محاضرة للمجالي بعنوان ” الاستقلال احتفال بالإنجاز والعمل ” . في مدرسة القلعة الاساسية المختلطة

=

أكد الباحث والمؤرخ بكر خازر المجالي أن الاحتفال بالاستقلال هو احتفال بالانجاز والعمل الذي تحقق عبر سنوات طوال من الكفاح.
وقال المجالي خلال محاضرة له نظمها مجلس الانشطة في مدرسة القلعة الاساسية المختلطة في عجلون بحضور مديرة المدرسة تواصيف هليل ورئيس شبكة تطوير مدارس عجلون وعين جنا الصحفي على القضاة ومعلمات المدرسة إن الاستقلال محطة مهمة ننظر إليها من خلال ما تحقق من انجازات منذ تأسيس الدولة الأردنية بجهود الهاشميين رغم التحديات التي أحاطت بالأردن وتجاوزها بصلابة وثبات ووعي أبنائه.
واستعرض المجالي ما حققه الأردن على مختلف الصعد بعد الاستقلال وبناء مؤسساته الدستورية المختلفة، مشيرا الى دور القوات المسلحة في الدفاع عن فلسطين والقدس.
ودعا المجالي إلى تمثل القيم والمعاني التي انطوى عليه الاستقلال والدفاع عن الأردن الذي ينعم بالأمن والاستقرار وبشرعية تاريخية وشرعية الانجاز وأن يكون اعتزازنا بالقيادة والشعب والجيش والأجهزة الأمنية دون حدود.
وتحدث للطالبات عن الثورة العربية الكبرى، والشريف الحسين بن علي، ورصاصته الأولى من مشارف مكة عام 1916 التي شكلت البداية لبناء دولة العرب الكبرى، الا ان الاستعمار البريطاني والفرنسي، وعبر ما سمي باتفاقيات سايكس بيكو عام 1916 ووعد بلفور البريطاني عام1917 أحبط هذا المشروع الوطني العروبي.
لافتا لمحطات في الاستقلال الأردني واخراج امارة شرق الأردن وأجزاء من سوريا ولبنان من وعد بلفور المشؤوم على الأمة العربية، مشيرا الى دور قواتنا المسلحة الأردنية التي حملت معنى الإخلاص للواجب وقدسية العمل ومعنى المواطنة الحقيقية
وتخلل المحاضرة حوار بين الدكتور المجالي والطالبان تركز على دور الهاشميين في صناعة الاستقلال والحفاظ على أمن واستقرار الوطن والوقوف بوجه التحديات والصعوبات التي يواجهها الأردنيون تحت ظل القيادة الهاشمية الحكيمة، ممثلة بعميد آل هاشم الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

الدستور/ علي القضاه

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة