عجلون : ورشة تعريفية بالبرنامج الوطني للتشغيل

=

مندوبا عن محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور رعى  مساعد المحافظ  لشؤون التنمية  هاشم العبدلات فعاليات الورشة التعريفية التي نظمتها محافظة عجلون و مديرية عمل محافظة عجلون للتعريف ببرنامج التشغيل الوطني ( تشغيل ) وذلك   بحضور الدكتور عون النهار مدير مديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل وعدد من مدراء الدوائر الرسمية ورئيس بلدية عجلون الكبرى ورئيس غرفة تجارة عجلون  و مدير صندوق التنمية والتشغيل فرع عجلون وفعاليات مختلفة وأصحاب مشاريع ومنشآت سياحية .

وفي بداية الورشة ألقى مدير عمل عجلون سالم بني سلامة كلمة أكد فيها أن البرنامج الوطني للتشغيل هو برنامج حكومي تم إطلاقه خلال شهر نيسان من العام الحالي ، لافتا الى أن البرنامج يهدف الى توفير 60 ألف فرصة عمل بالتعاون مع القطاع الخاص .

وأضاف بني سلامة أن البرنامج يشمل كافة القطاعات ، لافتا الى أن وزارة العمل تحرص على الحد من البطالة من خلال العمل بالتشاركية مع القطاع الخاص بهدف الوصول الى كافة مناطق المملكة .

وأشار بني سلامة الى أن البرنامج يهدف الى تشغيل الشباب من الفئة العمرية من ( 18- 40 عام ) من خلال المؤمنة بين الباحثين عن فرص العمل بالفرص المتاحة والموجودة في القطاع الخاص  والوصول الى كافة القطاعات الإقتصادية في المحافظة بالإضافة الى مساهمة البرنامج في مساعدة المؤسسات في القطاع الخاص على تحمل جزء من أجور العاملين الجدد لمدة 6 شهور في العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل لمدة سنة كاملة ، لافتا الى أنه سيتم المساهمة بدفع مبلغ 150 دينار أردني شهريا ، حيث تشمل 130 دينار نصف الحد الأدنى للأجور ومبلغ 10 دنانير بدل مواصلات إضافة الى مبلغ 10 دنانير ضمان إجتماعي للعامل .

وأكد بني سلامة أن من إشتراطات  الإنتفاع لأصاحب أن لا يتم تسريح أي عامل لدى المؤسسة بهدف الإستفادة من البرنامج أو تشغيل بديلا عنه وأن تكون الشركة مسجلة لدى المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي  وحاصلة على التراخيص اللازمة حسب الأصول وأن يكون الباحث عن العمل غير فعال إشتراكه لدى المؤسسة العامة  للضمان الإجتماعي لدة شهر أو أكثر وأن لايكون مسجل مسبقا على نفس المؤسسة .

وأضاف أن البرنامج وفر منذ إطلاقه 20445 ألف فرصة عمل بإجمالي عدد مهن يصل الى 315 مهنة .

وبين أن الفرصة المتاحة للإناث ضمن البرنامج الوطني تبلغ حوالي ال 35% من إجمالي الفرص ، لافتا الى أن يمكن لمنتفعي صندوق المعونة الوطنية الإستفادة من الفرص المطلوبة دون إيقاف المعونة عنهم .

كما بين أنه يمكن لأي مؤسسة تواجه تحديات بالتسجيل الأإتصال على الرقم ( 0650080800)  لافتا الى أنه في محافظة عجلون تم تنفيذ حوالي 500 زيارة ميدانية للتعريف في البرنامج ، داعيا أصحاب العمل المبادرة والتسجيل للإستفادة من البرنامج .

 

من جانبه حث الدكتور عون  النهار مدير مديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل جميع أصحاب المنشآت والمشاريع الخاصة  على الاستفادة من مزايا برنامج التشغيل الوطني الذي أطلق بهدف توفير وظائف لها ديمومة في القطاع الخاص، ويعتمد ذلك على فرص العمل التي يتم توفيرها من القطاع الخاص في جميع ألوية ومحافظات المملكة، مضيفا أن نجاح برنامج التشغيل الوطني سيكون العامل الرئيسي فيه القطاع الخاص لأنه الأساس في تصميمه بالكامل ، مؤكدا في الوقت نفسه على أن أولوية وزارة العمل تشغيل الأردنيين في كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية في كافة محافظات المملكة.

وأضاف  أن البرنامج يعتمد على فرص العمل المتاحة والمتوفرة لدى القطاع الخاص والتي تدرجها الشركات على المنصة الإلكترونية التي خصصت لهذه الغاية.

ودار خلال الورشة التعريفية في البرنامج التي أقيمت في القاعة الهاشمية في عجلون  حوار  نقاش حول تفاصيل التقديم للبرنامج وآلية الاستفادة منه من قبل أصحاب المشاريع والشباب والشابات الراغبين في التسجيل بالبرنامج حيث أجاب النهار وبني سلامة على كافة أسئلة وإستفسارات الحضور ، كما ثمن عدد من الحضور  وأصحاب مشاريع الأهداف من فكرة برنامج التشغيل الوطني الذي يتيح لهم الاستفادة من البرنامج والاختيار المباشر للأيدي العاملة الأردنيين اللازمة لقطاعاتهم.

التعليقات

  1. سالم بني سلامه يقول

    نشكر جميع القائمين على هذا للقاء لخدمه اصحاب العمل والباخثين عن عمل بمحافظه عجلون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة