ورشات ودورات تدريبية وأعمال تطوعية في المراكز الشبابية في كفرنجة والهاشمية وعبين

نظم مركز شباب كفرنجة في مقر المركز معسكر الكشافة العمل التطوعي، بمشاركة20 كشافا ضمن الفئة العمرية 12_14 عاما.

وقدم القائد واصف بني نصر مجموعة من المحطات الدريبية منها الاشارة بمفهوم الحركة الكشفية، شرح الوعد والقانون، شرح نظام الطلائع والتطبيق العملي للطلائع، مراسم رفع العلم الأردني ومراسم الإنزال،وفي ختام المعسكر قام الكشافة بمساعدة قائدهم بدهان اطاريف في مدرسة

وفي سياق متصل نفذ المركز دورة تدريبية في صناعة الحلويات لعدد من سيدات المجتمع المحلي .

وقدمت المدربة  شرحا تفصيليا عن كيفية صناعة الحلويات وكيفية تحضير المواد الخاصة بالانتاج مبينه ان هذه الدورات تساهم في تمكين المرأة وإكسابها مهارات في مجال الصناعات الغذائية المنزلية و تحفيزها على إنشاء المشاريع الاقتصادية المنزلية والاسرية لتحسين مستوى دخلها وتوفير فرص عمل للحد من الفقر والبطالة .

 

ونفذ مركز شابات الهاشمية دورة بعنوان “أساسيات فن الريزن”، بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 18_30 عاما.

أشارت المدربة ربى المومني بأن الدورة تأتي ضمن المشاريع الصغيرة المهنية والحرف اليدوية لبناء قدرات الشابات مما يسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة، وتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي.

وبينت المومني إلى أن فن “الريزن” يستخدم لتشكيل منحوتات فنية ومجوهرات، وصور أرضيات وطاولات، وصناعة أدوات المطبخ من خلال خلط مادة الريزن السائلة بسائل مقوي، فيتحول الخليط تدريجيا إلى بلاستيك صلب.

 

كما نفذ مركز شباب عبين عبلين ورشة عمل بعنوان فضاءات المواطنه “الأحزاب السياسية في المجتمع المدني” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 18_24عاما.

أشار رئيس هيئة شباب الجنيد المحامي سفيان المومني إلى دور الأحزاب السياسية الهادف إلى تعزيز مشاركة الشباب والمرأة الأردنية في الحياة السياسية والعامة.
وأشار إلى أنه انطلاقاً من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بتعزيز مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية، جاء القانون الجديد للأحزاب معززا للرؤية الملكية، حيث أشترط أن لا تقل نسبة مشاركة الشباب والمرأة عن 20 بالمئة من عدد المؤسسين، وأن يكون من بين المؤسسين واحد على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبين المومني أنه يجري إعداد نظام خاص لتنظيم العمل الحزبي داخل الجامعات،وذلك من خلال لجان مختصة بذلك، إضافة إلى العمل على مادة للتربية الوطنية ليجري تدريسها في الجامعات والمدارس.

وفي نهاية الورشة، دار حوار مفصل وأسئلة واستفسارات من الشباب الحضور حول مجموعة من الأمور المتعلقة بالأحزاب السياسية.

 

مريم العبود/ مديرية شباب عجلون

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة