“القبول الموحد”: بدء تقديم طلبات المنح والبعثات الخارجية الخميس

يبدأ صباح الخميس تقديم الطلبات الالكترونية، للاستفادة من المنح والبعثات الخارجية وتستمر حتى مساء الاثنين المقبل، وفق تصريح المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.
وقال الخطيب في تصريحه لـ”الغد” إن عدد المنح 131 في تخصصي الطب وطب الاسنان في دول: مصر والمغرب وتونس ورومانيا وارمينيا، وسيعلن عن اسماء المستفيدين عقب اعلان قائمة القبول الموحد في الاسبوع الاول من الشهر المقبل، بحيث يستثنى الحاصلون على مقاعد في هذه التخصصات، ضمن قائمة القبول الموحد من المنافسة على المنح والبعثات الخارجية.
الى ذلك، بدأ صباح امس تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية لبرنامج التجسير في الجامعات الرسمية وتنتهي ليل السبت المقبل عبر موقع الوحدة الالكتروني على الرابط www.admhec.gov.jo، ويجري عبر الموقع تخزين الخيارات، وبعد ذلك يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم (eFAWATEERcom)، وحسب رقم الدفع الإلكتروني الذي يظهر للطالب بعد تخزين طلبه.
واعلنت جامعة البلقاء التطبيقية قبل ايام الطلبة المؤهلين للقبول تنافسياً في الجامعات الرسمية للعام الجامعي 2022/2023 (ضمن أعلى 5 % من الطلبة الناجحين المؤهلين للتجسير)، وبلغ عدد المؤهلين ممن اجتازوا الامتحان الشامل لهذا العام 569 طالباً وطالبة بحسب نتائج دورات الامتحان خلال العام الجامعي 2021/ 2022 من أصل 11266، يحق لهم التجسير ضمن البرنامج الموازي في الجامعات.
والطلبة الـ569، هم ممن يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على مقاعد سيخصصها مجلس التعليم العالي للتجسير، ويخصص منها 25 % للطلبة الحاصلين على الامتحان الشامل في سنوات سابقة، في حين يبقى باقي من حصلوا على الامتحان الشامل في هذا العام.
وحول قرار المجلس بايقاف التجسير، اكد الخطيب انه يتعلق بتخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة فقط، ولمن التحقوا بكليات المجتمع الشهر الماضي، لكن من حققوا النجاح في الامتحان الشامل هذا العام لا ينطبق عليهم هذا القرار.
واعلنت الوزارة الاسبوع الماضي، قائمة التخصصات المناظرة التي يمكن لطلبة التجسير استكمالها في الجامعات لهذا العام 2022-2023 بعد اعتمادها من المجلس.
وحتى يتمكن الطالب من التجسير في تخصصات الهندسة والصيدلة والطب البيطري، لا بد أن يكون حاصلا على معدل 70 % فما فوق في الامتحان الشامل، أما باقي التخصصات، فيجب أن يكون حاصلا على معدل 68 % فما فوق، لمن يرغب بالتجسير في البرنامج الموازي أو في الجامعات الخاصة.
واكد الخطيب ضرورة الدخول للموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، للاطلاع على مكوناته مثل: تخصصات الجامعات المناظرة لتخصصات كليات المجتمع، وشروط الالتحاق بها ورسومها ونصائح وإرشادات، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم على تقديم طلب الالتحاق.
ويمكن للراغبين بإجراء أي تعديل على طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً)، الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق.
وبخصوص فئات من يحق لهم التقدم بطلبات التحاق فهي لـ5 % من أوائل الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) للعام الدراسي
2021 / 2022، ومن حددتهم جامعة البلقاء التطبيقية، شريطة أن تكون لتخصصاتهم في دبلوم كليات المجتمع، تخصصات مناظرة في الجامعات الرسمية.
كما يحق التقدم بطلبات التجسير لمن حصلوا على دبلوم كليات المجتمع في أعوام سابقة، شريطة أن يكون معدل الطالب في الامتحان الشامل 68 % على الأقل، باستثناء من يرغبون بالتجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، بحيث يشترط ألا يقل معدلهم عن 70 %، وعليهم بعد تقديم طلب الالتحاق تحميل صورة عن مصدقة الامتحان الشامل (التي تتضمن المعدل المئوي) وبأقصى سرعة ممكنة.
ويسمح لطلبة دبلوم الصيدلة ممن حصلوا على شهادة الثانوية العامة (علمي) فقط التجسير في تخصص الصيدلة.
واكد الخطيب على من يرغبون بالتجسير في تخصص الصيدلة، تحميل صورة عن كشف علامات الثانوية العامة (أكان الطالب من خريجي السنة الحالية أو السنوات السابقة).

تيسير النعيمات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة