طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة

يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما يتراكم السكر البسيط المعروف باسم الجلوكوز في مجرى الدم، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يحدث هذا بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، في هذا المقال سنتحدث عن طرق خفض جلوكوز الدم بسرعة.

كيفية خفض سكر الدم

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، بالنسبة للسكريين، فيجب عمل اختبار الأسيتون في البول باستخدام الشرائط المخصصة لذلك، وفي حالة وجود كيتون مرتفع يجب التوجه للمستشفى في الحال لإنقاذ المريض من احتمالية حدوث غيبوبة كيتونية، أما إذا لم يوجد كيتون أو كان بنسبة بسيطة، فيمكن اتباع الطرق التالية:

أخذ جرعة تصحيحية من الإنسولين

يحدث ارتفاع جلوكوز الدم عندما يكون بجسمك القليل جداً من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع جسمك استخدام الأنسولين بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي أخذ الأنسولين إلى خفض مستويات السكر في الدم. تحدث إلى طبيبك حول مقدار الأنسولين سريع المفعول الذي يجب أن تأخذه عندما يكون سكر الدم مرتفعاً وتريد طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة. قد ترغب في فحص نسبة السكر بعد حوالي ساعتين من أخذ الأنسولين للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم وعدم انخفاضه بشكل كبير. [1]

ممارسة الرياضة

يمكن أن تخفض التمارين من ارتفاع السكر لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد الانتهاء من ممارستها، هذا لأنها تجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين. يتسبب النشاط البدني في مطالبة الجسم بالجلوكوز للحصول على الطاقة، ونتيجة لذلك، تنقل الخلايا الجلوكوز إلى العضلات وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم.

ولكن لا ينبغي ممارسة الرياضة في حالة ارتفاع السكر عن 200 لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع السكر وليس انخفاضه، ولكن ينبغي أن يجعل السكري التمارين جزءً من حياته اليومية لتفادي ارتفاع جلوكوز الدم في المطلق.

ويجب أن التمارين من نوعية التي تجعل القلب يضخ الدم بشكل أسرع من المعتاد، يمكن أن يشمل ذلك المشي بوتيرة سريعة، أو السباحة أو ركوب العجل [2]

استخدام أنسولين أفريزا Afrezza

أفريزا هو أنسولين سريع المفعول عن طريق الاستنشاق يجد بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 أنه مفيد جداً في علاج ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالنسبة لشخص مصاب بالنوع الأول، لن يحل الأنسولين المستنشق أبداً محل جميع احتياجاتك من الأنسولين، ولكن الكثير يستخدمه بالإضافة إلى الأنسولين العادي عن طريق حقنة أو مضخة الأنسولين نظراً لمدى سرعة بدء عمله في مجرى الدم. إنه سهل الاستخدام إلى حد ما ولكن نتائج وتجربة استخدامه يمكن أن تختلف من شخص لآخر. اسأل الطبيب الخاص بك عن مزيد من المعلومات حول أفريزا Afrezza.

شرب الماء

يمكن أن يسبب الجفاف ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يعني أن الحصول على الماء يمكن أن يساعد في منع وتقليل نسبة السكر في الدم المرتفعة. يتكون دمك جزئياً من الماء. عندما لا تشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، فإن الأشياء الأخرى في دمك (مثل الجلوكوز) تصبح أكثر تركيزاً وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم. هل تعلم أن العطش غير المريح تشعر به عندما تعاني من ارتفاع السكر؟ هذه هي طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة والتي يساعد بها جسمك على التخلص من السكر الزائد من خلال البول، وكيف تقوم بتجديد توازن السوائل الضروري في مجرى الدم. [3]

قد يساعدك شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدود صحية. بالإضافة إلى منع الجفاف، فهو يساعد الكلى على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول. يساعد شرب الماء بانتظام على إعادة ترطيب الدم، وخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

طرق طبيعية لتنزيل السكر

لا يوجد مشروب أو عشب طبيعي يساعد على تنزيل السكر في الدم بسرعة، لكن هنالك العديد من المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تساعد على إدارة السكر في الدم، وفيما يلي مشروبات لتنزيل السكر في الدم:

القرفة

مكملات القرفة إما مصنوعة من مسحوق القرفة الكامل أو من مستخلص القرفة. تشير العديد من الدراسات إلى أنه يساعد تنزيل السكر. قد تساعد القرفة خلايا جسمك على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين. وهذا بدوره يسمح للسكر بالدخول إلى خلاياك، مما هذا المشروب لتنزيل السكر. الجرعة الموصى بها هي خلاصة القرفة 250 مجم مرتين يومياً قبل الأكل. بالنسبة لمكملات القرفة العادية (غير المستخلصة)، قد يكون من الأفضل تناول 500 مجم مرتين يومياً. [4]

مشروب الحلبة

قد يُساهم شرب الحلبة في تنزيل السكر؛ حيثُ أظهرت دراسةٌ نُشرت في إحدى المجلات الطبية أنّ شرب بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن يؤدي إلى تنزيل السكر لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني. [5]

عشبة الجنسنج الأمريكي

لقد ثبت أن الجينسنج الأمريكي، وهو نوع يزرع بشكل أساسي في أمريكا الشمالية، يخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بحوالي 20٪ لدى الأفراد الأصحاء والمصابين بداء السكري من النوع. بالإضافة إلى ذلك، عندما تناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 جراماً واحداً من الجينسنج قبل 40 دقيقة من الإفطار والغداء والعشاء لمدة شهرين مع الحفاظ على علاجهم المنتظم، انخفض سكر الدم أثناء الصيام بنسبة 10٪. فهو يعد من أعشاب تنزل السكر بسرعة.

مكملات البروبيوتيك

يرتبط تلف بكتيريا الأمعاء – مثل تناول المضادات الحيوية – بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع السكري. تقدم مكملات البروبيوتيك، التي تحتوي على بكتيريا مفيدة أو ميكروبات أخرى، العديد من الفوائد الصحية وقد تحسن من تعامل جسمك مع الكربوهيدرات وتنزل السكر بسرعة.

الصبار – الألوفيرا

قد يساعد الصبار أيضاً في تنزيل السكر بسرعة. يمكن أن تساعد المكملات الغذائية أو العصير المصنوع من أوراق هذا النبات الشبيه بالصبار في خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام و A1C لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2.

الجورمار – عشبة الجيمنيما

الجورمار أو عشبة الجيمنيما تعد أعشاباً تنزل السكر بسرعة، وتستخدم كعلاج لمرض السكري في تقاليد الأيورفيدا في الهند. تشير المزيد من الأبحاث إلى أن هذه العشبة قد تساعد في تنزيل السكر و A1C في مرض السكري من النوع 1 (المعتمد على الأنسولين) وقد تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات عن طريق قمع الإحساس بالطعم الحلو في فمك. [4]

أسباب ارتفاع السكر

عند تناول الطعام يتم تحويل معظم الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز، يحتاج الجسم إلى الجلوكوز لأنه الوقود الأساسي الذي يجعل العضلات والأعضاء والعقل تعمل بشكل صحيح، لكن لا يمكن استخدام الجلوكوز كوقود حتى يدخل الخلايا.

هرمون الأنسولين ينتجه البنكرياس، يفتح الخلايا بحيث يمكن للجلوكوز أن يدخلها. بدون الأنسولين، يستمر الجلوكوز في الدوران في مجرى الدم دون أي مكان يذهبون إليه، ويزداد تركيزه بمرور الوقت. عندما يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم (سكر الدم). على المدى الطويل، يتسبب هذا في تلف الأعضاء والأعصاب والأوعية الدموية.

يحدث ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري لأنهم غير قادرين على استخدام الأنسولين بشكل فعال. يمكن أن يكون ارتفاع السكر في الدم غير المعالج خطيراً، مما يؤدي إلى حالة خطيرة لدى مرضى السكر تسمى الحماض الكيتوني. يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن من احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكري مثل أمراض القلب والعمى والاعتلال العصبي والفشل الكلوي.

تتقلب مستويات السكر في الدم طوال اليوم. عندما تأكل طعاماً، وخاصة تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الخبز أو البطاطس أو المعكرونة، سيبدأ سكر الدم في الارتفاع فوراً. إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر باستمرار، فأنت بحاجة إلى التحدث مع طبيبك حول إدارة مرض السكري لديك. وفيما يلي أسباب ارتفاع السكر:

استخدام جرعات غير كافية من الأنسولين للسكريين من النوع الأول. عدم تناول دواء السكري عن طريق الفم للسكريين من النوع الثاني. جرعة الدواء أو الأنسولين تحتاج إلى تعديل. استخدام أنسولين فاسد أو لم يُخزن بشكل صحيح (لأنه يتأثر بالحرارة). عدم اتباع خطة غذائية مناسبة. وجود مرض أو عدوى. بعض الأدوية تساعد على ارتفاع جلوكوز الدم. بعض الإصابات أو الخضوع للجراحات. الضغوط النفسية والعصبية.

كل تلك الأسباب تسبب ارتفاع السكر، لذلك حاول الاحتفاظ بسجل لجميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها. افحص مستويات السكر في الدم وفقًا لتوصيات طبيبك. من الشائع أن تسجل قراءة السكر في الدم أول شيء في الصباح، قبل أن تأكل، ثم مرة أخرى بعد ساعتين من تناول الطعام. حتى بضعة أيام من المعلومات المسجلة يمكن أن تساعدك أنت وطبيبك على اكتشاف أسباب ارتفاع نسبة السكر.

أطعمة ترفع سكر الدم

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المشكلة الأكثر شيوعاً. تتحلل الكربوهيدرات إلى جلوكوز بسرعة كبيرة وهذا من أسباب ارتفاع السكر في الدم. إذا كنت تتناول الأنسولين، فتحدث إلى طبيبك حول نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات.

الفواكه

الفواكه الطازجة صحية، لكنها تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز الذي يرفع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، تعتبر الفواكه الطازجة خياراً أفضل من العصير أو الجيلي أو المربى.

الأطعمة الدسمة

يمكن أن تسبب الأطعمة الدهنية ما يُعرف باسم “تأثير البيتزا”. إذا أخذنا البيتزا كمثال، فإن الكربوهيدرات في العجين والصلصة سترفع نسبة السكر في الدم على الفور، لكن الدهون والبروتين لن تؤثر على مستوى السكر بالدم إلا بعد ساعات.

العصير ومشروبات الطاقة

تؤثر العصائر بشكل مباشر وسريع جداً على نسبة جلوكوز الدم، ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر سواء السكر الموجود بالفاكهة أو السكر الصناعي المضاف، وافتقار العصير للألياف، لذا من الأفضل تجنب شرب العصائر المحلاة إلا في حالة انخفاض السكري.

أعراض ارتفاع السكر

 يشعر بعض مرضى السكري على الفور بأعراض ارتفاع السكر، لكن البعض الآخر لا يشعرون بها وخاصة إذا كان ارتفاع السكر متكررة. تبدأ أعراض ارتفاع السكر عادةً عندما يتجاوز مستوى الجلوكوز في الدم 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر). تزداد الأعراض سوءاً كلما طالت مدة العلاج، ومن أهم الأعراض :

كثرة التبول. الإعياء. زيادة العطش. عدم وضوح الرؤية. صداع الرأس. [1]

إن ارتفاع السكر في الدم بالنسبة للسكريين أمر خطير، ولكن يمكن التعامل معه عن طريق متابعة نسبة السكر بالدم باستمرار، واتباع طرق خفض مستوى الجلوكوز بالدم تفادياً لحدوث أية مضاعفات في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة