جداريات إبداعية تزين العاصمة الكازاخية

الرسم على الجدران أحد أنواع ما يطلق عليه “فنون الشوارع” اليوم، ورغم أن هذا الفن من الفنون الحديثة، إلا أنه اكتسب زخمًا كبيرًا في الفترة الماضية، حيث انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، فن الرسم على الجدران هو بالفعل قضية كبيرة، هو بلا شك فنٌ جميل في كثير من الأحيان.
ومن الصور الحديثة لهذا الفن ما شهدته العاصمة الكازاخية نور سلطان خلال الأيام الماضية، وبدت وكأنها لوحات فنية ابداعية تزين المناطق المختلفة من العاصمة، سواء جدران وطرق وجسور وغيرها، مما أضفت روحا وحياة للعديد من مناطقها وأحيائها. هذه التجديدات في العاصمة هي جزء خطة مستقبلية لتطويرها، حيث تخطط إدارة المدينة لتطوير 50 ​​منطقة عامة أخرى.
وأشار تقرير كتبته أسيل ساتوبالدينا في صحيفة أستانا تايمز أمس 26 يوليو 2020 إلى لوحة جدارية تسمى Mangilik، والتي تعني بمعنى “الخلود” في اللغة الكازاخية، حيث تضيء الآن واجهة المنزل الواقع بالقرب من منطقة أكسبو.
وفي الوقت نفسه، ظهرت لوحة فنية جدارية أخرى تحت الجسر في الساحة المستديرة للعاصمة، حيث تستقطب الكثير من زوار وسياح العاصمة، وخاصة منطقة أسفل جسر “أرهار” الذي يربط بين منطقة ترياتلون والحدائق الرئاسية
ومن جانبه قال إينار بازيكين، رئيس المركز الحضري في العاصمة : “إن البيئة الحضرية المريحة تهدف إلى إيجاد فرص جديدة ومتنوعة لسكان العاصمة نور سلطان، وأحد أهم الامثلة على ذلك هو الفن تحت جسر “عرعر”، وذلك لاستبدال تلك اللوحات الفنية الابداية لتحل محل حاويات القمامة واضاءة الظلام الدامس في المنطقة، حيث توجد هناك الآن تجهيزات فنية وأسرّة زهور وممرات للمشاة وممرات للدراجات وملاعب كرة سلة”.
د. عبد الرحيم عبد الواحد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة