مجلس محافظة عجلون يشارك بفعاليات الورشات التوعوية لمجالس المحافظات في البحر الميت

=

مندوبا عن وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان رعى أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات  فعاليات الورشة التعريفية  بعمل مجالس المحافظات التي أقامتها وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP )   والتي شارك فيها مجلس محافظة عجلون بالإضافة الى مجالس محافظات إربد وجرش والمفرق . 

وفي بداية فعاليات الورشة التعريفية  التي أقيمت اليوم الإثنين في فندق كراون بلازا في منطقة البحر الميت ألقى أمين عام وزارة البلديات المهندس حسين مهيدات كلمة قال فيها  أن فلسفة ومنطلق وزارة الإدارة المحلية  ينطلق من البناء من الأسفل  بحيث نجعل من تنمية المجتمع المحلي  وتطوير  قدرات الهيئات التي تمثله  نقطة الإنطلاق الأساسية لتنمية المجتمع ككل إنطلاقا من مبدأ  حق المجتمع المحلي  في إتخاذ القرارات والقيام بالمبادرات المحلية للنهوض بإختصاصاتها المحددة  بمقتضى القوانين والأنظمة النافذه.

وأضاف  مهيدات  أنه على هذا الأساس   فإننا من خلال برنامج تطوير القدرات  نعمل على تعزيز وتعميق مفهوم  وممارسات واساسيات المشاركة  الشعبية الحقيقية وتمكين تلك المشاركة  عن طريق ممثلين منتخبين أكفياء  وممكنين من فهم الواقع التنموي وضمن السياقات المحلية المحيطة بالإضافة الى تعزيز  العمل ضمن نهج  تقريب الإدارة من المواطنين وصولا في النهاية الى تحقيق عملي  جاد لاشراك المواطنين كافراد وجماعات في عملية التنمية المحلية  سعيا الى تحقيقالتوزان بين المطالب الشعبية والسياسات الحكومية.

كما تطرق المهيدات في كلمته الى عدد من التوصيات المعززة لتمكين ومأسسة اعمال مجالس المحافظات ضمن اطار اعمال اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي تضمنت عدد من القضايا التي تعمل على تمكين مجالس المحافظات وارساء قواعد اللامركزية من خلال تأطير الأدوار لكل مجلس من المجالس ( المحافظة ، البلدي، التنفيذي ). 

بدوره، قال رئيس فريق الحوكمة والسلامة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بكر الحياري، إن الورشة تهدف إلى بناء قدرات مجالس المحافظات وتعريفهم بمهامهم ومسؤولياتهم مع التركيز على معرفة السياسات والإجراءات والمبادئ الأساسية في التخطيط وإعداد وإقرار موازنات المحافظات.

وبين أن برنامج الأمم المتحدة يدعم مشروع اللامركزية من خلال برنامج “اللامركزية والمساءلة والنزاهة على المستوى المحلي” ويهدف إلى تحسين منهجية التطوير على المستوى المحلي والتوسيع على النظام الإلكتروني للتخطيط وإدارة المشاريع، وتعزيز قدرات موظفي البلديات والمحافظات على التخطيط وإعداد الموازنات وإدارة النفقات العامة.

واشتملت فعاليات  اليوم  الأول على محاضرة للدكتور نضال أبوعرابي قدم فيها شرحا  لقانون الادارة المحلية والمهام والمسؤوليات .

وستشمتل فعاليات اليوم الثاني  على جلستين ، حيث ستشمل الجلسة  الأولى على توضيح منهجية إعداد الخطه الإستراجية للدكتور محمد العقيلي ، كما ستشمل الجلسة الثانية على على تقديم شرحا عن اجراءات اعداد مشروع موازنة المحافظة  والجدول الزمني ونماذج اعداد موازنة المحافظة ، وسيتحدث فيها كل من فراس الصعوب وأيمن أبوالرب .

ودار خلال الورشات حوار ونقاش بين الحضور والمحاضرين حول مختلف القضايا المتعلقة بعمل مجالس المحافظات وإعداد الموازنات  .

وتنفذ الوزارة 3 ورش تعريفية لأعضاء مجالس المحافظات على مدى 6 أيام لإقليمي الشمال والوسط في منطقة البحر الميت، وإقليم الجنوب في محافظة العقبة.

تقرير/ الناطق الإعلامي لمجلس محافظة عجلون/ منذر الزغول

تصوير / عامر الزغول ، هاشم القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة