تفاصيل جديدة لـ”تلفريك عجلون” الأسبوع المقبل

تعلن شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية تفاصيل جديدة تتعلق بمشروع تلفريك عجلون من حيث مراحل الإنجاز وتوقيت الافتتاح الرسمي للمشروع، بحسب رئيس مجلس إدارتها د.خلف الهميسات.

وأكد الهميسات  أن الأعمال الانشائية مستمرة لاستكمال المشروع ولم تتوقف مشيرا إلى أن المشروع شارف على الانتهاء وهو الآن بمراحله النهائية.

ويعد مشروع “التلفريك” أول مشروع بالمنطقة منذ إعلانها منطقة تنموية العام 2009 وسيكون بطول 2.5 كيلومتر، وتبلغ كلفته الإجمالية 11 مليون دينار؛ حيث تبدأ المحطة الأولى من القطعة المخصصة للشركة ضمن أراضي منطقة عجلون التنمویة، فیما ستكون المحطة الثانیة للخروج بالقرب من قلعة عجلون؛ إذ یشغل المشروع حوالي 40 عربة وقابل للزيادة حتى 60 عربة، وكل عربة سعتها 8 ركاب.

وأشار الهميسات إلى أن المشروع جاء بتمويل ذاتي من الشركة وسيتم العمل على توفير فرص استثمارية عند مدخل كل محطة لإقامة محال تجارية ومطاعم، إضافة إلى تخصيص مساحة لعرض وبيع المنتجات اليدوية.

ورصدت الشركة، ضمن قانون موازنات الوحدات الحكومية للعام الحالي، 3 ملايين دينار لاستكمال المشروع.

وكانت المجموعة أعلنت العام 2020 ( قبل جائحة كورونا) عن 10 فرص استثمارية في منطقة عجلون التنموية بحجم استثمار يصل إلى 54 مليون دينار، وبمساحات مختلفة تتراوح بين 20 مترا مربعا و 139 دونما.

وتضمن الفرص الاستثمارية في منطقة عجلون التنموية إقامة مجمع مطاعم ومقاهي، في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 بمساحة 139 دونما، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار أو بيع شاملا تصميم الموقع وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله.

كما تتضمن اقامة مقهى ومطعم مع تراسات في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 وبمساحة 790م2 تراس + خدمات، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار المساحة القائمة والتراسات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 سنة، بقيمة ايجار سنوي حسب أعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين.

وتشمل الفرص، أيضا مشروع لإقامة ومطعم مع تراسات في منطقة الجب على القطعة رقم 43 وبمساحة المبنى 1035م، 2 بالإضافة إلى مساحة التراسات والساحات المرتبطة بالمطعم 6 دونمات.

كما تتضمن الفرص الاستثمارية بمنطقة الصوان، فرصة استثمارية لإقامة متنزه، نزل ومخيم بيئي يضم نزل (أكواخ/ شاليهات بيئية)، منطقة تخييم، مدينة ألعاب، مطعم ومقهى، نادي ركوب الخيل، جلسات متدرجة وأماكن تنزه حرجية مخدومة، في منطقة الجب على القطعة رقم 43 بمساحة 126 دونما، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار الموقع وتصميمه وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله.

وكانت الحكومة قررت في العام 2016 دمج شركة المناطق الحرة وشركة تطوير المناطق التنموية في شركة واحدة تحمل مسمى “المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية” بهدف توحيد العمل في ظل وجود تشابه في أعمال وغايات دمج شركة المناطق الحرة وشركة تطوير المناطق التنموية الأردنية.

وتعمل الشركة على‌ تملك وإدارة وتنمية وتطوير الأراضي داخل المناطق التنموية والحرة، بما فيها القيام بأعمال البنية التحتية وكذلك إنشاء وإدارة وتطوير المرافق والخدمات اللازمة والقيام بجميع التصرفات اللازمة لممارسة أي نشاط اقتصادي.

 

طارق الدعجة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة