مدير دائرة الآثار العامة يلتقي المومني والزغول لبحث مواصلة العمل بتأهيل وترميم عدد من المواقع الأثرية في المحافظة

=

عجلون الإخبارية: التقى مدير دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور  فادي بلعاوي اليوم الإثنين  في  مكتبه في مبنى الدائرة  في عمان رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني ورئيس لجنة السياحة والآثار في المجلس منذر الزغول لبحث مواصلة العمل بإعادة تأهيل  وترميم عدد من المواقع الأثرية في المحافظة ، وذلك بحضور مساعد أمين عام وزارة السياحة والآثار  هشام  شحاترة والمساعد المالي والاداري  في الدائرة احمد عبابده  إضافة الى مدير آثار عجلون أكرم العتوم  .

وفي بداية اللقاء أكد بلعاوي أن دائرة الآثار العامة تبذل  جهودا استثنائية للحفاظ على المواقع الأثرية في الأردن ، مشيرا الى أن الدائرة نفذت مشاريع لترميم عدد كبير من المواقع الأثرية الهامة في الأردن .

ودعا بلعاوي  الى العمل بتشاركية كاملة بين كافة الجهات المعنية ، لافتا الى أن التشاركية في العمل هي السبيل الوحيد لتحقيق الإنجازات التي نتطلع اليها جميعا .

من جانبه  قدم رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني شرحا عن واقع الآثار والسياحة في المحافظة والمبالغ المرصوده

للقطاعين ضمن موازنة مجلس المحافظة للعامين 2023 و 2024 ، مؤكدا أنه تم تخصيص مبلغ 200 ألف دينار لقطاع السياحة في العام 2023 تم توزيعها كالتالي ،، 100 ألف دينار لتحسين مدخل قلعة عجلون و 50 ألف دينار لتطوير منطقة زقيق و50 ألف دينار تم تخصيصها للأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة .

وأضاف المومني أنه تم  تخصيص مبلغ 135 ألف دينار لقطاع الآثار بواقع 75 ألف دينار لإجراء أعمال ترميم شاملة في قلعة عجلون و 25 ألف دينار لترميم كنيسة راجب و 10 آلاف دينار لموقع المقاطع الأثري و25 ألف دينار لإجراء دراسات لإنشاء مبنى لمديرية آثار عجلون  فوق مركز زوار عجلون .

كما أشار المومني الى أن ما تم تخصيصه لقطاعي السياحة والآثار في موازنة مجلس محافظة عجلون للعام القادم 2024 بلغ 200 ألف دينار بواقع 100 ألف دينار لكل قطاع .

وبين المومني أن مجلس محافظة عجلون  يولي قطاع السياحة والآثار في المحافظة أهمية قصوى كون المحافظة تزخر بالمواقع السياحية والأثرية التي يزيد عددها  عن ال 250 موقع أثري وسياحي ، مؤكدا استعداد المجلس لبذل أقصى جهد ممكن مع جميع الجهات المعنية لتقديم كل ما يمكن للحفاظ على هذه المواقع وتشجيع الزوار على زيارتها 

من جانبه استعرض رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة عجلون منذر الزغول المعيقات التي تواجه مشاريع مجلس المحافظة في قطاعي السياحة والآثار ونسب الإنجاز في كل قطاع  ، لافتا الى أن الحاجة أصبحت ماسة جدا لمواصلة  وبدء أعمال الترميم في   بعض المواقع الأثرية في المحافظة وعلى رأسها زقيق والمقاطع والبدية إضافة الى القلعة ومارالياس والعديد من المواقع الأخرى ، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة تحسين مدخل قلعة عجلون الذي  تم رصد مبلغ 100 ألف دينار لهذه الغاية من قبل مجلس محافظة عجلون .

ولفت الزغول الى أن محافظة عجلون  تشهد في هذه الأوقات حركة سياحية كبيرة وخاصة بعد افتتاح  مشروع التلفريك الأمر الذي أصبح يستدعي  تحسين مدخل قلعة عجلون للتخفيف من الأزمة المرورية الخانقة التي تشهدها في العادة الطريق المؤدي للقلعة .

وخلال اللقاء دار حوار ونقاش   معمق  شارك فيها مساعد الأمين العام لوزارة السياحة  ومدير آثار عجلون  أكرم العتوم ، تركز على أفضل السبل لإستعلال المبالغ المخصصة من قبل مجلس المحافظة  لتطوير المواقع السياحة والأثرية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين ، حيث أوعز مدير الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي في نهاية اللقاء لمدير آثار عجلون وبالتنسيق والتشارك مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة عجلون بتقديم دراسات  بأقرب وقت ممكن وقبل نهاية العام الحالي  لأعمال الترميم والتطوير لعدد من المواقع الأثرية التي تم إثارتها خلال اللقاء وخاصة فيما يتعلق بزقيق والمقاطع والبدية لمباشرة العمل فيها من ضمن موازنة دائرة الآثار العامة ومجلس المحافظة .

وفي نهاية اللقاء أيضا قدم رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني  بإسمه وبإسم مجلس محافظة عجلون  شكره وتقديره لعطوفة مدير دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي على تعاونه الكبير ودعمه اللامحدود لمشاريع  قطاع الآثار في محافظة عجلون ، لافتا الى أن هذا  الدعم والمساندة  سيكون لها أكبر الأثر  على تطوير المواقع الأثرية في محافظة عجلون وتشجيع الزوار على زيارتها من مختلف محافظات المملكة ومن العالم أجمع .

 

تقرير  / الناطق الاعلامي لمجلس محافظة عجلون –  منذر الزغول

تصوير/  عامر الزغول 

التعليقات

  1. غير معروف يقول

    لاذا لا يتم اعادة ترميم و بناء اجزاء و أبراج قلعة عجلون بالكامل…. و ازالة التشوهات من المنطقة المحيطة بالقلعة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة