كلفة رحلة الحج تبدأ من 2400 دينار

قال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين إن ” كلفة إقامة الحاج في عرفة ومنى ارتفعت بنسبة 161 % مقارنة مع مستواها قبل “كورونا” فيما انخفضت كلف الإقامة في الفنادق في مكة بنسبة 50 %”.
وبين أن هذا التغير في الأسعار أدى إلى ارتفاع كلف الحج لهذا العام بمقدار 200 دينار للحاج الواحد لتبلغ كلفة الرحلة 2400 دينار مقارنة مع 2200 دينار قبل “كورونا”.
وأكد روبين أن كلفة إقامة الحاج في عرفة ومنى كانت لا تتجاوز حاجز 400 دينار لترتفع خلال العام الحالي الى 1045 دينارا بمقدار زيادة يتجاوز 650 دينارا.
وأضاف “مقدار الزيادة سببه أن شركة خاصة في السعودية استلمت تلك المواقع وأجرت تحسينا للبنية التحتية والخدمات”.
وحول حركة مكاتب الحج والعمرة أكد روبين انها نشطة و 98 % من إجراءات ترتيب الرحلة جاهزة.
وأكد روبين لـ”الغد” ان أول رحلة حج ستنطلق برا في 27 ذو القعدة وأول رحلة جوا ستكون في الأول من ذي الحجة.
وعن مستويات كلف الحج بين روبين ان الحج برا في الحافلات العادية تبلغ 2414 دينارا وفي حافلات (VIP) تبلغ 2514 دينارا وتبلغ في الطائرة ( جدة-عمان-جدة) 2850 دينارا، وهي كلف قريبة من الحج ماقبل الجائحة.
وأشار روبين إلى أن حصة المملكة من عدد الحجاج لهذا العام بلغ 3622 حاجا مقارنة بـ8 آلاف حاج بالأعوام التي سبقت جائحة كورونا.
وأضاف أن شركات الحج بدأت بترتيب إجراءات إقامة الحجاج الأردنيين مع وزارة الأوقاف حيث تم التنسيق على اقامتهم في ثلاثة فنادق.
وأشار روبين أن أعداد الشركات العاملة في مجال الحج 10 ائتلافات كل ائتلاف يتراوح مابين 10 و 15 مكتبا سياحيا بمجوع يتجاوز حاجز الـ100 مكتب يعمل في الحج والخدمات العامة للحاج.
ويشار إلى ان السلطات السعودية خفضت عدد الحجاج الأردنيين هذا العام الى 45 % مما كانت عليه قبل الجائحة والبالغة قرابة 8 آلاف حاج بسبب تخفيض الجانب السعودي أعداد الحجاج بشكل عام الى مليون حاج مقارنة بـ أكثر من 2.6 مليون حاج قبل جائحة كورونا.
وبين أن عدد الحجاج الأردنيين المسجلين هذا العام تجاوز حاجز الـ20 ألف مسجل.

محمد أبو الغنم/ الدستور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة