فاعليات عجلون تؤكد أهمية مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وعملية الاصلاح

=

اكدت فعاليات عجلون الشعبية والشبابية وألاكاديمية والمهنية عن اهمية مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وماحملته من رؤى وطنية لتحديث عملية الاصلاح و ما تضمنته من انعكاسات إيجابية على القوانين والأنظمة وآليات العمل النيابي والحزبي والبيئة التشريعية الكافلة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة .

وعبرت الفعاليات عن تقديرها للتوجيهات الملكية وحرص جلالة الملك عبد الله الثاني للوصول إلى نموذج ديمقراطي اردني، وتطوير التشريعات والبنى المؤسسية والممارسات وصولا إلى النضوج الديمقراطي، استنادا إلى الرسالة الملكية والأوراق النقاشية الملكية ، داعين الى ضرورة اغتنام الفرصة والأبواب المشرعة لتعزيز وترسيخ النهج الديمقراطي والوعي السياسي لخصوصية التجربة الاردنية، التي عمل جلالة الملك على تكريسها في المجتمع لتحقيق اكبر مشاركة ممكنة في عملية التحديث والتطوير المستمر.

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة عجلون الوطنية الدكتور المهندس محمد نور الصمادي لقد جاءت مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية استجابة للاستحقاقات الوطنية في الإصلاح السياسي الشامل وهي من الأهمية بمكان بعد ان أخذ دور المجالس النيابية السابقة طابع الخدمات وابتعد عن دوره في الرقابة والتشريع وإن ما أوصت به اللجنة يعد خطوة مهمة في طريق إرساء العمل الجماعي ومبادئ المواطنة وسيادة القانون والمساواة وتكافؤ الفرص وفتح المجال للحياة الحزبية وتبني برامج حزبية رائدة لرعاية شؤون الناس ووضع خطط تنفيذية عملية للتنمية لمعالجة البطالة ومحاربة جيوب الفقر والذهاب الى الاستغلال الأمثل للثروات والموارد الطبيعية والاستفادة من الموارد البشرية والكفاءات الوطنية وتشجيع الاستثمارات الوطنية وصولا الى اقتصاد وطني حر وقوي وحياة مجتمعية مستقرة وآمنة وبلدا جاذبا للمستثمرين والقاصدين للاستجمام والعلاج والتعليم بعيون التفاؤل والثقة وبرجاء التوفيق من الله تعالى أن يتحقق ذلك.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين المهندس خالد عنانزه  لا شك أن التطوير والتحسين والمراجعة هي من السمات الحضارية لأي مجتمع ومن اجل ذلك جائت لجنة تحديث وتطوير المنظومة السياسية بتوجيهات ملكية بهدف دمج رؤى وتطلعات الشباب في العمل السياسي الاردني من خلال الانضمام للاحزاب السياسية . لقد ضمت اللجنة أعضاء من مختلف التوجهات والاتجاهات النقابية والعلمية والشبابية والتربوية ومنظمات المجتمع المدني وكافة قطاعات المجتمع . من هنا توصلت اللجنة إلى مخرجات يمكن تقديمها للحكومة على شكل توصيات بهدف البناء عليها نحو مزيد من التعديل والتطوير لتكون لدينا حكومة منتخبة بعد سنوات .

وقال رئيس جامعة عجلون الوطنية الدكتور محمود الروسان ان محاور مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي ركزت على أهمية الهوية الوطنية التي تستوعب الجميع في بوتقة واحدة وحالة من التماسكل لبناء نموذج أردني ديمقراطي ، مشيرا إلى أن المخرجات ستفضي إلى اداء

متقدم في أداء السلطة التنفيذية ومسؤوليتها، وتسهم في تعزيز قوة المؤسسات السياسية وتكاملها وفقًا لأحكام الدستور، وبما يعزز ثقة المواطن الأردني في عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، ودوره كجزء فاعل من المنظومة السياسية.

وقال المهندس علاء الجلابنه ان المرحلة التي يعيشها الاردن في بداية مئويته الثانية هي مرحلة مفصلية في مسارات تحديث الدولة، وان الحاجة الى نماذج ديمقراطية متكاملة تعبر عن الارادة السياسية والمصلحة الوطنية ماسة. ومن هذا المنطلق تشكّلت اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية، للمضي قدماً في سبيل تعزيز الهوية الوطنية ودعم مسيرة التنمية وتذليل الصعاب والتحديات ، وبعيداً عن شخوص اللجنة وتوجهاتهم واراءهم واختلافاتهم، الا انها كانت نموذجا للحوار وتقريب وجهات النظر، وان ما تمخض عنها من مخرجات تتعلق بالاحزاب وقانون الانتخاب وتمكين المرأه والشباب وتعزيز الادارة المحلية يستحق الوقوف عليه، لما له من اثر كبير وانعكاسات تطال مختلف iالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية للفرد. والامل معقود بأن تحيي نتائج اللجنة ومخرجاتها مفهوم المشاركة السياسية والمشاركة في صنع القرار، وتوفير حياة ديمقراطية تحترم الانسان وحقوقه.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن عدنان فريحات لقد جاءت مخرجات اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية متوائمة مع اهتمام وحرص جلالة الملك عبدالله الثاني على المشاركه الفاعلة من القوى الوطنية المتعددة نحو بناء وطني متكامل للقطاعات المختلفه يساهم في مواجهة التحديات والولوج نحو مستقبل افضل مع ضرورة إيجاد قوانين عصرية للمشهد الديمقراطي والسياسي وما زال الحكم على نتاجات اللجنه مبكرا وستقاس بمتابعة الإنجاز والتطوير مستقبلا ونأمل ان تكون مخرجاتها بمستوى الرؤيا الملكية والمصالح الوطنية .

وقال المحامي سمير القضاة أن نتائج وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية تعتبر قاعدة صلبة لتأطير العمل العام ومسيرة الوطن خلال المرحلة القادمة التي تتطلب تعزيز دعائم العمل السياسي والمشاركة الفاعلة في صنع القرار من مختلف شرائح المجتمع الأردني وداعمة للجوانب السياسية وابرزها الأحزاب وتعزيز دور المرأة والشباب واشراك جميع الفئات وحتى ذوي الإعاقة في عملية اتخاذ القرار .

وقال رئيس إتحاد الجمعيات الخيرية ملكي بني عطا أن مخرجات اللجنة الملكية وتضمنته من توصيات ونتائج تعبر عن طموحات المواطنين الذي يحرص على الديمقراطية وحمايتها أهمية الحفاظ على المكتسبات الوطنية واستدامتها التي تحققت عبر مئوية الدولة الأردنية مؤكدا أن هذه النتائج والمخرجات جاءت مراعية لثوابت الدولة الأردنية .

وقالت التربوية صفاء الزغول أن تخصيص مقاعد للأحزاب السياسية ضمن قوائم وطنية للأحزاب سيكون رافعة نوعية في العمل الحزبي والنيابي نحو تمكينه من المشاركة السياسية الى جانب تعزيز دورها ومكانتها على الساحة المحلية تمهيداً إلى تشكيل الحكومات البرلمانية ، لافتة لما اكدت عليه المخرجات من دعم للشباب والمراة ضمن أطر وتشريعات ناظمة تستهدف الوصول إلى صنع القرار بما ينسجم مع الأوراق النقاشية الملكية التي تعتبر خارطة طريق .

وقال عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور حامد الدعوم أن مخرجات اللجنة الملكية وتوصياتها جاءت معبرة عن الضمير الوطني ومسيرة التنمية والتحديث التي يشهدها الوطن لافتا الى أن مخرجات اللجنة أكدت على توجيه الجهود لمستقبل مشرق للاردن وشعبه محاور يجب أخذها بعين الاعتبار سيما ونحن على أعتاب المؤية الثانية .

وقالت مديرة مدرسة باعون الثانوية للبنات الدكتورة هيفاء طيفور أن اللجنة الملكية أكدت على منظومة التحديث السياسي والديمقراطي مع وترسيخ مبدأ سيادة القانون ، مشيرة إلى أن مخرجات اللجنة الملكية من مشاريع قوانين هي محصلة جهد و عمل دؤوب من قبل اعضاء اللجنة بما يخدم مصلحة الدولة الاردنية الأردنية ومؤسسات المجتمع المدني حيث يتطلع المواطنون لترسيخ النهج الديمقراطي من خلال وجود أحزاب سياسية فاعلة وقانون انتخاب عصري يفضي الى بروز أحزاب برامجية يكون لها دور فاعل بالرقابة والتشريع وترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات .

وقالت التربوية المعلمة هند عبابنه إن مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية جاءت شاملة لمختلف لكافة مفاصل الحياة السياسية ما يؤكد تكاتف الجميع إذا أنها ممثلة لمختلف مكونات المجتمع الأردني من خلال وجود شخصيات وطتية واصحاب كفاءات بوجود شباب وهم محط اهتمام جلالة الملك ، لافتة الى ان نتائج ومخرجات اللجنة ستكون قاعدة صلبة لتأطير العمل السياسي وتحديث لمنظومة القوانين والتشريعات التي تساهم في ترسيخ النهج الديمقراطي .

وقال رئيس مجلس المحافظة الأسبق عمر المومني أن المرحلة القادمة تستدعي وجود منظور وطني جديد لتنمية المحافظات والأقاليم من خلال إفراز مجالس محافظات جديدة ومجالس محلية عبر انتخابات عصرية تتناغم مع مخرجات اللجنة الوطنية وقوانين ناظمة لتطوير كفاءة إدارة الموارد المحلية والوطنية والموازنات المالية بكل عدالة وشفافية وإعادة اكتشاف الفرص التنموية واستثمارها في القطاعات الواعدة .

وقال الاعلامي الزميل منذر الزغول أن مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية جاءت شاملة لجميع المسارات الامر الذي يتطلب تطبيقها على أرض الواقع من خلال توسيع المشاركة المجتمعية الفاعلة مع اعطاء زخما للحياة السياسية ولقطاعي المرأة والشباب ، مؤكدا أهمية أن تقوم الأحزاب السياسية الأردنية بتطوير برامجها في إطار نموذج ديمقراطي يعبر عن المصلحة والوطنية للوصول إلى برلمان تكون فيه للاحزاب حضور بما يعزيز الهوية الوطنية .

الدستور/  علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة