عودة الحياة لطبيعتها في محافظة عجلون .

 

قال محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة سلمان النجادا ان غرف العمليات الرئيسة والفرعية في البلديات والأشغال والشرطة والدفاع المدني تعمل على مدار الساعة لمتابعة آثار العاصفة الثلجية التي اجتاحت المحافظة منذ مساء الثلاثاء الماضي .

وبين المحافظ النجادا أن جميع الكوادر عملت بروح الفريق الواحد في مواجهة العاصفة التي كانت قوية في الوقت الذي شاركات آليات القوات المسلحة الاردنية والاشغال العامة والدفاع المدني بجهود استثنائية لفتح الطرق الرئيسة المؤدية إلى المحافظات الأخرى امام حركة المرور وادامة الحياة العامة ، لافتا إلى أن جميع المواد التموينية كانت متوفر والغاز والمحروقات والطحين في المخابز والاعلاف في المستودعات دون نقص .

واضاف المحافظ النجادا أن المتنزهين وزوار المحافظة تسببوا في اعاقة اخلاء وإنقاذ 1034 شخصا ممن حاصرتهم الثلوج على طريق اربد / عجلون وطريق النعمية ومنطقة القاعدة وعاملات في احد المصانع حيث تأمينهم لمناطقهم مشيرا إلى أنه تم اخلاء وتأمين مبيت الى زهاء 100 شخص وعائلات الى معسكر الحسين للشباب ومنتجع الزيزفونة في عنجره الذي قدم مجانا من قبل صاحبه مجانا.

واضاف المحافظ النجادا أن كوادر الدفاع المدني تعاملت ايضا مع مئات حالات الاسعاف من مختلف مناطق المحافظة كحالات غسيل الكلى والمرضى وحالات الولادة وغيرها تم نقلها إلى مستشفى الاميرة هيا العسكري والايمان الحكومي ، مثمنا جهود القوات المسلحة الأردنية/ المنطقة العسكرية الشمالية التي ساهمت مشكورة مع الاجهزة  والدوائر المعنية من اشغال وشرطة ودفاع مدني في فتح الطرق التي تراكمت عليها الثلوج وجهود المتطوعين من هيئة شباب كلنا الأردن ومراكز الايواء الرسمية والأهلية وتعاون المواطنين في عنجرة مبادرة فزعة أهل وفي رأس منيف الذين احتضنوا  بعضا ممن تقطعت بهم السبل ما يدل على إصالتهم الذين جهود استثنائية في مواجهة العاصفة الثلجية التي كانت حلما وفرحا للجميع بحمد الله .

وأهاب المحافظ النجادا خلال تراسه صباح اليوم اجتماعا للجنة الطوارئ بالمواطنين عدم الخروج الا للضرورة القصوى والابتعاد عن الأودية حفاظا على سلامتهم نظرا لذوبان الثلوج .

 إلى ذلك قال رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول التي تضم مناطق عجلون وعنجره وعين جنا والصفا والروابي وهي الاكثر تساقطا للثلوج خاصة رأس منيف وسامتا وعنجره / القاعدة والجبل الاخضر بالإضافة لقضاء صخره ضمن لواء القصبة أن ارتفاع الثلوج وصل في المذاري زهاء 100سم والمناطق الاخرى الأقل ارتفاعا زهاء 40 سم ، مؤكدا أن البلدية خصصت 27 آلية ما بين مستأجرة ومملوكة لفتح الطرق والشوارع الداخلية من تشغيل شفتين للعمل على مدار الساعة لافتا إلى أن البلدية تعاملت مع عديد من الحالات وطلبات المواطنين وتلبيتها انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للبلدية .     

 

    وشهدت بعض المناطق الشفا فورية تساقطا للثلوج كمنطقة الروس بين كفرنجة الوهادنة ومثلث الوهادنه ومنطقة الهاشمية ومناطق المرجم وصنعار وعصيم واشتفينا .

ودت الثلوج الغزيرة التي هطلت على محافظة عجلون وتراكمها إلى تعرض الاشجار للتكسير خاصة اشجار الزيتون في المناطق المرتفعة التي شهدت تراكمات كبيرة من الثلوج .

ولجأ عديد من اصحاب مزارع الزيتون إلى القيام بتنظيفها من الثلوج أولا بأول فيما لم يتمكن آخرون من القيام بهذا العمل لعدم قدرتهم على الوصول لمزارعهم . 

وبين مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان أن تكسير اشجار الزيتون بسبب غزارة الثلوج أمر متوقع نظرا لعدم قدرة بعض المزارعين الذهاب إلى مزارعهم بسبب غزارة الثلوج على الطرق الزراعية التي لم تستطيع الآليات  فتحها لوجود أولويات تتعلق بالطرق الداخلية في المدن والبلدات .

ويشار إلى ارتفاع الثلوج وصل في مناطق المذاري في قضاء صخره ورأس منيف وسامتا وعنجره الى 100سم على الاقل ومناطق عجلون وعين جنا وصنعار وعصيم والمرجم   من بلدية العيون إلى زهاء 40 سم

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة