قطر: 440 مليون دولار حوالات الأردنيين في 2022

تجاوزت قيمة حوالات العاملين الأردنيين في قطر خلال العام الماضي ،440 مليون دولار (312 مليون دينار).
وسجلت قيمة هذه الحوالات وفقا لعدد من مسؤولي ومديري شركات صرافة وتحويل أموال في السوق القطري، ارتفاعا بنسبة 10 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة بـ 400 مليون دولار (283.6 مليون دينار) خلال عام 2021، وبارتفاع 46.6 بالمئة مقارنة بـ 300 مليون دولار (212.7 مليون دينار) في 2020.
و أضافوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن العمالة الأردنية في قطر تنشط أكثر من أي وقت مضى في تحويل أموال بشكل دوري للأقارب في الأردن، موضحين أن حوالاتهم للعام الماضي، ربما تكون الأعلى قيمة على الإطلاق منذ عدة أعوام.
ويرى مدير إحدى شركات الصرافة القطرية منصور المري، أن الارتفاع المتواصل لتعداد الجالية الأردنية في قطر، يسهم بشكل كبير في زيادة قيمة حوالاتهم عاما بعد عام، لافتا إلى أن الجالية الأردنية في البلاد تحتل موقعا مميزا من حيث تعدادها مقارنة مع العديد من الجاليات العربية والأجنبية المتواجدة في فطر، بل ربما تحتل المرتبة الثالثة من حيث عددها بعد الجاليتين الهندية والمصرية.
ويناهز تعداد أفراد الجالية الأردنية في قطر حاليا نحو 70 ألفا، يعمل جلّهم في قطاعات وأنشطة إدارية وطبية وتعليمية.
وتمتد مجالات عمل الأردنيين العاملين في قطر، إلى مختلف الأنشطة والقطاعات، لكنها تتركز بشكل خاص في القطاع المالي والمصرفي وشركات العقار والمقاولات وقطاع الضيافة والسياحة وشركات الخدمات وتقنية المعلومات، إلا أن الغالبية العظمى من أفراد الجالية تعمل في قطاعي التعليم والصحة الحكوميين، فضلا عن المؤسسات التعليمية والطبية الخاصة.
من جانبه، قال مدير علاقات العملاء في احد البنوك المحلية أحمد الغانم، إن الجالية الأردنية تعد من أنشط الجاليات في البلاد،وتحرص على تحويل الأموال إلى الخارج باستمرار، موضحا أن قيمة تحويلات العمالة الأردنية في قطر قبل نحو خمس سنوات، لم تزد عن 200 مليون دولار سنويا، لكنها بدأت تشهد نموا كبيرا منذ أن بدأت أعداد العمالة في الارتفاع خلال السنوات القليلة الماضية، حيث كان عدد الأردنيين في قطر لا يتجاوز 50 ألفا، لكن الآن، يتزايد عدد الجالية بشكل ملحوظ ومستمر، ما يسهم بزيادة قيمة الحوالات المالية التي يقوم أفراد الجالية بإرسالها إلى الأردن أو أي أماكن أخرى.
يذكر أن المنحة القطرية المتعلقة بتوفير 20 ألف فرصة عمل للشباب الأردني، والتي تم إقرارها قبل بضع سنوات على مرحلتين بواقع 10 آلاف لكل مرحلة، تم تنفيذ نصفها من خلال توفير نحو 10 آلاف وظيفة للأردنيين في سوق العمل القطري حتى نهاية العام الماضي.
وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني مؤخرا، أن قيمة حوالات العاملين الأردنيين في الخارج، سجلت خلال أول عشرة أشهر من عام 2022 ارتفاعا بنسبة 0.6 بالمئة، لتتجاوز 2.829 مليار دولار (ملياري دينار)، بينما بلغت خلال شهر تشرين الأول 2022 لوحده، 290.4 مليون دولار (205.9 مليون دينار)، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2.8 بالمائة مقارنة مع الشهر المقابل من عام 2021.
وبالنسبة لتحويلات العمالة في قطر من جميع الجنسيات، فقد بلغت قيمتها خلال النصف الأول من العام 2022 نحو 22 مليار ريال (6 مليارات دولار)، وذلك وفقا لآخر بيانات متاحة صادرة عن مصرف قطر المركزي.
وذكرت البيانات أن قيمة هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 10.7 بالمئة مقارنة بـ 20 مليار ريال (5.49 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام 2021.
وتوزعت تحويلات العمالة في قطر للنصف الأول من العام 2022 بين 10.6 مليار ريال في الربع الأول، و11.4 مليار ريال خلال الربع الثاني.
وبحسب البيانات، فقد بلغت قيمة التحويلات الواردة إلى قطر خلال النصف الأول من 2022 نحو 2.9 مليار ريال (796 مليون دولار)، بنمو نسبته 1 بالمئة عن مستواها خلال الفترة ذاتها من العام 2021 والتي بلغت قيمة التحويلات خلالها نحو 2.8 مليار ريال (769 مليون دولار).-(بترا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة