عن الحفلات والمهرجانات وخاصه الاخيره منها بحفلات اليوبيل الفضي وسابقا بمهرجانات صيف عمان وصيف الاردن هل ابتعادك عن المشهد الفني هو اعتزال …؟
نايف الزايد: ج. شكرا لكم على هذه المساحه وهذا الاهتمام وبالواقع لست انا لوحدي بعيد عن المشهد هناك زملاء لي مغيبين عن المشهد ونحن من جيل صانعي الاغنيه الوطنيه الذهبي ويعود فضل تغيبنا او بالاحرى تهميشنا لاننا لا نحسن فن الاقتناص والصيد نحن من زمن الطيبين الذين قدنوا الاغنيه الوطنيه حبا بالوطن والملك ولسنا تجارا نفاصل ونتقاسم ونخطط لفرض انفسنا على التلفزيون والجمهور من خلال شللية يتحكمون بالمشهد بكل حالاته .
نايف الزايد: س. لماذا لم تشارك بمهرجانات باستثناء مهرجان جرش .. وهل وزارة الثقافه ونقابة الفنانين تاخذ موقع المتفرج وخصوصا ان هناك شركات خاصه تقام من خلالها مهرجانات وليست جهات حكوميه ورسميه .. وهل متعتدي الحفلات اقدر من الحهات الرسميه .؟
نايف الزايد: س . تم تعيينكم مديرا لمهرجان الزرقاء على ان تنطلق الدوره الاولى بشهر اب من هذا العام هل سيقام مهرجان الزرقاء وهناك دعايات عن عدم اقامة جرش هذا العام هل هذا صحيح ؟
نايف الزايد: ج . انا اشارك بمهرجان جرش لانه الداعم الحقيقي للفنان الاردني وصانع المشهد وايمن سماوي عراب هذا المشهد وصانع النجاح وقد اقيل بسبب جائحة كورونا ظلما ولكن الحكومه وكسابقه لكل الحكومات اعادته لمنصبه بعد عام بعد قناعتها بقدراته وانجازاته وانا اعمل تحت ادارته كمدير لمسرح وموقع الساحه الرئيسيه منذ عام 2019 ولا احد ينكر فضل ايمن سماوي على دعم الفنان الاردتي .. اما باقي المهرجانات فقد شاركت لاول مره في مهرجان صيف الاردن العام الماضي بثلاث حفلات معان والطفيله وعجلون ولا انسى ان هذه الحفلات هي بتنظبم شركة خاصه تديرها نسرين حينا السيده الشركسبه التي قدمت للفنان الاردني دعما عجزت عن تقديمه جهات حكوميه ومنها وزارة الثقافه … ربما لقناعتي ان الشراكس لاتنطبق عليهم صفة الشلليه والمصالح الدونيه … وهذه السيده لو تسيدت المشهد الفني لساد العدل وزال الظلم والتهميش للفنان الاردني … واتمنى ان بكون هناك هيئه عليا للمهرجانات الاردنيه تكون لهذه السيده اساسا بها الى جانب ايمن سماوي .. اما مهرجان صبف عمان ومهرجانات اليوبيل لم اشارك بها علما بأن فنان سوري شقيق شارك في احداها بينما تم تهميش الفنان الاردني ..
نايف الزايد: ج. قمت بالاعلان عن تاجيل الدورة الاولى لمهرجان الزرقأء للثقافه والفنون لدورته الاولى نظرا للاوضاع التي تعلمونها والحرب على غزه ولانه الدوره الاولى ومهرجان اردني وليس دولي كمهرجان جرش ولست مخولا للاعلان عن اقامة المهرجان من عدمه ولكن مكانة مهرجان جرش الدولي على خارطة المهرجانات العالميه لا احد يقبل بتاجيله لعدة اسباب اهمها : البعض يفهم بانه رقص وغناء وفرح بقدر ماهو رساله وواجب وطني له سياسات وطنيه في اظهار الاردن كمنطقه آمنه للسياحه والاستثمار خصوصا وان الاردن لاموارد له الا السياحه وجلب الاستثمارات لمعالجة حالة البطاله في الاردن .. واقامة المهرجان من المهم ايضا لتقديم الاغاني الوطنيه واستضافة فرق من دول عالميه وعربيه لتحقيق رسالة الدوله الاردنيه بان الاردن أمن وامان واستقرار وقد استضاف المهرجان العام الماضي فرقة من غزه التي كانت في حالة حرب ومازالت .. فالفن كالبندقيه يعكس رساله عربيه وتضامنيه وفلسطين حاضره كاكثر دوله عربيه مشاركه في مهرجان جرش وباستمرار .. ومهرجان جرش هو نهركان وطن لايهدف الى الربح ولا يهدف الى التجاره والدوله تدعم المهرجان بميزانيه سنويه تصرف جميعها على الفرق والفنانين الاردنين وبيع التذاكر بسعر رمزي لبعض الفنانين النجوم العرب يدفع لنفقات الصوت والاضاءه وهناك مطربين عرب تذاكرهم تباع خارج المهرجان بمئات الدنانير ولكن تذكرتهم لاتتجاوز 20 دينار وتباع تذاكر 50 في الميه من سعة المدرج بينما تذهب باقي التذاكر مجانيه لبعض الجمعيات والهيئات ومنها كان متلازمة داون التي حضرت هذه الحفلات دون مقابل و95 في الميه من حفلات المهرجان مجانيه وهذا دليل ان من يهاجم المهرجان انه يتاجر ومن يزاود على المهرجان ماهو الا مزاوده على الوطن ..
نايف الزايد: س. كنت قبل انتخاب نقيب الفنانين الحالي بلجنة التفتيش وعلمنا انك وزملائك استطعتم تحصيل مليون دينار في مدة زمنيه في الوقت الذي تعاني صناديق النقابه من العجز حاليا لماذا هذا العجز ومن هو السبب في ذلك الوضع .. هل هو النقيب
نايف الزايد: س . هل اذن يمكننا ان نقول بان النقابه والوزاره عاجزه عن التحكم بالمشهد الفني ؟
نايف الزايد: ج. نعم صحيح استطعنا في مجلس النقيب السابق حسين الخطيب بتحصيل هذا المبلغ تقريبا ومع انتخاب النقيب الحالي لدورة ثانيه وللامانه اقول ان النقيب محمد العبادي فاز بحب كل الزملاء وبدعم لامحدود منهم وفاز باكتساح لدورتين كانت الدوره الثانيه مند عدة اشهر .. العبادي اول نقيب يتبرع براتبه دعما لصناديق النقابه وانا القبه بالشيخ لانه فعلا شيخ نعتز به جميعا ولكن الشيخ يحتاج الى دعم ممن يعمل تحت مظلته من مجلس يعمل بجد واجتهاد وحكومه تدعم تطبيق القانون فاليد الواحده لاتصفق .. والعبادي يرسم سياسه ويتمنى تحقيق اهداف وطموحات ولكن العقبه دائما في التنفيذ والدعم وهنا لابد لي من القولران منصب النقيب هو دائما رمزيا بعكس مايفهم البعض ويفترض ان يكون كذلك .. والرهان على تناغم المجالس واختيار الاقدر والاكفأ بعيدا عن الشلليه التي تتحكم بالمشهد الانتخابي وهذا للاسف مالم ننجح به لغاية الان .. ورؤيتي ان النقيب حسين الخطيب سيكون رجل المرحله المقبله وعلينا بما فينا النقيب الحالي ان ندعم حسين الخطيب ليكمل المسيره وان لا نتصرف بأنانية وتتحكم فينا شلليه … كل مرحله لها اخطاء وبها نجاحات ومرحلة حسين الخطيب حققت نجاحات اكثر بكثير من الانتكاسات التي تمثلت بحال الفنان الاردني اثناء جائحة.كورونا وربما منت معارضا حينها للنقيب والمجلس برغم صداقتي مع حسين الخطيب وايماني بقدرته واصراره وعناده لتحقيق مايريد الا انه اخفق حينها بتقديم الدعم للفنان الاردني لاسباب ربما تكون خارجه عن ارادته … ولم يكن مخفقا في جر النقابه لمزيد من الديون والاستثمارات الفاشله التي قام بها نقيب سابق
نايف الزايد: ج. نعم للاسف النقابه تفتقر للدعم الحكومي لتطبيق قانونها وتفتقر ايضا لتهميشها من مل الحهات التي تتعامل مع الفنانين وتقيم مهرجانات وتصور افلام باستثناء ماتحقق اخيرا من انجازات على يد النقيب العبادي بتوقيع اتفاقية مع الهيئه الملكيه للافلام وهذا انجاز ممتاز لانقاذ صناديق النقابه وتحقيق ايراد كانت محرومه منه النقابه سابقا رغم كل محاولات مجالسها السابقه لتوقيع هذه الاتفاقيه وبائت محاولاتها بالفشل … على الحكومه استحداث هيئه خاصه بالمهرجانات تضم في عضويتها نخبه ممن يخططون ويضعون تصورات لكل الاحتفالات والمهرجانات الاي تقام بالاردن ومنع او السماح باقامتها وتكون ذات سياده بان تمنع اية جهه باقامة اي فعاليه الا من خلالها وترصد لها موازنه ماليه سنويه تدير من خلالها المشهد الفني والثقافي الاردني بكل عدل ومساواه وحرفيه وخبره .
نايف الزايد: س .. سؤال اخير هل لك عوده للساحه الفنيه الاردنيه باعمال تعيد لنا نايف الزايد ..
نايف الزايد: ج. لا اعد بذلك مادامت حالة الاحباط والشلليه والتجاره بالفن وعدم احترام الفنان تتسيد المشهد للفن الاردني . وازيدك من الشعر بيتا انني منذ شهور في مصر وعدت فقط من اجل الاستعداد لاقامة مهرجان جرش باذن الله ثم اعود الى مصر مره ثانيه .

,وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة