مناطق عجلون وقلعتها والتلفريك تشهد حركة سياحية وتنزهًا نشطة

استقبلت قلعة عجلون التاريخية والتلفريك ومار الياس والمواقع السياحية داخل المحافظة مجموعات سياحية كبيرة ومتفرقه ضمن برنامج «اردننا جنه» ولرحلات الطلابية العلمية والتطوعية والتي حملت في طياتها جانبا كبيرا من المسؤولية والتنظيم العالي والحرص على التعلم والاستفاده واثراء تجربة الزيارة وتوثيقها وهذا ذو دلالة كبيره على حرص المؤسسات العلميه والقائمين على هذه النشاطات على ايصال رسالتها العلمية وترسيخها في اذهان طلبتها ومنتسبيها .

وقالت وزارة السياحة والآثار، إن برنامج «أردننا جنة» المتعلق بالسياحة الداخلية يستهدف العام الحالي 170 ألف مشارك مع وجود تصور جديد لعمله، في الوقت الذي أشار تقرير حكومي رسمي صدر آخرا أن عدد المشاركين في البرنامج خلال الربع الأول من العام الحالي 40,689 ألف مشارك.وأضافت الوزارة أن الهدف من البرنامج هو تنشيط السياحية الداخلية في الأردن.
وقالت الوزارة إنه جرى وضع تصور جديد للبرنامج يتوافق مع نشاط الحركة السياحية الداخلية، حيث يهدف التصور إلى تمكين المجتمعات المحلية، ودعم القطاع السياحي، وتنشيط الحركة السياحية الداخلية في ظل الظروف الراهنة في المنطقة.
وأضافت أنه سيتم إضافة العديد من الوجهات السياحية من الشمال إلى الجنوب، إلى جانب الوجهات السياحية الرئيسة المتوفرة حاليا بالبرنامج.
وقد شهدت مناطق الغابات في اشتفينا والسوس ومحمية غابات غابات عحلون واودية عرجان والطواحين وسد كفرنجة وشلالات راجب تواجدا كبيرا لزوار المحافظة من شتى المحافظات عدا عن الزوار من الدول الحقيقية خاصة الخليج العربي الى جانب الدول الصديقة للتمتع بجمال الطبيعة وشلالات المياه وانسابيها في الأودية . كما شهدت مختلف المواقع تواجدا للباعة الذين يسوقون منتجاتهم الغذائية من العسل وورق العنب والكرز والمشمش والحمص الأخضر والزعتر والجميد والخل والسمنه البلدية المختلفة للزوار حيث تعتمد عشرات الأسر في معيشتها على ترويج منتجاتها في مثل هذا الموسم في الوقت الذي تجاوزت نسب الأشغال في المطاعم والمنتجعات السياحية 90% من طاقتها .
مبادرة صيف آمن
وعمت مبادرة صيف آمن محافظات المملكة كافة، وسط تفاعل مجتمعي كبير بين مواطنين وهيئات ومؤسسات دعمت أهداف المبادرة في ضرورة اتباع الارشادات السليمة للحفاظ على البيئة، والوقاية من الحوادث المرافقة لدخول الصيف.
وعبر مواطنون ومؤسسات عن دعمهم للحملة، ودعوا إلى ترسيخ ثقافة الالتزام بالسلوكيات القويمة خلال التنزه، وعند التعامل مع الظروف الجوية التي قد ترتفع فيها درجات الحرارة وما يرافق ذلك من حوادث مثل نشوب الحرائق، والغرق ولدغات الأفاعي والحشرات.
وفي مديرية الأمن العام عملت فرق الشرطة المجتمعية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني لتعزيز الشراكة مع المدارس والجامعات والمؤسسات والمجتمع المحلي لدعم أنشطة هذه الحملة ونشر التوعية والتثقيف.
كما أكدت المديرية على ضرورة الالتزام بعدد من الإرشادات من أهمها الحذر عند إشعال النار أثناء التنزه، والتأكد من إطفائها، وعدم تسلّق الأشجار والمقاطع الصخرية الخطرة أو الاقتراب من الآبار المهجورة، وعدم السباحة في المسطّحات المائية غير المخصّصة كالبرك الزراعية، والسدود، والبرك المنزلية التي لا تتوافر فيها شروط السلامة، والابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي قد تكون مرتعاً للزواحف كالأفاعي والعقارب.
من جانبه اطلق محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف في منطقة اشتفينا مبادرة «صيف آمن « حيث اكد إن تنفيذ مثل هذه المبادرة جاءت لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الغابات وحمايتها من السلوكيات السلبية التي تستخدم من قبل المتنزهين وزوار المنطقة، مؤكدا ضرورة التشاركية لتنفيذ أنشطة وبرامج بيئية تساهم في رفع الوعي بكيفية الحفاظ على الغابات والغطاء النباتي.
وتهدف المبادرة الى نشر التوعية والتثقيف وتوفير بيئة آمنة للمواطنين والزوار خلال فصل الصيف ،حيث تخلل المبادرة حملة لإزالة الأعشاب الجافة على جوانب الطرق للحد من ظاهرة حرائق الغابات بالتشاركية مع مديرية شرطة عجلون والإدارة الملكية لحماية البيئة وإدارة الشرطة السياحية والجهات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة.

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة