بدء التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج

تبدأ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، اليوم، التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج للموسم 1444 هـ/ 2023م للمواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، وذلك عبر بوابة الحج الإلكترونية (https://hajj.gov.jo) منذ ساعات الصباح وحتى الـ10 من مساء الثلاثاء في السابع من الشهر المقبل.
ودعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الراغبين بالتسجيل ممن تحققت بهم الشروط لدفع 200 دينار للمسجل الكبير بالسن فقط، وهي مستردة بعد انتهاء التسجيل في وقت تحدده دائرة الحج والعمرة، ويعفى من الدفع مرافقوه، مشيرا إلى أن الدفع متاح عبر “إي فواتيركم”، أو بمراجعة أحد فروع البنك الإسلامي الأردني.
ويشترط للتسجيل في موسم الحج لهذا العام، بأن يكون المسجل من مواليد 31/12/1960 فما دون للمسجل/ المسجلة، الكبير بالسن، ولم يسبق له أداء فريضة الحج، وتلقى جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.
وبشأن المدخرين لدى صندوق الحج، بيّن الخلايلة أنه يحق للمدخرين ممن استكملوا الـ3 آلاف دينار في رصيدهم قبل مستهل أيلول (سبتمبر) 2017، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للصندوق (https://hajjfund.gov.jo).
أما المرأة الراغبة باصطحاب محرم معها، فيشترط لقبول تسجيلها أن تكون استكملت الـ6 آلاف دينار قبل مستهل أيلول (سبتمبر) 2017 لها وللمحرم، إذ أن مدخري الصندوق غير مطالبين بدفع أي مبالغ عند التسجيل، ويشترط حصولهم على جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.
وأضاف الخلايلة أنّ موسم الحج لهذا العام، سيكون بكامل طاقته الاستيعابية، كما سبق قبل جائحة كورونا.
من جهته، قال مصدر بالوزارة، أنه وفقا لأسس اختيار الحجاج لهذا العام، لن تقبل طلبات الحج كحالات مرضية، انسجاماً مع قوله تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)، وعليه لا يمكن إعطاء المريض غير المستطيع الأولوية على المستطيع مادياً وبدنياً.
ولفت الى الحد من المرافقين إلا في حالات محددة، لإتاحة الفرصة لكبار السن لأداء الفريضة، مشيرا الى أن الوزارة، ارتأت بأن أسس اختيار هذه الحالات لا تحقق العدالة بين الطلبات المقدمة.
وتقدر حصة الأردن السنوية بـ8 آلاف حاج، بالإضافة إلى الحجاج الفرادى.
وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوازرة بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.

زايد الدخيل/ الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة