منخفض الإثنين من الدرجة الثالثة.. وتوقع ثلوج ورياح قوية

– تتأثر المملكة غدا، بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة، وهي الدرجة التي تعني بأن المنخفض عالي الفعالية، وذلك فوق تصنيف المتنبّئين الجويين في مركز “طقس العرب”، علما أن مقياس شدة المنخفضات الجوية المبتكر من “طقس العرب” والمُكوّن من 5 درجات أقواها الخامسة وأضعفها الأولى.
وبحسب المركز، يترافق هذا المنخفض الجوي مع عدة ظواهر جوية، تشمل جبهة هوائية باردة نشطة، تعبر مع ساعات الصباح المتأخر من غد، وزخات غزيرة تترافق مع زخات برد كثيفة في الشمال والوسط وأجزاء من الجنوب، أثناء عبور الجبهة الهوائية الباردة، قد تكون رعدية أحيانا.
ووفق التوقعات، لا يستبعد بأن يكون الهطل، مخلوطا بالثلوج فوق المرتفعات وعبارة عن زخات ثلجية فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1100 متر عن سطح البحر، تكون متراكمة أحيانا فوق ارتفاع 1300 متر، اعتبارا من ظهر غد وحتى ليل الإثنين/ الثلاثاء.
وتكون هبات رياح قوية غدا، تتجاوز سرعتها 90 كلم/ ساعة، وتعمل على نشوء موجات غبارية في المناطق الصحراوية، كما يسود طقس شديد البرودة في عموم المناطق حتى نهاية الأسبوع.
وأوصى المركز خلال فترة تأثير هذا المنخفض الجوي، بالانتباه أثناء القيادة في طرق المرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاق الناجمة عن تساقط الَبَرد والثلج، وضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شّدة سرعة الرياح الُمتوقعة، وتخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية. ودعا المركز إلى الانتباه إلى مخاطر العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة وأثرها على مدى الرؤية الأفقية، خصوصا في الطرق الخارجية، والانتباه من مخاطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة بسبب الرياح الجنوبية القوية وتأثيرات ذلك على حركة الملاحة البحرية.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة