نصر الله: إذا شنت “إسرائيل” حربا على لبنان سنقاتل بلا ضوابط

حذّر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأربعاء، “إسرائيل” من شنّ حرب على لبنان، مؤكداً أن قتال الحزب حينها سيكون “بلا ضوابط”.

وكان نصرالله يتحدث في الذكرى الرابعة لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية في بغداد، وغداة اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في عملية في الضاحية الجنوبية لبيروت في قصف إسرائيلي.

وقال نصرالله في الكلمة التي كانت مقررة مسبقا وبثتها قناة المنار التابعة لحزبه، “حتى الآن، نقاتل في الجبهة بحسابات مضبوطة ولذلك ندفع ثمنا من أرواح شبابنا”.

ونبّه من أنه “إذا فكر العدو أن يشن حربا على لبنان فسيكون قتالنا بلا سقوف وبلا قواعد وبلا حدود وبلا ضوابط”، مضيفاً “لسنا خائفين من الحرب ولا نخشاها”.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول، تشهد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية تبادلا يوميا للقصف بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأسفر ذلك عن استشهاد 170 شخصا على الأقل في الجانب اللبناني، بينهم 124 عنصرا من الحزب. وقتل 13 شخصا على الأقل في الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.

ويقول حزب الله الذي ليس له أي وجود عسكري مرئي في المنطقة الحدودية اللبنانية، إنه يستهدف بشكل رئيسي في عملياته اليومية أهدافا عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، واضعاً ذلك في إطار دعم قطاع غزة و”إسناداً لمقاومته”.

ويردّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مناطق حدودية وما تصفه بـ”البنى التحتية” لحزب الله وتحركات مقاتليه قرب الحدود.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات محدودة في عمق الجنوب اللبناني، قبل أن تُتهم الثلاثاء، باغتيال العاروري و6 آخرين أثناء اجتماع داخل شقة في مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، أبرز معاقل حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد والمدعومة من إيران.

ولم يؤكد جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ الضربة، لكنه قال إنه “يستعد لكل السيناريوهات”.

وقال نصرالله الأربعاء، إن استهداف العاروري يشكّل “جريمة كبيرة وخطيرة”، مكرراً ما ذكره حزبه في بيانه الثلاثاء، من أن الجريمة لن “تبقى دون ردّ أو عقاب”، مخاطباً الإسرائيليين بالقول “بيننا الميدان والأيام والليالي”.

وكان مصدر أمني لبناني بارز قال لوكالة فرانس برس، إن القصف الذي أدى إلى استشهاد العاروري ورفاقه جرى عبر “صواريخ موجّهة” أطلقتها طائرة حربية إسرائيلية.

وتشيّع حركة حماس العاروري واثنين من قادة كتائب عز الدين القسام بدءاً من الثالثة (13:00 ت غ) من بعد ظهر الخميس في محلة طريق الجديدة في بيروت، قبل أن يدفنوا في مقبرة الشهداء في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين.

(أ ف ب + المملكة)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة