مسيرات بالضفة والداخل الفلسطيني تضامناً مع الأسرى

شهدت مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل، مساء يوم السبت، مسيرات تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال، تخلل بعضها مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

ففي مدينة نابلس جنوب الضفة الغربية، شهد محيط حاجز حوارة جنوب المدينة مواجهات مع قوات الاحتلال، تخللها قيام الشبان بإشعال الإطارات المطاطية وإلقاء الحجارة صوب الجنود الذين تواجدوا بكثافة على مقربة من الحاجز والمناطق الترابية التي أخذو منها ساتر لإطلاق الرصاص صوب الشبان.

وشهدت بلدة دير الحطب إلى الشرق من المدينة مواجهات مع قوات الاحتلال التي تواجدت على الأطراف الشرقية منها حيث قام الجنود بإطلاق قنابل الغاز بكثافة صوب المنازل.

وفي بلدة قريوت جنوبي نابلس اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي داهمت القرية في ساعات المساء.

وفي رام الله اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت إيل” وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية عقب مسيرة مناصرة للأسرى برام الله ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، حيث انتشر الجنود في محيط المستوطنة وعلى التلال المقابلة للمدخل الشمالي وشرعوا بإطلاق الرصاص المعدني والقنابل الغازية.

ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة وأغلقوا الطرقات في المكان، دون وقوع إصابات في صفوف الشبان.

وفي سياق آخر، أغلقت جرافات الاحتلال المدخل الشمالي لقرية المغير شمال رام الله بالسواتر الترابية، حيث رافقت قوات الجرافات قوات عسكرية.

وفي مدينة الخليل اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في باب الزاوية ومخيم العروب في أعقاب فعاليات تضامنية مع الأسرى وحالة التوتر التي تسودها مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

ففي مدينة جنين شمال الضفة الغربية اندلعت مواجهاتٍ مع جيش الاحتلال أثناء تنفيذه أعمال تمشيط قرب الجدار الفاصل بمحيط قرية أم دار جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال قاموا بإطلاق قنابل الغاز بكثافة صوب الشبان.

وشهدت مدينة قلقيلية شمال الضفة هي الأخرى مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي تخللاه إلقاء قنابل الغاز والصوت تجاه الشبان والمنازل الأمر الذي أدى إلى وقوع العديد من حالات الاختناق.

وفي مدينة طولكرم أشعل شبان إطارات مطاطية على المدخل الغربي لبلدة عنبتا شرق طولكرم، وأمام المصانع الكيماوية غيشوري غرب المدينة، في إطار فعاليات نصرة الأسرى.

الداخل المحتل

وفي الداخل الفلسطيني المحتل، نظمت قوى شعبية مساء السبت وقفة احتجاجية في مدينة الناصرة، دعما للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد اعتقال الأسرى الأربعة الفارين من سجن جلبوع.

وهتف المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بالناصرة باسم الأسرى الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع المعاد اعتقالهم، داعين لمساعدة الأسيرين المحررين وايوائهم خشية إعادة اعتقالهم من جديد.

وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بالناصرة في هتافاتهم بالحرية للأسرى وحذروا الحكومة الإسرائيلية من المساس بهم

وأكدوا أن الأسرى سيكسرون جبروت السجان وهم أبطال الشعب الفلسطيني، وأن أسرى النفق استطاعوا ضرب المنظومة الأمنية الإسرائيلية.

وانطلقت دعوات شبابية لمسيرات عارمة في كل أرجاء فلسطين وعلى جميع نقاط التماس مع الاحتلال مساء اليوم السبت.

وتشهد فلسطين المحتلة حالة من الغضب العارم مع تصاعد اعتداءات الاحتلال بحق الأسرى في السجون وتحذيرات القوى الوطنية وفصائل المقاومة من مساس الاحتلال بالأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم فجر الاثنين من سجن جلبوع.

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت اعتقال أربعة من الأسرى الذين نجحوا في انتزاع حريتهم من سجن جلبوع فجر الاثنين الماضي.

وقالت وسائل إعلام عبرية إنه جرى اعتقال المحررين زكريا الزبيدي ومحمد العارضة عند الساعة الخامسة فجراً؛ قرب قرية عرب الشبلي في الجليل الأسفل شمال فلسطين المحتلة، بعد ساعات من اعتقال البطلين محمود العارضة شقيق محمد ويعقوب قادري في منطقة جبل القفزة بالناصرة.

ولا يزال الأسيران أيهم كممجي ومناضل نفيعات أحرار، تسابق أجهزة مخابرات الاحتلال الزمن لاعتقالهم.

صفا

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة