انشطة وبرامج هادفة تنفذها المراكز الشبابية في عجلون

نفذ مركز شابات عبين عبلين ورشة عمل توعوية تثقيفية بعنوان” سرطان الثدي وعنق الرحم” بالتعاون مع البرنامج الاردني لسرطان الثدي_مركز الحسين للسرطان، بمشاركة 15 شابة ضمن الفئة العمرية 15_25 عاما

أشارت المدربة ريما بعيرات الى أهمية الكشف المبكر عن المرض بسرطاني الثدي والرحم وتشخيصه ومعرفة أسبابه،
وتضمنت الورشة تقديم معلومات نظرية وتطبيقات تعليمية على الطرق التي تستطيع بواسطتها أي امرأة ان تجرب عملية الفحص الذاتي للثدي، اضافة الى اهمية إجراء فحص لعنق الرحم

في نهاية المحاضرة وزعت العديد من النشرات والملصقات التوعوية التي تتحدث عن مرض سرطان الثدي

واختتمت مديرية شباب محافظة عجلون معسكر المرشدات الذي أقيم على أرض شيخ المعسكرات معسكر الحسين /عجلون لمدة ثلاثة أيام، بحضور مدير شباب محافظة عجلون محمد طبيشات ورئيس قسم الشؤون الشبابية مصطفى القضاه، وبمشاركة 20 مرشدة ضمن الفئة الغمرية 15_17 عاما

وقال مدير الشباب محمد طبيشات أن الهدف من إقامة مثل هذه المعسكرات هو تأمين بيئة آمنة وداعمة للشابات من خلال تعزيز أنماط الحياة الصحية والسلوكيات الإيجابية لديهن، والتخلص من السلوكيات السلبية وممارسة قيم ومهارات الحياة الأساسية ، وأضاف الطبيشات اهمية العمل الكشفي والتطوعي في صقل شخصية المرشدات بالمهارات والمعارف الكشفية وإن مثل هذه المعسكرات تعزز روح الانتماء والولاء للوطن وتنمي قدرات ومواهب المشاركين من خلال البرامج التي تنفذ لهم خلال المعسكر.

واشتمل المعسكر على أنشطة متنوعة وورشات عمل حملت عناوين محتلفة منها : نظام الطلائع ، ومراسم رفع العلم ، الوعد والقانون، صفات المرشدات، اناشيد وصيحات ارشادية، مسابقات ارشادية ووطنية، فنون ومهارات ارشادية، وزيارة الحديقة الوطنية للمديرية.

هذا واشرف على تنفيذ محطات المعسكر كل من : القائدة سهير القضاة، القائدة سميره بني سلمان، القائد براء عريقات، و سوسن الجبالي

كما نفذ مركز شابات عبين عبلين ندوة حول” أهمية ودور الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي” بحضور رئيس قسم التوعية في مديرية البيئة سوسن عنيزات، وبمشاركة 25 شابة من أعضاء المركز والمجتمع المحلي .

وقالت المهندسة رهام المومني أن الزراعة تلعب دورا كبيرا في تحسين الأمن الغذائي والتغذية من خلال تنوع الغذاء وزيادة الكمية، إضافة إلى قيادة التحول الاقتصادي وتوفير المصدر الأساسي للعديد من سكان العالم، فهناك العديد من الدراسات التجريبية التي تم إجراؤها على مستوى دول العالم تبين أن التنمية الزراعية والنمو في مستوى الاقتصاد ضروريان لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

واضافت المومني أن الزراعة تلعب دورا مهما في محاربة الفقر والبطالة وتقوم الزراعة بتحقيق تنمية متوازنة بين الحضر والريف والتقليل من المشاكل الاجتماعية الناشئة عن البطالة والفقر وغيرها من مثل هذه الأمور

وبينت المومني الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة من خلال إطلاق عديد من البرامج والمبادرات الزراعية لقطاعات المهندسين والنساء والشباب وتشجيع تنفيذ المشاريع الزراعية المختلفة من خلال المنح والقروض لافتة الى ان هناك قصص نجاح كبيرة وكثيرة تحققت من قبل شباب ومزارعين ومبادرين .

وفي نهاية الندوة دار حوار مفتوح بين المهندسة والحضور.

كما نفذ مركز شابات صخرة دورة حرفية بعنوان ” فن الديكوباج ” بمشاركة 20 شابة

وأشارت المدربة نعمة الزغول الى مفهوم فن الديكوباج و الأدوات المستخدمة في هذا الفن، وتقنيات الديكوباج على العديد من الأسطح، ووضحت العوامل المساعدة على بقاء الديكوباج فترة أطول على هذه الأسطح، وتقديم نماذج مختلفة من فن الديكوباج.

و طبقت المشاركات عمليا لهذا الفن على الآلات اليدوية المستخدمة في الديكوباج مثل البلاستيك و الخشب والزجاج والفخار وغيرها.

وأكدت رئيسة المركز عبير المومني على ان الدورة تهدف الى إحياء الحرف والصناعات اليدوية من خلال تشجيع المشاركات وتدريبهن على المشاريع الصغيرة والحرف، لتحسين أوضاع الأسر المنتجة بما يعود عليهم من أرباح ودخل مادي مجزي.

 

و نفذ مركز شابات عجلون ورشة عمل بعنوان ” عادات وتقاليد اردنية بمناسبة عيد الاستقلال ” بمشاركة 30 شابة

واشارت رئيسة المركز سهير القضاة إلى أن هذه الورشة نفذت خلال زيارة المجلس الدولي للزيتون، لإبراز عادات وتقاليد موسم قطاف الزيتون، ومنها : الفزعة لأصحاب المزارع وللجيران، والاهازيج في موسم القطاف ، وطهي بعض المأكولات المشهورة في الموسم
حيث تفاعلت الوفود مع المشاركات وابرزت المشاركات اللباس الشعبي للوفود الزائره

وقدمت فرقة مركز شابات عجلون النموذجي فقرة فنية ووطنية بمناسبة احتفالات الوطن بعيد الاستقلال، كما وزعت رئيسة المركز سهير القضاة شعاري وزارة الشباب ومركز شابات عجلون على الوفود المشاركة الذين أبدوا اعجابا بما قدمه مركز الشابات .

كما اختتمت مديرية شباب محافظة عجلون بطولة كرة القدم ” بطولة الاستقلال ” بمشاركة 50 شابا، بحضور رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول ومدير شباب محافظة عجلون محمد طبيشات ومدير شباب جرش يحيى المومني ،ورئيس قسم الشؤون الشبابية مصطفى القضاة.

وجمعت المباراة النهائية فريقي مركز شباب العيون وشباب كفرنجة، وانتهت بفوز فريق شباب العيون بنتيجة 2 – 1.

واكد مدير الشباب محمد طبيشات ان المباراة ساعدت على تنمية قدرات اللاعبين وشجعت الانشطة الرياضية، مشيراً على دور ممارسة الرياضة في تعزيز روح المحبة والتعاون.

وفي نهاية البطولة وزع رئيس البلدية الكأس والمداليات والجوائز على الفرق الفائزة وعلى حكام المباريات واللجنة المنظمة.

مريم العبود/ مديرية  شباب عجلون

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة