“النشامى” يتأهل لنهائيات كأس آسيا بفوزه على الكويت بثلاثية

تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس آسيا 2023 للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على المنتخب الكويتي الثلاثاء بثلاثة أهداف دون مقابل، في المباراة التي جرت على ستاد جابر الأحمد الدولي لحساب الجولة الثالثة من المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية.
وأحرز أهداف “النشامى” كل من علي علوان ومحمود مرضي ونور الدين الروابدة في الشوط الثاني، ليسجل المنتخب الوطني أكبر فوز على شقيقه الكويتي عبر تاريخ مواجهات المنتخبين الرسمية.
وتصدر المنتخب الوطني فرق المجموعة برصيد 9 نقاط وبالعلامة الكاملة، بعد فوزه على المنتخب النيبالي في الجولة الأولى بهدفين دون رد، قبل أن يتجاوز المنتخب الإندونيسي بهدف نظيف في الجولة الثانية.
وضمن 12 منتخبا آسيويا من قبل التأهل للنهائيات الآسيوية، بتأهلهم للمرحلة الأخيرة من التصفيات المونديالية، وهي منتخبات السعودية، اليابان، أستراليا، فيتنام، الصين، سلطنة عُمان، كوريا الجنوبية، إيران، الإمارات، العراق، سورية ولبنان، فيما تأهلت قطر مسبقا باعتبارها بطلة للنسخة الماضية.
وتأهلت منتخبات فلسطين، أوزبكستان، البحرين، تايلند، هونغ كونغ، ماليزيا، طاجيكستان، قيرغزستان، بعد تأهلهم عن تصفيات البطولة، مع بقاء مقعد وحيد حسم في ساعة متأخرة من مساء أمس بعد لقاء إندونيسيا ونيبال، لتستعد المنتخبات المتأهلة للمشاركة في البطولة التي ستقام في العام المقبل، بانتظار تحديد الدولة المستضيفة بعد اعتذار الصين مؤخرا عن الاستضافة بسبب تفشي وباء كورونا مجددا هناك.
الأردن 3 الكويت 0
الحكام: محمد إزوان (ماليزيا)، محمد يسري (ماليزيا)، محمد عزي (ماليزيا)، بانيرجي برانجال (الهند).
الأهداف: علي علوان د.62 ، محمود مرضي د.89، نور الدين الروابدة د.90+6 (الأردن)
العقوبات: إنذار لعبد الله نصيب (الأردن) فهد الرشيدي (الكويت)
مثل الفريقين:
الأردن: يزيد أبو ليلى، إحسان حداد، عبد الله نصيب “ديارا”، يزن العرب، محمد الدميري (محمد أبو حشيش)، بهاء عبد الرحمن، نور الدين الروابدة، أحمد سمير (صالح راتب)، موسى التعمري (محمد أبو زريق “شرارة”)، علي علوان (محمود مرضي)، يزن النعيمات (حمزة الدردور).
المدير الفني: عدنان حمد (العراق)
الكويت: خالد الرشيدي، راشد الدوسري، حمد القلاف، فهد حمود، فهد الهاجري، علي خلف (عيد الرشيدي)، أحمد الظفيري (بدر المطوع)، طلال الفاضل (شبيب الخالدي)، حمد الحربي، مبارك الفنيني (عمر الهبيتار)، يوسف ناصر.
المدير الفني: فيتزلاف ليفيكا (التشيك)
سيناريو الأهداف
– راوغ لاعب المنتخب الوطني موسى التعمري دفاع الكويت من الجهة اليمنى، ممررا الكرة داخل منطقة الجزاء أمام المهاجم علي علوان الذي استغل دربكة الدفاع الكويتي، ليضعها بقدمه اليمنى في أقصى الزاوية للحارس الكويتي خالد الرشيدي (62).
– قاد حمزة الدردور هجمة مرتدة سريعة للمنتخب الوطني، تقدم بها للأمام ومررها لنور الدين الروابدة الذي مررها من أول لمسة لمحمود مرضي الذي سددها بيسراه في شباك المنتخب الكويتي (89).
– وضع البديل صالح راتب زميله نور الدين الروابدة في انفراد أمام المرمى الكويتي، ليراوغ الروابدة الحارس الكويتي ويضع الكرة في الشباك بهدوء (90+6).
فرص المباراة
– تسديدة من مسافة بعيدة عبر أحمد الظفيري لم تشكل خطورة على مرمى المنتخب الوطني (3).
– نفذ التعمري ركلة ركنية وجدت حداد على القائم البعيد سددها بتسرع فوق المرمى (22).
– حاول الروابدة من تسديدة متقنة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس الكويتي (56).
– سدد يوسف ناصر كرة من داخل منطقة الجزاء أبعدها أبو ليلى أمام المهاجم حمد الحربي الذي لم ينجح في متابعتها بارتكابه خطأ على حارس المنتخب الوطني (57).
– وقف الحارس الكويتي الرشيدي بالمرصاد أمام تسديدة النعيمات القوية من مسافة قريبة (60).
– أطلق يوسف ناصر كرة قوية من مسافة بعيدة التقطها أبو ليلى على دفعتين (67).
– وضع التعمري زميله البديل الدردور أمام الحارس الكويتي، ليسدد الكرة من تحته قبل أن يبعدها المدافع فهد الهاجري من خط المرمى (70).
– تألق الحارس الكويتي في إبعاد محاولة الدردور بعد انفراد الأخير بالكرة من منتصف الملعب، دون أن يتمكن من تعزيز النتيجة لصالح “النشامى” (72).
– أضاع سمير انفرادا بتسديده الكرة بجانب القائم الأيسر للمرمى الكويتي بعد تمريرة مميزة من مرضي (75).
– واصل الدردور مسلسل إهدار الفرص بتسديدة مرت بجانب مرمى الكويت بعد انفراد جديد (90+4).
نجم اللقاء
استحق لاعب المنتخب الوطني موسى التعمري لقب أفضل لاعب في المباراة، بعد أن ساهم بصناعة الهدف الوحيد لـ “النشامى”، إضافة إلى خطورته الكبيرة على المرمى الكويتي وتمريراته المميزة لزملائه في الهجوم على مدار شوطي اللقاء.

مهند جويلس/ الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة