أدباء ونقاد يشيدون بـ”دفاتر الوراق” ويحتفون بفوز الروائي برجس

بمناسبة فوز روايته “دفاتر الوراق” بالجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، كرمت كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا الروائي جلال برجس، في حفل أقيم بالشراكة مع جمعية النقاد الأردنيين والمؤسسة العربية للدراسات والنشر.
حضر الحفل الذي أقيم برعاية رئيس الجامعة د. معتز الشيخ سالم، أعضاء جمعية النقاد الأردنيين؛ زهير توفيق، د.نضال الشمالي، د. دلال عنبتاوي، ومن قسم اللغة العربية بجامعة فيلادلفيا: د.يوسف ربابعة، د.عمر الكفاوين، د.نداء مشعل. وتابعه الجمهور من الطلبة والمهتمين عبر وسائل التواصل.
ورأى مشاركون أن رواية “دفاتر الوراق”، تكشف عن عالم مدينة عمّان، وتقدم مساحة واسعة للتحليل النفسي من خلال التعمق برسم الشخصيات، لافتين إلى أن الرواية الأردنية بفوز أحد أعمدتها بجائزة البوكر العربية 2021 حققت تميزا يضعها في صفوف الروايات العربية والعالمية.
رئيس الجامعة الشيخ سالم، أكد أهمية رعاية الأدب والإبداع الثقافي والفني والعلمي، وأن المبدعين هم في طليعة مجتمعهم وأصحاب الأفكار الإبداعية والرائدة فيه، فيما قدم عميد كلية الآداب والفنون الناقد د. محمد عبيدالله ورقة نقدية حول الرواية الفائزة، متحدثا عن أهم العناصر الرؤيوية والفنية التي أهلتها للتقدم على غيرها من الروايات المتميزة، مبينا أن الرواية جنس أدبي يمتلك قدرة فائقة على تناول العالم المديني المعقد ومكوناته.
ورأى عبيدالله أن الرواية تكشف عن عالم مدينة عمّان، كمثال للمدينة العربية الحديثة، من منظور نقدي، وتستكشف بعض أسباب التشوه والتمزق الذي أصاب المدينة العربية على الصعيدين الإنساني والاجتماعي، فيما ظاهرها الاقتصادي والتكنولوجي والمعماري يوحي بالتقدم والتوسع والتطور، متوقفا عند الظواهر الفنية الأساسية فيها مثل: سمة “التعدد الصوتي”، التي تعد من أهم عناصر الرواية بعامة.
ونوه إلى أن الرواية استفادت من الثقافة الرقمية وتوظيف مكتبساتها في سلوك الشخصيات وأدائها ولغتها، وخصوصا عند إبراهيم الوراق الشخصية الرئيسة، وقدمت مساحة رحبة للتحليل النفسي من خلال التعمق برسم الشخصيات، ووضعها في إطار الأمراض النفسية كالاكتئاب والوسواس القهري وانفصام الشخصية، والميل إلى ارتكاب الجريمة، والإقدام على الانتحار، وكلها ترتبط بانعكاسات الواقع وتمزيقه من خلال الحالة النفسية للشخصية.
وشكر برجس كلية الآداب والفنون وجمعية النقاد الأردنيين والمؤسسة العربية للدراسات والنشر، على هذا التكريم والحفاوة بروايته “دفاتر الوراق”، لافتا إلى الجهد الذي بذله في هذه الرواية وما سبقها، مستذكرا تفاعل واهتمام الروائي والقاص الراحل إلياس فركوح باللغة الروائية والصنعة السردية، مبينا أن الكتابة الإبداعية تحتاج إلى إحكام وإتقان.
وأضاف برجس، في تصريح خاص لـ”الغد”: “إن هذا التكريم هو تكريم للثقافة والوعي ولم يغب عنه النقد والاحتفاء الثقافي الجاد في مرحلة زمنية حرجة نحن بأمس الحاجة فيها لأي فعل ثقافي”.
فيما عبر الناشر ماهر الكيالي عن فخر المؤسسة العربية للدراسات والنشر بدور جامعة فيلادلفيا ممثلة في كلية الآداب والفنون، لاهتمامها بالحركة الأدبية الأردنية والعربية، وتمتين الصلات بين الجامعة ومحيطها الثقافي والإبداعي، مبديا اعتزاز المؤسسة العربية بالروائي برجس الذي انضم إلى كوكبة مميزة من المؤلفين والروائيين الكبار، وتبنت المؤسسة نشر أعمالهم وتوزيعها منذ سنوات طويلة.
ومن جانبه، رأى رئيس جمعية النقاد الأردنيين د. زهير توفيق، أن التكريم يأتي باكورة لشراكة الجمعية مع جامعة فيلادلفيا، وتسعى للارتقاء بمحتوى اللقاءات النقدية المتخصصة والثقافية الهادفة، لافتا الى الجهد الذي حققته الرواية الأردنية بفوز أحد أعمدتها وروادها بجائزة البوكر العربية 2021.
وتسلم جلال برجس درع الإبداع والتميز من جامعة فيلادلفيا وجمعية النقاد تقديرا له على الإنجاز الإبداعي المتفوق الذي حققه على مستوى الأدب الروائي في الأردن والعالم العربي.

عزيزة علي/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة