مدراء مستشفيات: خزانات الأكسجين ممتلئة ولا مشاكل فنية

– اكد مسؤولو صحة ومدراء مستشفيات تتعامل مع مرضى كورونا في المحافظات، ان وضع الاكسجين في مستشفياتهم “ممتاز ولا يعاني من أي نقص، خاصة في ظل ظروف الجائحة والتي تتطلب استقبال المستشفى لمصابي كورونا، والذين يعتبرون الاكثر حاجة للاكسجين، بسبب طبيعة المرض”.
وقال هؤلاء إنه “يتم تفقد خزانات الاكسجين بشكل دوري من قبل لجان فنية مختصة”، مؤكدين ان صحة المرضى ومتابعة أوضاعهم الصحية أولوية قصوى لدى كافة الكوادر العاملة الطبية والفنية.
وقال مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي محمد الغزو، ان “في المستشفى 3 خزانات اكسجين بحجم كبير و 3 انابيب مزدوجة، بحيث إذا تعطل أي منها يستمر الآخر فعالا”. واكد ان تلك الخزانات تكفي المستشفى لمدة 5 ايام، ويتم تعبئتها يوما بعد يوم، ويتم تفقدها مرتين في اليوم صباحا ومساء، مشيرا الى ان “في المستشفى 280 اسطوانة اكسجين احتياط متنقلة بسعة 9 أمتار، و 4 مولدات كهرباء حديثة تعمل بشكل آلي في حال انقطعت الكهرباء بشكل مفاجئ”.
من جهته اكد مدير مستشفى الكرك الحكومي معاذ المعايطة، ان خزانات الاكسجين بالمستشفى مليئة، وتتم عبئتها كل يومين.
واضاف، ان هناك 10 اجهزة تنفس صناعي لمرضى كورونا غير مستعملة لعدم وجود أي مريض يحتاج لها، مبينا انه “لا يوجد نقص بالأسرة او اية مستلزمات طبية ويتم تزويد المستشفى بكل حاجته خصوصا بما تعلق بمرضى كورونا”.
واشار الى ان سعة الاسرة بالمستشفى لمرضى كورونا تبلغ 44 سريرا وضعت بكامل التجهيزات مع الكوادر الطبية الضرورية من اطباء وممرضين وغرف العزل وغيرها من المستلزمات الفنية، وخصوصا اجهزة التنفس بالاكسجين، لافتا الى ان زهاء 24 سريرا فقط هي المستخدمة لمرضى كورونا حاليا من بينهم سيتم تخريج بعضهم خلال يومين.
وأكد مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم، أن خزان الأكسجين في المستشفى “شبه ممتلئ ويتم تفقده بشكل دوري من قبل لجنة فنية مختصة”.
وقال، إن “كمية الاكسجين المتوفرة تكفي حاجة المستشفى لمدة تزيد على 10 أيام متواصلة لجميع المرضى بمختلف الأقسام”، مبينا أن صحة المرضى ومتابعة أوضاعهم الصحية أولوية قصوى لدى كافة الكوادر العاملة الطبية والفنية وتتم متابعة أوضاعهم واحتياجاتهم على مدار الساعة، خاصة في ظل الظروف الوبائية الاستثنائية التي تمر بها المملكة.
من جهته اكد مدير صحة محافظة معان امجد ابو درويش، ان “خزان الاكسجين في مستشفى معان الحكومي جاهز وبسعة 1500 جالون”، وليس هناك اية مشاكل في كمية الاكسجين بداخله وبصورة مستمرة”.
واشار الى تواجد 6 مرضى داخل المستشفى حاليا قيد العلاج على أسرة أجهزة التنفس الخاصة بالاكسجين، مؤكدا أنه “تم استبدال خزان الأكسجين في مستشفى معان الميداني الخاص بمصابي كورونا بخزان آخر جديد بسعة 2600 جالون”.
وقال، ان المستشفى الميداني أصبح جاهزا، لاستقبال مصابي كورونا، مشيرا الى انه سيتم إدخال عدد من الحالات يوم غد لتلقي العلاج بعد ان تم التغلب على مشكلة خزان الاكسجين.
وقال مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد، إنه يتم تشغيل وحدة الغازات الطبية بواسطة خزان الاكسجين الموجود داخل المستشفى الذي يعمل بشكل ممتاز، بهدف توفير الأمان للمرضى وخاصة في ظل استقبال المستشفى للمرضى المصابين بفيروس كورونا.
وقال الرواد، إن توفير خزان الأكسجين هام لتشغيل وحدة الغازات الطبية، حيث يعتمد تصميم شبكة الغازات
وبين مدير المستشفى الميداني لإقليم الجنوب في معان حسين كريشان، انه “تم الانتهاء من اصلاح الخلل الفني في خزان الأكسجين، وتم استبداله بخزان جديد بسعة 2600 جالون، مؤكدا ان المستشفى الآن جاهز من جميع الجوانب لاستقبال الحالات المصابة بفايروس كورونا.
وفي عجلون، بين مدير الشؤون الصحية تيسير عناب، ان كميات الأكسجين في المستشفى الحكومي تبلغ 5490 لترا، تعادل 1500 غالون، وهي كافية لمدة 15 يوما. واوضح أن خزان الأكسجين مزود بجهاز انذار، بحيث يعمل قبل 3 ايام من انتهاء كامل الكميات في الخزان الرئيس، ليصار إلى تزويده على الفور.
وقال مدير مستشفى أبو عبيدة الحكومي مؤيد الشكور إنه لا توجد مشكلة بخصوص عبوات الاكسجين او الخزانات في المستشفى، مؤكدا ان عملية تفقد الاكسجين في الخزانات تتم يوميا من قبل الفنيين خوفا من الانقطاع او حدوث أي عطل مفاجئ.
واضاف، ان خزان الأكسجين تبلع سعته حوالي 2 طن، فيما يحتاج المستشفى من الأكسجين 2000 لتر في الأسبوع، مشيرا الى وجود حوالي 70 اسطوانة أكسجين تم شبكها على الخط الرئيسي ويتم استخدامها في حال حدوث أي عطل بالخزان الرئيسي.

فريق المحافظات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة