بيروت يحتفظ بلقب “سلة” الأندية العربية للسيدات

حافظ بيروت اللبناني على لقبه بطلا لأندية كرة السلة العربية للسيدات، بفوزه على الثورة السوري بنتيجة 71-67 (النصف الأول 33-30)، فيما أحرز شباب الفحيص المركز الثالث بفوزه على الأرثوذكسي بنتيجة 76-61 (النصف الأول 32-27)، في لقاءين أقيما أمس في الصالة الرياضية للفحيص.
وتواجدت الحكم الأردني إلهام خزنة لإدارة المباراة النهائية، كأول سيدة أردنية تشارك في إدارة مباراة نهائية بالبطولة العربية، إلى جانب الحكمين المصريين إسلام وحيد ومحمود جمال.
وعلى مستوى الجوائز الفردية، حصلت لاعبة بيروت اللبناني عايدة باخوس على جائزة أفضل لاعبة في البطولة “MVP”، كما فازت لاعبة شباب الفحيص رشا عبده بجائزة أفضل مصوبة ثلاثيات، فيما نالت لاعبة الثورة السوري اليسيا ماكاريان جائزة أفضل مسجلة “هدافة البطولة”.
بيروت 71 الثورة 67
بدأ مدرب الثورة السوري عبدالله كمونة اللقاء معتمدا على الأميركية تشلسي شامبرت في صناعة اللعب بإسناد من سيدرا سليمان واليسيا ماكاريان حول القوس، مع تواجد نورا بشارة إلى جانب سانيتا جوردان لتأمين منطقة العمق، فيما اعتمد مدرب بيروت اللبناني عزت اسماعيل على قدرات الأميركية مونيك ريد لضبط تحركات ليلى فارس وميرامار المقداد، مع تولي عايدة باخوس مهمة اللم والتسجيل تحت السلتين إلى جانب الأميركية براندي هارفي.
نجح المدربان كمونة واسماعيل في قراءة المباراة جيدا وتبادلا مسؤولية تعطيل مفاتيح قوة الفريقين خلال النصف الأول، قبل أن تتميز لاعبات الثورة في استغلال الكرات “غير الدقيقة” التي أطلقتها لاعبات بيروت تجاه سلتهن، ليطرقن سلة الفريق اللبناني من مختلف المحاور، لكن ساندرا نجم سجلت سلة من عيار النقاط الثلاث، منحت بيروت أفضلية التقدم في نتيجة النصف الأول (33-30).
وبلغت “الإثارة” أعلى مستوياتها خلال النصف الثاني، بعدما حملت الأميركية شامبرت على عتاقها طموحات الثورة السوري لانتزاع اللقب الأول إلى جانب مواطنتها سانيتا جوردان، ليضربن سلة بيروت من داخل وخارج القوس، فيما تفوقت خبرات مونيك وهارفي وليلى وباخوس والمقداد بطرق السلة السورية بعد سلسلة من الألعاب المنظمة، ومع تبادل الفريقين عملية التسجيل، انتهت المباراة بفوز بيروت اللبناني بنتيجة (71-67).
وكانت الأميركية مونيك ريد اللاعبة الأبرز في اللقاء من جانب بيروت اللبناني بفاعلية 20، مسجلة 23 نقطة مع 8 متابعات و8 تمريرات حاسمة وستيل وبلوك شوت، فيما برزت مواطنتها سانيتا جوردان من جانب الثورة السوري بفاعلية 21، محققة “الدبل دبل” بتسجيلها 15 نقطة مع 13 متابعة وسرقة للكرة و3 بلوك شوت.
شباب الفحيص 76 الأرثوذكسي 61
دفع مدرب شباب الفحيص فيصل النسور بالمحترفة الأميركية تشلسي هوبكينز لضبط تحركات فرح أبو عابد ورشا عبده، بإسناد من دانا فضة والأميركية كاي جيمس تحت السلتين، فيما جددت د.سيرسا نغوي اعتمادها على الأميركية كيري جايلز في صناعة اللعب بدعم من لانا صناع وزارا النجار حول القوس، مع تولى ماريا الحن مهمة التغطية الدفاعية إلى جانب الأميركية شارون هيوستن.
لم يرتق النصف الأول إلى مستوى التطلعات، رغم أن هذه المباراة تشكل “كلاسيكو” السلة الأردنية بـ”صبغة عربية”، فلم يكن حماس المباراة بالمستوى المنشود، خاصة من جانب المحترفات، اللواتي لعبن بتحفظ كبير، على اعتبار أن المركز الثالث لا يلبي طموحات الفريقين، ليستمر الأداء المفتوح مع غياب القتالية في الدفاع، ومع خروج ماريا وشارون هيوستن – المحترفة الأسوأ في البطولة – تفوق الفحيص بالشوط الأول (32-27).
في النصف الثاني، تنوع الأداء الدفاعي للأرثوذكسي، لكن الفحيص دخل بكامل قوته لحسم اللقاء في ظل تفوق محترفاته وجماعية الأداء، إلى جانب براعة أبو عابد في تسريع الهجوم من خلال التمرير والتسجيل، فيما افتقدت الحن للتركيز المطلوب مع استمرار هيوستن بتقديم الأداء السلبي لتغادر المباراة بعد حصولها على خطأين “سوء سلوك”، ما منح الفحيص الأفضلية للفوز في النتيجة النهائية للمباراة (76-61).
وبرزت الأميركية هوبكينز من جانب الفحيص بفاعلية 30، محققة “التريبل دبل” بتسجيلها 13 نقطة مع 14 متابعة و10 تمريرات وسرقة للكرة، فيما برزت جايلز من جانب الأرثوذكسي بفاعلية 26، مسجلة 29 نقطة مع 7 متابعات و3 تمريرات و2 ستيل وبلوك.

خالد العميري/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة