ورشات عمل وإنطلاق وإختتام معسكرات في المراكز الشبابية في عجلون

نفذ مركز شابات كفرنجة النموذجي بالتعاون مع مركز “العالم” العربي للتنمية الديموقراطية وحقوق الإنسان ومؤسسة “هانس زايدل” الألمانية ورشة عمل بعنوان “قانون الانتخاب الجديد” ، بمشاركة 27 شابة ضمن الفئة العمرية 18_30 عاما

وتهدف الورشة الى تعريف الشابات بتوصيات اللجنة الملكية وبخاصة التشريعات الجديدة والمتعلقة بالتعديلات الدستورية وقانوني الأحزاب والانتخاب الجديدين اللذين أقرا موخراً، واطلاعهم على أهم التوصيات التي تهم الشباب وتساهم في تعزيز دور مشاركتهم في الحياة السياسية.

وقال المحامي طلال علميات إن قانون الانتخاب الجديد يتضمن لأول مرة قائمة حزبية يمكن من خلالها أن يختار الناخبون مرشحيهم بناء  على برامجهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهناك العديد من الأحزاب تحت التأسيس الآن، مشيراً أن وجود الأحزاب في البرلمان أمر ضروري للتخلص من العمل الفردي للوصول إلى حكومات برلمانية سياسية ضمن الرؤية الملكية.

اختتام معسكر التماسك الاجتماعي لمركزي شباب عبين عبلين وشباب صخرة بحضور مدير شباب عجلون محمد طبيشات ورئيس قسم الشؤون الشبابية مصطفى القضاه ورئيس مركز شباب عجلون محمد الصمادي، وبمشاركة 50 شابا، ضمن الفئة العمرية 12_14 عاما 15_17عاما

واشتمل برنامج المعسكر التدريب على عدة مواضيع منها : مهارة إدارة الذات، مهارة التفكير الابداعي والتفكير الناقد، التماسك الاجتماعي من منظور اسلامي، مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي، القيادة والعمل بروح الفريق، الذكاء الاصطناعي وأثرة على المجتمع،ودور الاسرة في التماسك الاجتماعي والعاب ترفيهية،ومسابقات.

وتهدف معسكرات التماسك الاجتماعي إلى تعزيز مهارات الشباب الحياتية، وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة،ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.

وفي اختتام فعاليات المعسكرين كرم مدير الشباب محمد طبيشات المميزين من المشاركين داعيا اياهم إلى نشر ما اكتسبوه من معلومات بين اقراهم من الشباب.

أُقيم في قاعة مركز شابات عبين عبلين اليوم الخميس ندوة بعنوان” الشباب كنزنا” بتنظيم من لجنة عجلون المجتمعية التابعة للصندوق الاردني الهاشمي وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع وزارة الشباب من خلال مركزي شابات وشباب عبين عبلين، بحضور رئيس مجلس المحافظة عمر المومني وأعضاء مجلس المحافظة مأمون المومني والدكتورة سهيره المومني.

و أكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني على اهمية مخرجات تحديث المنظومة السياسية وبخاصة ما يتعلق بالشباب والمرأة مشيرا إلى أن المجلس يدعم اي توجه يخدم قطاعي الشباب والمرأة وسبق أن تم رصد مخصصات للسياحة لتدريب وتأهيل كوادر ليعملوا كالادء سياحيين ومقالات أخرى داعيا الشباب والشابات الحضور إلى التركيز على التدريب والتأهيل واكتساب مهارات تدريبية على مهن وحرف جديدة لدخول سوق العمل .

وقال مدير السياحة محمد الديك ان محافظة عجلون تشهد نقلة نوعية كبيرة في مجال إقامة المشاريع السياحية مشيرا إلى  أن المديرية  أعدت خطة لتنفيذ حزمة من  المشاريع السياحية ضمن موازنة مجلس المحافظة تشتمل على تطوير المشاريع السياحية ومشروع توسعة مواقف السيارات عند مدخل قلعة عجلون ومركز الزوار، وتطوير منطقة شلال الرشراش وزقيق  وتدريب أبناء المجتمع المحلي  وتطوير الخدمات في مبنى الأكاديمية الملكية التابع لمحمية غابات عجلون  إضافة الى عدد من المشاريع السياحية الأخرى.

وتحدث مدير معهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب المهندس هاشم الفريحات عن البرامج التي يدرب عليها المعهد في مجال الخياطة والتجميل والكهرباء والتمديدات الصحية  والطاقة ودهان المباني والديكور مشيرا إلى أن 82% من خريجي المعهد وجدوا فرص عمل لهم لافتا الى أن المعهد يقدم 100دينار بدل مواصلات للمتدرب السوري والاردني .

وفي نهاية النشاط الذي تخلله حوار ونقاش من قبل المشاركين اجاب الضيوف على تساؤلات الحضور .

ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2022 انطلقت في مركز شباب كفرنجة وشباب عنجرة التابع لمديرية شباب عجلون معسكر التماسك الاجتماعي بمشاركة ( 50) شابة

واشتملت فعاليات المعسكرات على أنشطة والعاب رياضية، وورشات عمل حول مهاراة ادارة الذات والثقة بالنفس، ومهارة الاصغاء للاّخر و التواصل الجيد والفعال، ومهارة التفكير الابداعي، ومهارة التخطيط.

وتهدف معسكرات التماسك الاجتماعي إلى تعزيز مهارات الشباب الحياتية، وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة،ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.

مريم العبود/ مديرية شباب عجلون

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة