محال وباعة يحتلون أرصفة إربد.. والبلدية تهدد بإزالتها

رصدت نقابة المهندسين الأردنيين فرع إربد 52 إغلاقا كليا ثابتا وأخرى متحركة للأرصفة في مدينة إربد من مواطنين وأصحاب محال تجارية، وفق رئيس فرع النقابة الدكتور أحمد الملكاوي.
وقال الملكاوي، إن النقابة شكلت فريقا لدراسة ما يرد من شكاوى للمديرية وأخذت 52 موقعا، ورصدت مخالفات تشكل خطرا على السلامة العامة، واضطرار المواطنين للسير في الشارع، بعيدا عن الرصيف الذي تحتله المحال والبسطات.
وأشار إلى أن الأخطر في قضية الاعتداء على الأرصفة، ضم مواطنين الرصيف بشكل كامل لمحالهم أو منازلهم عبر تسويره بسياج حديدي، إضافة إلى أن هناك اعتداءات متحركة، إذ يبقى الرصيف مغلقا للمساء وبعد إغلاق المنشأة تزال البضائع عن الرصيف.
وأكد الملكاوي، أن النقابة معنية بالشكاوى، بخاصة المتعلقة بالإنشاءات وتنظيم المدن والطرق من الناحية الهندسية، موضحا أنها خاطبت محافظة إربد والجهات المعنية لإزالة الاعتداءات.
وأوضح أن المحافظ عقد اجتماعا، واتفق على إزالة الاعتداءات على الأرصفة، وأنه لن يجر ترخيص أو تجديد لأي رخصة للعام المقبل، للمنشآت المعتدية على الأرصفة، إذ ستتابع من الجهات المعنية لإزالتها.
وشكا مواطنون من إغلاق أصحاب محال تجارية، بخاصة في وسط المدينة للأرصفة، بوضع بسطات أمامها، ما يضطرهم لاستخدام الشارع وهو ما قد يعرضهم لحوادث سير.
وأشار فراس ملكاوي إلى أن هناك أرصفة مستغلة على نحو كامل من أصحاب المحال التجارية، إذ يعرض أصحاب تلك المحال، بضائعهم فيها طوال اليوم.
وقال محمد مرعي أن محالا تجارية معتدية على الأرصفة دون أي رقابة، مؤكدا أن الرصيف ملك للمواطن ولا يجوز الاعتداء عليه من أي كان، لافتا إلى أن هناك أصحاب بسطات يحتلون الأرصفة لعرض بضائعهم عليها، ما يتطلب من الجهات المعنية القيام بدورها بمنعها من عرض البضائع على الأرصفة.
وأكد أن هناك شوارع رئيسة يحجزها أصحاب البسطات ويضعون كراسي عليها ويتم تأجيرها للمواطنين، رغم وضع البلدية كراسي على الأرصفة للاستخدام العام.
وقال مفتش عام بلدية إربد الكبرى جمعة الشياب، إن البلدية ترصد المخالفات التي طرحتها النقابة، وستنفذ جولات على مناطق البلدية للتأكد من عدم وجود اعتداءات على الأرصفة.
وأكد الشياب أن البلدية توجه دوريا إنذارات خطية للمعتدين على الارتدادات القانونية والأرصفة، وبعضهم استجاب في حين لم يستجب آخرون، ما دفع البلدية سابقا لإزالة مخالفاتهم بالتنسيق مع الجهات الأمنية، لافتا إلى أن البلدية تنفذ حملات لإزالة هذه الاعتداءات لإعاقتها الحركة المرورية وتشويهها للمنظر العام للمدينة.
ودعا رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة، أصحاب المحال التجارية، للالتزام بالأنظمة والتعليمات بعدم استغلال كامل الأرصفة لعرض بضائعهم، مؤكدا أن البلدية سمحت سابقا باستغلال جزء بسيط من الرصيف لعرض البضائع على ألا تؤثر على حركة المشاة.
وأوضح أن تعليمات البلدية أتاحت لصاحب المحل التجاري استغلال 60 سم من الرصيف لعرض البضائع وليس الرصيف بالكامل، مؤكدا أن أصحاب المحال التجارية يلجأون لوضع بضائعهم على الرصيف لوجود بسطات منافسة لهم.
وقال الشوحة، إن هناك التزاما كبيرا من أصحاب المحال، بعدم استغلال كامل الرصيف، مؤكدا أن حالة الركود التي تشهدها الأسواق منذ سنوات، تدفع بعضهم لعرض بضائعه في الخارج أملا في بيعها.

أحمد التميمي/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة