زراعــة عجلــون : 5 حـرائــق اعـشــاب اتت على 500 دونم الشهر الحالي

تنفست كوادر مديرية زراعة عجلون والدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة مساء أمس الاول ،الصعداء بعد السيطرة على حريق الهاشمية الذي أتى على زهاء 150 دونما من الأعشاب في أراض مملوكة وحرجية.

ويمكن القول أنها استراحة المحارب للأجهزة المذكورة بعد عناء ومواجهة مع النيران في ظل ظروف جوية قاسية الحرارة حيث أن حرائق هذا الشهر وقعت في مناطق «الوهادنه وحلاوة والهاشمية» وكلها مناطق شفا غورية جفت أعشابها مبكرا .

ويشار إلى أن محافظة عجلون شهدت خلال الشهر الحالي 5 حرائق في مناطق الوهادنه وحلاوه والهاشمية اتت على مساحة 500 دونم اعشاب منها بعض الاراضي المملوكة للمواطنين محاذية لأراضي الحراج .

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي أن ما تحدث به وزير الزراعة خالد الحنيفات ومحافظ عجلون سلمان النجادا خلال اجتماع ما قبل عيد الفطر السعيد في مكتب المحافظ أثناء وضع خطة مواجهة الحرائق الصيف الحالي قد تم تطبيقها على أرض الواقع خلال عمليات الإطفاء من حيث تعزيز روح التشاركية والعمل بروح الفريق بين جميع الجهات ذات العلاقة ما أثمر عدم وجود خسائر حقيقية الا اعشاب جافة وبعض الاشجار في مزارع لمواطنين شفطتها النيران مثمنا جهود المحافظ النجادا الذي يتابع كل المستجدات على ارض الواقع .

وقال رئيس قسم الحراج المهندس حاتم الفريحات لقد اثبتت الأيام التي مضت اننا جميعا يد واحدة سواء كان مدير اورئيس قسم ورئيس شعبه ومهندس ومأمور حراج وطواف وحراس وعمال وسائقين نعمل لمصلحة وهدف واحد وهو الحفاظ على مقدرات الوطن وارث وطني « الثروة الحرجية» تصديقا لقوله تعالى « وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان « . وكانت اطلقت مديرية زراعة محافظة عجلون / قسم الحراج حملة لتنظيف وتعشيب جوانب الطرق تحسبا من نشوب حرائق ما يؤثر على البيئة والصحة والسلامة العامة.

وقال مدير الزراعة أن هذا الجهد يشارك فيه عمال الحماية والتحريج بإشراف من رئيس قسم الحراج المهندس حاتم فريحات وماموري الحراج في المديرية .

ولفت المهندس الخالدي إلى الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في مكتب المحافظ سلمان النجادا أكد خلاله على اهمية وضع خطة عملية للحد من نشوب الحرائق بالتشارك مع مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة والفعاليات التطوعية من أجل الحفاظ على سلامة البيئة وثروتنا الوطنية الغابوية . وبين الفريحات وجود دوريات تعمل بصورة مكثفة على مدار الساعة الى جانب ابراج الحماية من أجل الحد من الاعتداءات على الغابات سواء بالتقطيع أو باشعال النيران .

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة