وهيب : اكتشاف مهم سيضاف إلى خارطة السياحة والتراث في الأردن

قال الباحث الدكتور محمد وهيب أستاذ علم الآثار في كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية، إنهم بصدد الإعلان عن اكتشاف جديد ومهم جدا سيضاف على خارطة السياحة والتراث في الأردن.
وبين الدكتور وهيب خلال احتفالية عقدت في صالون الدكتور مهدي العلمي الثقافي، أن الاكتشاف الجديد سيضاف إلى اكتشافات الساعات الشمسية الفلكية، واكتشاف ديار النبي لوط، واكتشاف سور الأردن ومسارات الإيلاف القرشي، والبخور الدولي، ومسار البريد الزاجل الأردني وغيرها.
وشدد الدكتور وهيب على سلامة منهج البحث العلمي الذي يقوده الفريق الوطني الأردني للاكتشافات في الجامعة الهاشمية، بالتعاون مع القطاع العام والخاص؛ إذ إنه منهج محكم ورصين ومتفوق ويحظى باهتمام عالمي وعربي ومحلي، مشيرا إلى تعاون كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية مع مديرية تطوير المنتج السياحي في وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الاثار العامة، تنفيذا لرؤى جلالة الملك في تقدم الأردن بمجال السياحة والتراث والأثار.
وفي السياق ذاته، أكد الباحث والوزير الأسبق طه الهباهبة على أن الإنسان الأردني متميز بطبعه وحبه لوطنه وتراثه النادر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وأشار الباحث الدكتور فريد الشريدة والدكتور عبد الفتاح البستاني، إلى الاكتشافات التي تم إنجازها خلال المئوية الأولى للدولة الأردنية، وخاصة اكتشاف موقع عماد السيد المسيح، وديار النبي لوط، والطرق التاريخية والتي أصبحت من أهم المصادر السياحية للوطن وما زال توثيقها مستمرا.
وتطرق كل من الدكتور علي المهيرات والدكتور فيصل أبو السندس إلى الأفاق التي تترتب على الاكتشافات التي أنجزت باشراف الباحث وهيب، ومنها اصدار أكثر ما يزيد على 50  كتابا ضمن سلسلة اكتشافات البحث العلمي، ونحو 200 مقال علمي منشور في مجلات علمية بحثية عالمية تشكل ركيزة لدعم اقتصاديات السياحة والتراث.

ابراهيم ابو زينة/ الدستور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة