سنن العمرة وأركانها الأساسية والمحظورات السبعة عند الإحرام

يبحث الكثيرون عن سنن العمرة للتعرف عليها قبل البدء في أداء مناسك العمرة، وذلك للاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعه هديه.

هناك العديد من سنن العمرة عند زيارة بيت الله الحرام لأدائها، حيث يمكن أن يطلق عليها الحج الأصغر، يقوم المسلمون بأداء مناسك وعبادات محددة تشمل على الطواف حول الكعبة المشرفة والسعي بين الصفا والمروة.

يكون مصرح بأداء مناسك العمرة في أي وقت من السنة ما عدا أيام الحج. من المعروف أن العمرة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بينما يكون الحج أحد أركان الإسلام الخمسة. فقد قال نبي الله عن فضل العمرة “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.”

سنن العمرة ومناسكها

هناك عدة سنن لمناسك العمرة يفضل اتباعها عند تأدية العمرة، يكون أبرزها التالي:

يجب قبل بدء مناسك العمرة عقد النية وقول التلبية والإكثار منها عند الإحرام حتى بدء الطواف، من أول استلام الحجر الأسود، وتكون التلبية هي “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إِن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.كما يمكن قول التلبية مع الإحرام. يسن الإكثار من الدعاء والذكر عند الإحرام وحتى انتهاء مناسك العمرة كما يفضل الإكثار من الذكر والدعاء لنفسه ولغيره في أمور الدين والدنيا.واحترام الطائفين والحرص على عدم إيذائهم. يسن الاغتسال قبل بدء الإحرام وقبل لبس ملابس الإحرام. تطييب البدن قبل الإحرام مع الابتعاد عن تطيب الثوب.

ما يستحب فعله في العمرة؟

أداء ركعتين أو صلاة الفريضة قبل بدء الإحرام. يجب بدء الطواف قبل الحجر الأسود بقليل، ثم استقباله مقابلًا لصدر ووجه المعتمر،كما يجب الإشارة اتجاهه باليد اليمنى.يكون من السنن المؤكدة تقبيل الحجر الأسود واستلامه بيده في كل شوط إن أمكن، وفي حالة عدم المقدرة للوصول إليه فلا حرج في ذلك. يجب تكرار بسم الله الله أكبر عند بدء كل شوط. تكرار الدعاء المأثور بين الركنين الحجر الأسود واليماني “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”. البدء بالركن اليماني من الكعبة بالمسح باليد عليه مع التكبير ولكن بدون تقبيل، وفي حالة عدم الاستطاعة فلا حرج في ذلك، حيث يمكن الإشارة باليد اليمنى إليه والمشي بدون حذاء حافيًا.

سنن العمرة للرجال والنساء

كما يسن للرجل دون المرأة الرمل، وهو المشي بخطوات سريعة ومتقاربة، ولكن بدون إيذاء الطائفين. من سنن العمرة للرجل الاضطباع، وهو أن يكشف عن المنكب الأيمن، وجعل الرداء تحت الإبط.

من الأعمال المستحبة في العمرة

أداء ركعتين خلف مقام إبراهيم بعد الطواف، فإن لم تستطع فيمكن صلاتهم في أي مكان في الحرم، وهذا في مذهب الشافعية والحنابلة. التضلع والشرب من ماء زمزم، حيث يسن للمعتمر التضلع بماء زمزم بعد إنهاء ركعتي الطواف، وذلك عن طريق شرب ماء زمزم حتى يتخلل الأضلاع. الموالاة بين مناسك العمرة من الطواف والسعي، وهي عندما ينهي الطواف، يجب أن يبدأ بالسعي مباشرةً. كذلك يفضل الموالاة في أشواط السعي بين الصفا والمروة بدون فاصل أو استراحة. من السنة المؤكدة أن ينوي المعتمر للسعي، وأن يكون على طهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، وأن يكون ثوبه وبدنه طاهرين. ومن سنن العمرة أن عند بلوغ قمة الصفا والمروة استقبال القبلة في كل مرة مع المداومة على الدعاء والتكبير والتهليل. أداء طواف النفل.

أركان العمرة الأساسية ما هى؟

هناك ثلاثة أركان أساسية لأداء مناسك العمرة، حيث لا يمكن أن تتم إلا بأدائهم، كالتالي:

أولًا: الإحرام

يعرف الإحرام على أنه النية قبل بدء مناسك الحج أو العمرة، ويكون ذلك عند الوصول إلى أماكن حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تعرف بالمواقيت، ويقصدها من يريد أداء فريضة الحج أو العمرة، مثل:

ذا الحليفة: تعرف الآن بآبار علي، وهي تعتبر أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، حيث تم تخصيصه لأهل المدينة المنورة، وجميع من يمر عليها من غير أهلها. الجحفة: وهي الميقات المخصص لأهل الشام ومصر والسودان ودول المغرب العربي. قرن المنازل: يطلق عليه ميقات السيل الكبير، وهو مخصص لأهل نجد، ودول الخليج العربي. يلملم: سمي هذا الميقات نسبة لجبل يلملم، والذي خُصص لأهل اليمن، وجميع من يمر من ذلك الطريق. ذات عرق: هو ميقات مخصص لبلاد العراق.

عند الوصول إلى الميقات، يجب على المعتمر الاغتسال والتجرد من الملابس المخيطة وارتداء ملابس الإحرام، وهي إزارٍ ورداء أبيضين للرجل، بينما يمكن للمرأة الإحرام بالملابس العادية، لكن بشرط أن تخلو من الزينة.

ثانيًا: الطواف

ينوي المعتمر عند بدء مناسك العمرة بقلبه ويقول “اللهم لبيك عمرة”، ثم يقول تلبية النبي صلى الله عليه وسلم “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، حتى الوصول إلى الكعبة المشرفة، ثم يتوقف عن التلبية ويتجه إلى الحجر الأسود مع محاولة الاقتراب منه وتقبيله، ولكن في حالة عدم الاستطاعة من الاقتراب منه فلا حرج فذ ذلك ويشير إليه ويكبر.

يبدأ المعتمر بطواف بيت الله الحرام، حيث يجعله عن يساره ويطوف به سبعة أشواط مع الاقتراب من الحجر الأسود ومحاولة تقبيله عند محاذاته، أو يشير إليه المعتمر والتكبير كما ذكرنا ذلك سابقًا. وبعد انتهاء مناسك الطواف، يجب أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام، كما يمكن أن يصلي في أي موضع من المسجد، حيث يقرأ فيهما سورة الفاتحة، ثم سورة الكافرون في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة.

ثالثًا: السعي

وبعد الانتهاء من الطواف، يجب على المعتمر أن يبدأ بالسعي بين الصفا والمروة، حيث يخرج أولًا إلى الصفا ويقول “إن الصفا والمروة من شعائر الله”، ثم يدعو الله تعالى بما يريد، وهو رافعًا يديه مع تكرار الذكر ثلاث مرات، ثم ينزل ويمشي إلى المروة، ويكرر ما فعله عند الصفا مع تكرار ذلك سبع مرات، ذهابه شوط ورجوعه شوط.

سنن ما بعد السعي للرجال والنساء

وبعد اكتمال السعي يجب على الرجل أن يحلق شعره أو يقصره، بينما يجب على المرأة أن تجمع شعرها وتقص منه قدر أنملة أو أقل. وبذلك تكون تمت العمرة ويمكن للمحرم أن يفك الإحرام ويحل له كل ما حرم عليه أثناء الإحرام.

محظورات الإحرام في العمرة للنساء والرجال

هناك بعض الأمور المحظورة التي تبطل إحرام المعتمر إذا فعلها عن عمد، ولكن إذا فعلها ناسيًا أو عن جهل فلا شيء عليه في ذلك، ومنها:

تغطية الرجل لرأسه بغطاء ملاصق. قص أظافر اليدين أو الرجلين. لبس المرأة للنقاب أو القفازين. لبس الرجل للمخيط. التطيب بعد الإحرام. المباشرة بشهوة. عقد النكاح. إزالة الشعر. قتل الصيد.

هل يجوز لبس ملابس الإحرام من البيت؟

نعم، يجوز أن يلبس المعتمر ملابس الإحرام من بيته، في حالة أنه مسافر بالطائرة، وعند اقتراب الميقات يحرم، حيث يكون الإحرام بعقد النية وليس بلبس الرداء والإزار.

هل يجوز الاغتسال للعمرة بدون غسل الشعر؟

نعم، يجوز الغسل بدون غسل الشعر، بينما يكون الغسل في البيت كاف، لكنه مستحب عند أداء مناسك الحج والعمرة قبل الإحرام، في حالة إذا تيسرت الظروف لذلك وليس بإلزام.

هل يمكن عمل عمرتين متتاليتين؟

يجوز تكرار العمرة في اليوم الواحد، فلا يوجد مانع في ذلك.

أفضل ما يقال في العمرة؟

نبدأ الدعاء باسم الله حامدين وشاكرين لنعم الله التي لا تحصى فنقول: “بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله”ندعو الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، فنقول: “يا أرحم الراحمين، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين..”ونلح في الدعاء، وندعو الله مقنين بالإجابة فنقول: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”ثم ندعو لأنفسنا: “اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره”وأخيرًا، ندعو للجميع: “اللهم اغفر لي ولعبادك الأتقياء الصالحين، وارزقهم الخير، والبر في كل أمر”ونختم الدعاء بالصلاة على النبي بصيغة الصلاة الإبراهيمية فنقول: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”

ماذا يقول المعتمر اثناء العمره؟

من المعروف أن العمرة وزيارة بيت الله الحرام فرصة للدعاء بأي صيغة وأي لغة، شريطة استحضار النية، فادعو الله بما تريد وقتما تريد، ولكن ورد عن الصالحين واجتهادات عباد الله المخلصين بعض الأدعية لعل أهمها ما يلي:

1) دعاء الصفا والمروة في كل شوط

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

2) دعاء الطواف

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

3) دعاء السعي

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلْك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أَنْجَز وعدَه، ونصر عبدَه، وهَزَم الأحزاب وحدَه)، عند الوقوف على جبلي الصفا والمروة عند بدء السعي وعند الانتهاء منه وبين الأشواط

وأخيرًا، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إمكانية إصدار تأشيرة العمرة عن طريق المنصات الإلكترونية المعتمدة في تقديم خدمات العمرة، وأن يكون موسم العمرة للقادمين من خارج السعودية هي 6 أشهر من شهر أكتوبر وحتى شهر مارس 2023.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة