مجلس محافظة عجلون يناقش موازنة قطاعات التنمية والثقافة والأوقاف ويجري بعض التعديلات

عجلون الإخبارية : ناقش مجلس محافظة عجلون في جلسته التي عقدها اليوم  الأربعاء في مقر المجلس برئاسة رئيس المجلس عمر المومني وحضور أعضاء المجلس موازنة قطاعات التنمية والثقافة والأوقاف ، حيث أجرى المجلس بالتنسيق مع مدراء الدوائر المعنية بعض التعديلات على موازنة هذه القطاعات .

وفي بداية الجلسة أكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني  أن  جلسات المجلس  متواصلة الى حين الوصول الى  توافقات بين أعضاء المجلس ومدراء الدوائر الرسمية ، لافتا الى أن المجلس قطع أشواطا كبيرة في المناقشات التي تستهدف الوصول الى موازنة تتحقق فيها العدالة بين كافة مناطق المحافظة .

 

من جانبهم  قدم مدراء الأوقاف الدكتور أحمد الصمادي والثقافة سامر الفريحات والتنمية الدكتورة مريم الغرايبة  شرحا  عن موازنة مديرياتهم وخططهم ومشاريعهم للعام الحالي والعام القادم ، لافتين الى أن هدفهم تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في أماكن سكنهم .

من جانبه أكد مدير الأوقاف الدكتور أحمد الصمادي أن موازنة الأوقاف للعام القادم تبلغ

205 ألف دينار موزعة على ثلاثة مشاريع هي تنفيذ 10 مشاريع  إنتاجية تأهيلية للأسر المستفيدة من صندوق الزكاة ،حيث تم رصد 30 ألف دينار لهذه الغاية ، لافتا الى أن المشروع الثاني يتعلق بتوسعة العمل في الطاقة الشمسية لمساجد المحافظة وقد تم رصد 75 ألف دينار لهذه الغاية ، مؤكدا في الوقت نفسه أن المشروع الثالث يتعلق بتحديث نظام الأذان الموحد ليشمل كافة مساجد المحافظة حيث تم تخصيص 100 ألف دينار لهذه الغاية .

وأكد الدكتور الصمادي خلال مداخلته في المجلس أن عدد المساجد في المحافظة يبلغ  235 مسجد منها 51 مسجد تم تركيب الطاقة الشمسية فيها .

كما أكد مدير ثقافة عجلون سامر الفريحات أن محافظة عجلون من المحافظات المميزة جدا بالعمل الثقافي ، مشيرا الى أن المحافظة يوجد فيها 42 هيئة ثقافية أقامت المئات من الأنشطة والبرامج الثقافية .

وأضاف الفريحات أن نسبة الإنجاز في مركز عجلون الثقافي  الذي تبلغ تكلفته 2مليون و235 ألف دينار تجاوزت حاجز ال 95% ، مؤكدا في الوقت نفسه أن المركز أصبح في المراحل الأخيرة ومن الممكن تسلمه قبل نهاية العام إذا توفرت المخصصات اللازمة لإنهاء العمل فيه .

وبين الفريحات أن المبالغ المتبقية لحين حصول المتعهد المشرف على بناء المركز الثقافي  على كافة مستحقاته تبلغ حوالي مليون و495 ألف دينار ، مؤكدا في الوقت نفسه أن موازنة الثقافة للعام القادم من مجلس المحافظة تبلغ  960 ألف دينار ، منها 900 ألف دينار لتغطية نفقات إكمال العمل في المركز الثقافي و 60 ألف دينار لإدامة العمل الثقافي في المحافظة .

الى ذلك أكدت مديرة التنمية الإجتماعية الدكتوره مريم الغرايبه أن موازنة التنمية الإجتماعية   ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام القادم 2023م تبلغ  250 ألف دينار موزعة على 4 مشاريع  هي إنشاء وبناء مساكن لأسر عفيفة بقيمة 200 ألف دينار  ومشروع لصيانة  مساكن الأسر العفيفة من المكرمة الملكية بقيمة 10 آلاف دينار وصيانة مساكن الأسر الفقيرة بقيمة 35 ألف دينار ودعم صندوق معونات طارئة في المحافظة بقيمة 5 آلاف دينار .

كنا أشارت الغرايبة الى أن المحافظة يوجد فيها 6 مساكن للأسر الفقيرة مقامة من قبل الديوان الملكي في كافة مناطق المحافظة  بواقع 142 وحدة سكنية ، لافته الى أن هناك توجه لبناء 100 وحدة سكنية أخرى عن طريق الديوان الملكي ، مؤكدة في الوقت نفسه أن هناك 130 منزل للأسر الفقيرة مقامة من قبل وزارة التنمية الإجتماعية .

وقدم رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة عجلون الأستاذ ملكي بني عطا شرحا عن نشاطات وبرامج الإتحاد المختلفة في عجلون ، مؤكدا أن إتحاد عجلون يقع تحت مظلته 76 جمعية خيرية ، لافتا الى أن هدف الإتحاد الوصول الى أكبر عدد ممكن من الجمعيات الخيرية في المحافظة .

ولفت بني عطا أن الإتحاد يمتلك مبنى من ثلاثة طوابق بالقرب من مثلث إشتفينا ،  مشيرا الى أن تكلفة البناء بلغت 300 ألف دينار ، مؤكدا في الوقت نفسه أن الطابق الثاني والثالث ما زال بحاجة الى أعمال تشطيب كاملة .

وفي نهاية جلسة اليوم التي شهدت كالعادة نقاشا وحوارا معمقا بين الحضور ، قرر المجلس ترك موازنة الثقافة كما هي  بواقع 960 ألف دينار ، كما قرر المجلس تخصيص مبلغ 75 ألف دينار من موازنة التنمية الإجتماعية لإكمال العمل في الطابق الثاني لمبنى  إتحاد الجمعيات الخيرية في المحافظة ، وتخصيص باقي المبلغ  لإجراء أعمال صيانة لمنازل الأسر الفقيرة في المحافظة .

وبالنسبة لموازنة قطاع الأوقاف في المحافظة والبالغة 205 ألف دينار فقد  قرر المجلس  شطب مبلغ ال 30 ألف لإنشاء مشاريع للأسر الفقيرة المستفيدة من صندوق الزكاة  وتخفيض المبلغ المخصص للطاقة الشمسية الى 50 ألف دينار ،حيث كان المبلغ المخصص 75 ألف دينار ، وإبقاء المبلغ المخصص للأذان الموحد كما هو 100 ألف دينار ، حيث أصبحت موازنة قطاع الأوقاف 150 ألف دينار  بعد التعديل ، على أن يوجه المبلغ الذي تم إقتطاعة من موازنة الأوقاف والبالغ 55 ألف دينار الى قطاعات أخرى تحدد فيما بعد .

 

تقرير/ الناطق الإعلامي بإسم مجلس محافظة عجلون  — منذر محمد الزغول

تصوير/  المصور عامر أحمد الزغول 

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة