طرح عطاء تنفيذ “الربط الكهربائي” مع العراق

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية أخيرا عن طرح العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة والعراق التي ينتظر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد الجارة الشرقية بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت.
وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر ان يكون جاهزا نهاية العام 2022.
ويشتمل العطاء إجراء تعديل على خطوط محطة تحويل الريشة الجديدة التي تبلغ قدرتها 132 كيلوفولت لربطها بالخط المزمع تنفيذه.
ووقع الأردن والعراق في أيلول (سبتمبر) 2020 اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين من تاريخ التوقيع.
ووفقا لما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية في وقت سابق، سيزود الجانب الأردني في المرحلة الأولى الجانب العراقي بحجم يصل إلى 150 ميجاوات لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالاتفاق بين الطرفين.
اما المرحلة الثانية فتهدف إلى تعزيز منظومة الربط الكهربائي بين الأردن والعراق بما يتيح تبادل الطاقة بين الطرفين بكميات اكبر، مؤكدا أهمية هذه الخطوة لتعزيز التعاون بينهما في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لتبادل الطاقة الكهربائية ما يسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية وخدمة التوجه لإنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة.
وستشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار، فيما قالت الشركة انه “سيكون جاهزا لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية مع نهاية 2022”.
وسيتم تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة في الأردن بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول نحو 300 كلم، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد”.
من جهته أعلن العراق في وقت سابق، بدء الخطوات الفعلية للربط الكهربائي مع الأردن، بحسب بيان لوزارة الكهرباء بالعراق.
وقال البيان إن “العراق لديه ربط كهربائي مع الأردن، وقد بدأت المباشرة بالأعمال من فحص مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وفحص التربة”.
وأضاف أن الإجراءات بدأت، وحالياً تجري أعمال تشييد خط محطة القائم التحويلية بغية إنجاز الخط مع الأردن.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة