بمنحة كويتية قيمتها 66 مليون دينار قرب البدء بتنفيذ عطاء الصرف الصحي في منطقة الجنيد

=

عجلون الإخبارية: يبدو أن مشروع الصرف الصحي لمناطق بلدية الجنيد سيرى النور قريبا بعد سنوات طويلة من الإنتظار والمعاناة الشديدة التي يواجهها أهالي المنطقة من انتشار آلاف الحفر الامتصاصية في في ظل غياب شبكة الصرف الصحي التي أصبحت  تتسبب بتلوث مصادر المياه.

مدير مياه عجلون المهندس سالم الشلول وخلال جلسة مجلس محافظة عجلون لمناقشة الموازنة أكد أن مشروع الصرف الصحي لمناطق بلدية الجنيد أصبح في مراحله الأخيرة لطرح العطاء  ، لافتا الى أن قيمة العطاء تبلغ 66 مليون دينار أردني بمنحة كويتية .

وتوقع الشلول أن تبدأ عملية طرح العطاءمع نهاية العام الحالي أو في بداية العام القادم على أبعد تقدير ، مشيرا الى أن تنفيذ  هذا العطاء الهام كان الشغل الشاغل لكافة المعنيين في وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك .

من جانبهم أكد أعضاء مجلس محافظة عجلون عن منطقة الجنيد الدكتوره سهيره المومني وفاضل المومني ومأمون المومني  عن إرتياحهم الكبير لقرب المباشرة بتنفيذ شبكة الصرف الصحي في المنطقة ، لافتين الى أن معاناة المواطنين في المنطقة تزداد كل يوم مع الحفر الإمتصاصية التي أصبحت تشكل مشكلة بيئية كبيرة .

كما أكدوا أن شمول منطقة الجنيد بشبكات الصرف الصحي سيسهم في حماية المصادر المائية الجوفية من التلوث جراء تسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية اليها، وأحيانا الى شبكات المياه، خصوصا المهترئة، ويحد من الإضرار بالبيئة والسلامة العامة.

ولفتوا  إلى أن توفير الشبكة سيخفف الكثير من المبالغ المالية الكبيرة على السكان والتي يدفعونها كأجور لإنشاء الحفر الامتصاصية، أو لصهاريج النضح وبشكل دوري.

من جانبه أكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني  أن منطقة الجنيد أصبحت من المناطق الجاذبة للإستثمار ومن المهم أن يتم توفير بيئة إستثمارية جاذبة

وخاصة في مجال توفير البنية التحتية المناسبة وخاصة في مجال شبكة الصرف الصحي التي كانت على مدار الوقت من القضايا والمعيقات التي  تقف بوجه الإستثمار .

وأكد المومني أن مجلس محافظة عجلون على أتم الإستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للمباشرة فورا بتنفيذ عطاء شبكة الصرف الصحي في المنطقة

وخاصة أن المنطقة بالإضافة الى أنها جاذبة للإستثمار أصبح يقصدها  آلاف الزوار العرب سنويا لقضاء عطلتهم فيها .

الى ذلك أكد رئيس بلدية الجنيد الدكتور مهدي المومني  أن بلدية الجنيد تستقبل يوميا عشرات الشكاوي من المواطنين وسكان المنطقة التي تتعلق بمشاكل الصرف الصحي والقضايا البيئية المختلفة جراء آلاف الحفر الإمتصاصية المنتشرة في المنطقة .

ويذكر أن نواب المنطقة الدكتوره صفاء المومني والدكتور بلال المومني بذلوا جهودا إستثنائية مع وزارة المياه والري بشكل خاص والحكومة الأردنية بشكل عام والجهات المانحة للحصول على المنحة لتنفيذ العطاء ، حيث كان من الصعب  جدا بسبب تكلفة المشروع الكبيرة تنفيذه من خلال موازنة مجلس المحافظة ووزارة المياه والري .

كما يذكر أن مديرية مياه عجلون وحسب تصريحات مديرها المهندس سالم الشلول ستنفذ مشاريع مائية هامة جدا في المحافظة  بمنح عربية ودولية تبلغ  قيمتها حوالي ال 83 مليون دينار أردني  ومنها مشروع الصرف الصحي لمنطقة الجنيد بقيمة 66 مليون دينار ، ومشروع الخط الناقل للمياه الذي سينفذ من ما بعد سد كفرنجة الى منطقة القاعدة في عنجرة بقيمة 6 مليون دينار بمنحة دولية ، حيث سيعمل هذا المشروع على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة المياه في عنجرة وعجلون وعين جنا ومناطق أخرى في المحافظة .

تقرير/  منذر الزغول

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة